شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻴﺠﺎﻧﻴـــﺔ

اذهب الى الأسفل

ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻴﺠﺎﻧﻴـــﺔ  Empty ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻴﺠﺎﻧﻴـــﺔ

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:43 am

*ﺍﻻﺳﺘﻤﺪﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ: ﺇﻥ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻻﺳﺘﻤﺪﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻟﺪﻯ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﺔ ﻭﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ.ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻻﺳﺘﻤﺪﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺘﺠـﺎﻧﻲ،ﻭﺃﻧﻪ ﻳﻌﻄﻲ ﻭﻳﻤﻨﻊ،ﻭﻳﺸﻔﻲ ﻭﻳﻤﺮﺽ،ﻭﻳﺠﻴﺐ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻤﻀﻄﺮ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻭﺳﻨﺬﻛﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻴﻦ ﺫﻟﻚ:
-ﻗﺎﻝ ﻣﺆﻟﻒ ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ...:
" ﻻ ﺷﻚ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺗﺎﻡ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ،ﻻ ﻳﻄـﺮﺃ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﺑﻮﺟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ،ﻛﺎﻣﻞ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،ﻳﻔﻴﺾ ﺍﻟﻜﻤﺎﻻﺕ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ،ﻭﺍﻷﺳﺮﺍﺭ ﻭﺍﻷﻧﻮﺍﺭ، ﻭﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻭﺍﻟﻔﻴﻮﺿﺎﺕ،ﻭﺍﻟﺘﺠﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻫﺐ ﻭﺍﻟﻤﻨﺢ ﻭﺟﻤﻴﻊ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻌﻄﺎﻳﺎ.ﻓﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﻔﻴﻀﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻣﻄﻠﻘﺎً ﻭﻣﻘﻴﺪﺍً ﺃﻭ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺃﻭ ﻗﻠﻴﻼً ﻣﻤﺎ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺃﻭ ﺷﺬ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻔﻴﻀﻪ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻠﻢ.ﻓﻤﻦ ﻇﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺷﻲﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺑﻐﻴﺮ ﻭﺍﺳﻄﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺪ ﺟﻬﻞ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ،ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﺐ ﺧﺴﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ. " ....
-ﻭﻧﻘﻞ ﻣﺆﻟﻒ ﻛﺘﺎﺏ ﺭﻣﺎﺡ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ ﻗﻮﻟﻪ: "ﺇﻥ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺭﻭﺣﻲ ﻫﻜﺬﺍ
(ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺑﺄﺻﺒﻌﻴﻪ ﺍﻟﺴﺒﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴﻬﺎ)ﻓﺮﻭﺣﺔ ﺗﻤﺪ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ،ﻭﺭﻭﺣﻰ ﺗﻤﺪ ﺍﻷﻗﻄﺎﺏ ﻭﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ"ﺍﻟﺮﻣﺎﺡ. ( 142 : 2 )

-ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺆﻟﻒ ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ:
"ﻗﺎﻝ ﺭﺿﻲ ﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﻔﻴﻮﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻴﺾ ﻣﻦ ﺫﺍﺕ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺘﻠﻘﺎﻫﺎ ﺫﻭﺍﺕ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ،ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﺎﺽ ﻭﺑﺮﺯ ﻣﻦ ﺫﻭﺍﺕ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺗﺘﻠﻘﺎﻩ ﺫﺍﺗﻲ،ﻭﻣﻨﻰ ﻳﺘﻔـﺮﻕ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ﻣﻦ ﻧﺸﺄﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻔﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ.....ﻭﻗﺎﻝ:ﻻ ﻳﺘﻠﻘﻰ ﻭﻟﻲ ﻓﻴﻀﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻻ ﺑﻮﺍﺳﻄﺘﻪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ،ﻭﻣﺪﺩﻩ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﻠﻘﺎﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ)0 "ﺹ. ( 225)

ﻭﻫﻢ ﻳﺜﺒﺘﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺪﺩ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺗﻪ.

-ﻗﺎﻝ ﻣﺆﻟﻒ ﺍﻟﺪﺭﺓ ﺍﻟﺨﺮﻳﺪﺓ...
"ﻭﻣﻦ ﺗﻮﻫﻢ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻧﻘﻄـﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺪﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺘﻪ ﺑﻤﻮﺗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ، ﻓﻘﺪ ﺟﻬﻞ ﺭﺗﺒﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﺳﺎﺀ ﺍﻷﺩﺏ ﻣﻌﻪ ﻭﻳﺨﺸﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﻮﺕ ﻛﺎﻓﺮﺍً،ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﺐ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ" (203 : 4 ) ..
ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻳﻀﺎً ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﻓﺎﺳﺪ ﻛﺎﻟﺬﻱ ﻗﺒﻠﻪ،ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣـﺪﻩ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﻀﺮ ﻭﺍﻟﻨﻔﻊ،ﻭﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻀﻼﻝ،ﻭﻫﻮ ﻭﺣﺪﻩ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺮﺍﺯﻕ،ﺍﻟﻤﺤﻲ ﺍﻟﻤﻤﻴﺖ،ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺷﻴﺌﺎً،ﻻ ﻣﻠﻚ ﻣﻘﺮﺏ، ﻭﻻ ﻧﺒﻲ ﻣﺮﺳﻞ،ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ. ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻨﺒﻴﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
(ﻗﻞ ﻻ ﺃﻣﻠﻚ ﻟﻨﻔﺴﻲ ﻧﻔﻌﺎً ﻭﻻ ﺿﺮﺍً ﺇﻻ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻻﺳﺘﻜﺜﺮﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻣﺎ ﻣﺴﻨﻲ ﺍﻟﺴﻮﺀ ﺇﻥ ﺃﻧﺎ ﺇﻻ ﻧﺬﻳﺮ ﻭﺑﺸﻴﺮ ﻟﻘﻮﻡ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ) ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ: . ( 188)
ﻭﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻘﻮﻝ:ﺇﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻧﺤﺮﺍﻑ ﻓﻲ ﻋﻘﻴﺪﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﺔ.

ﺭﺍﺑﻌﺎً ﻋﻘﻴﺪﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ:

ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ،ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ:
ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮ ﻣﺆﻟﻒ ﺭﻣﺎﺡ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﻢ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﺤﻤﺪﻳﺔ: ...

"ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻤﺎ ﺧﺘﻢ ﺑﻤﻘﺎﻣﻪ ﻣﻘﺎﻣﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ، ﻭﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﻓﻮﻕ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﺇﻻ ﻣﻘﺎﻣﺎﺕ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ،ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﻡ،ﻭﺍﻟﺒﺮﺯﺥ ﺍﻟﻤﺨﺘﻮﻡ،ﻭﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﺍﻟﻤﺤﻤﺪﻱ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ" (145 : 2 ) " ....

-ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺆﻟﻒ ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ:
"ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺜﻘﺎﺕ ﺍﻷﺛﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﻼﺯﻣﻴﻪ ﻭﺧﺎﺻﺘﻪ،ﺃﻧﻪ ﺃﺧـﺒﺮ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﺃﻥ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺃﺧﺒﺮﻩ ﻳﻘﻈﺔ ﺑﺄﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﺍﻟﻤﺤﻤﺪﻱ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻗﻄﺎﺏ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﻦ،ﻭﺑﺄﻥ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﻻ ﻣﻘﺎﻡ ﻓﻮﻗﻪ ﻓﻲ ﺑﺴﺎﻁ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﺎﻟﻠﻪ. . "ﺹ. ( 194 -193)
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ....
"ﻭﺑﺎﻟﺠﻤﻠﺔ ﻓﻘﺪ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻟﺸﻴﺨﻨﺎ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻦ ﻻﺯﻣﻪ ﺇﻟﻰ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ،ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻓﻴﻪ،ﺣﺘﻰ ﺍﺳﺘﻔﺎﺽ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺨـﺎﺹ ﻭﺍﻟﻌﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﻭﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ، ﻓﻼ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﻟﻨﻔﻲ ﻣﻦ ﻧﻔﺎﻩ ﻛﺎﺋﻨﺎً ﻣﻦ ﻛﺎﻥ"ﺹ . ( 194)

ﻣﻌﻨﻰ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻋﻨﺪﻫﻢ:

ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻓﻀﻠﻬﻢ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﻟﻲ ﺑﻌﺪﻩ ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪﻩ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ
ﻻ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻣﺮﺗﺒﺘﻪ،ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺆﻟﻒ ﺍﻟﺒﻐﻴﺔ....
"ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻛﻮﻧﻪ ﺧﺎﺗﻤﺎً ﻟﻤﻨﺼﺐ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﻤﺪﻳﺔ ﺃﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﺣﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ ﺑﻤﺜﻞ ﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻬﺮ ﺑﻪ ﻓﻴﻪ،ﻓﻬﻮ ﺧﺎﺗﻢ ﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ ﻻ ﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻈﻬﻮﺭ "(ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ) ( 107 )

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﺔ ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﻣﺆﺳﺲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﺔ ﻫﻮ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ،
ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﻐـﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻷﺧﺮﻯ؛ﻭﺫﻟﻚ ﻧﻈﺮﺍً ﻟﻤﺎ ﻳﺰﻋﻤﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ.

ﺧﺎﻣﺴﺎً:ﺯﻋﻢ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺿﻤﻦ ﻟﻪ ﻭﻷﺗﺒﺎﻋﻪ ﺍﻟﺠﻨﺔ:
ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻜﻔﻴﻞ ﺑﺄﺧﺬ ﺍﻟﺜﺄﺭ:
"ﻭﺳﺄﻟﺘﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺃﺧﺬ ﻋﻨﻰ ﻭﺭﺩﺍً ﺃﻥ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻧﻮﺑﻬﻢ،
ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺗﺄﺧﺮ،ﻭﺃﻥ ﺗﺆﺩﻱ ﻋﻨﻬﻢ ﺗﺒﻌﺎﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ،ﻻ ﻣﻦ ﺣﺴﻨﺎﺗﻬﻢ،ﻭﺃﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻣﺤﺎﺳﺒﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﺁﻣﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺇﻟﻰ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﻼ ﺣﺴﺎﺏ ﻭﻻ ﻋﻘﺎﺏ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺰﻣﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ،ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻣﻌﻲ ﻓﻲ ﻋﻠﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:ﺿﻤﻨﺖ ﻟﻚ ﻫﺬﺍ ﺿﻤﺎﻧﺎً ﻻ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺣﺘﻰ ﺗﺠﺎﻭﺭﻧﻲ ﺃﻧﺖ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﻋﻠﻴﻴﻦ"ﺹ، 214 . ( 215

-ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺆﻟﻒ ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ:

"ﺇﻥ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺳﻴﺪﻧﺎ-ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
-ﻣﻦ ﻓﻀﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻋﻦ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ،ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺃﺧﺬﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﻭ ﻋﻤﻦ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻹﺫﻥ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ،ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﻭﻣﺴﺘﻘﺮﻩ ﻣﻦ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﻋﻠﻴﻴﻦ،ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ،ﻭﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﻭﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺗﻌـﺎﻟﻰ ﺑﻔﻀـﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﻧﻮﺑﻪ ﺍﻟﻜﺒـﺎﺋﺮ ﻭﺍﻟﺼﻐﺎﺋﺮ،ﻭﺗﺆﺩﻱ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺘﺒﻌﺎﺕ ﻣﻦ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻟﺮﺏ ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ،ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺁﻣﻨﺎً ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺮﻭﻋﻪ ﻫﻮﻝ ﺍﻟﻤﺤﺸﺮ ﺃﻭ ﻳﺆﻟﻤﻪ ﺿﻨﻚ ﺍﻟﻘﺒﺮ،ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻪ ﻭﺃﻭﻻﺩﻩ ﺍﻟﻤﻨﻔﺼﻠﻮﻥ ﻋﻨﻪ ﺩﻧﻴﺔ،ﻭﻛﺬﺍ ﺃﺑﻮﺍﻩ ﺩﺍﺧـﻠﻮﻥ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﺠـﺰﻳﻞ،ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻻ ﻳﺼﺪﺭ ﺑﻐﺾ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻭﺟﺎﻧﺒﻪ ﺍﻷﻋﺰ ﺍﻟﻤﻨﻴﻊ"ﺹ . ( 273)

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻗﺪ ﺿﻤﻨﻮﺍ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺇﻥ ﺍﺭﺗﻜﺒﻮﺍ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ،ﺑﻞ ﻭﺇﻥ ﻭﻗﻌﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻻ ﻳﻘﻄﻌﻮﻥ ﻟﻤﻌﻴﻦ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ ﺇﻻ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺧﺎﺹ،ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﺸﻬﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻴﻦ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﺇﻻ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺧﺎﺹ. ﻭﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻭﺍﺩﻋﺎﺀ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺐ؛ﺇﺫ ﺍﻟﺨﻮﺍﺗﻴﻢ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﻏﻴﺮﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ.
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى