شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻴﺠﺎﻧﻴـــﺔ

اذهب الى الأسفل

ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻴﺠﺎﻧﻴـــﺔ   Empty ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻴﺠﺎﻧﻴـــﺔ

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:37 am

ﻛﺘﺎﺏ"ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﺔ"ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺪﺧﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ

ﺇﻧﻬﺎ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ،ﻭﺗﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ،ﻓﻤﻦ ﻫﻮ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ؟ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺇﻧﻪ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺍﻟﺘِّﺠﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻀﺎﻭﻱ. ﻭﻟﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ ﺳﻨﺔ1150 )ﻫـ1737 -ﻡ،
(ﺑﻘﺮﻳﺔ" ﻋﻴﻦ ﻣﺎﺿﻲ، "ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘـﻊ ﺍﻵﻥ ﺑﺎﻟﺠـﺰﺍﺋﺮ.ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺻﻐﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ، ﺛﻢ ﺍﺷﺘﻐﻞ ﺑﻄﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ؛ﻓﻘﺮﺃ ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺧﻠﻴﻞ ﻭﻣﻘﺪﻣﻪ ﺍﺑﻦ ﺭﺷـﺪ ﻭﺍﻷﺧﻀﺮﻱ.ﺛﻢ ﻣﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ،ﻭﻛﺎﻥ ﻟﺮﺣﻼﺗﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺃﺛﺮ ﻓﻲ ﺳﻠﻮﻛﻪ ﻫـﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ.
ﻭﻓﺎﺗﻪ: ﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﺷﻮﺍﻝ ﺳﻨﺔ1230 )ﻫـ1815 -ﻡ.
ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﺔ ﺹ48ﻟـ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺪﺧﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ

ﻛﻴﻒ ﻧﺸﺄﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﺔ. ؟

ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﺃﻥ ﺭﺣﻼﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﺛﺮ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺳﻠﻮﻛﻪ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺼـﻮﻑ؛ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﻓﻲ ﺭﺣﻼﺗﻪ ﺗﻠﻚ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﺎﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ،ﻭﺃﺧﺬ ﻋﻨﻬﻢ ﻃﺮﻗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻑ. ﻭﻓﻲ ﺳﻨﺔ1196 )ﻫـ
(ﺑﺪﺍ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﺸﺊ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻳﺴﺘﻘﻞ ﺑﻬﺎ ﻋﻤﻦ ﺳﺒﻘﻪ،ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ.... "
:ﺛﻢ ﺭﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﻳﺔ ﺃﺑﻲ ﺳﻤﻐﻮﻥ ﻭﺃﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﻮﻃﻦ،ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻭﻗﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﻔﺘﺢ،ﻭﺃﺫﻥ ﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺗﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ،ﻭﻋﻴﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻘﻨﻪ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ1196ﻫـ)
"ﺟﻮﻫﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ. ( 51 :1)

ﻫﺬﻩ ﺃﻭﻝ ﻧﺸﺄﺗﻬﺎ،ﺛﻢ ﺍﻧﺘﺸﺮﺕ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺍﻷﺗﺒﺎﻉ،ﻭﺗﺘﺮﻛﺰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﻏﺮﺏ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴـﺎ،ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ،ﻭﺍﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﻭ ﻧﻴﺠﻴﺮﻳﺎ ﻭﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ،ﻛﻤﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ.

ﻋﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﺔ:

ﺃﻭﻻً:ﻋﻘﻴﺪﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ: ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺠـﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﻤﺎﻧﻬـﻢ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ،ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺻﺎﺣﺐ ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ....

" ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺃﺫﻭﺍﻕ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﻓﻲ ﺫﻭﺍﺕ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺮﻭﻥ ﺃﻋﻴـﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺟـﻮﺩﺍﺕ
(ﻛﺴﺮﺍﺏ ﺑﻘﻴﻌﺔ) ﺍﻟﻨﻮﺭ، ( 39 )

ﻓﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻭﺍﺕ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻛﻠﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺗﺠﻠﻰ ﺑﺼﻮﺭﻫﺎ ﻭﺃﺳﻤﺎﺋﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺛﻢ ﺇﻻ ﺃﺳﻤﺎﺅﻩ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ... )
"ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ. ( 259 )
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻔﻀﻞ
"ﻭﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺃﻭﻟﻮ ﺍﻟﺬﻭﻕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ،ﻭﺍﻟﻜﺸﻒ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ ﻭﺃﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ؛ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻗﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺑﺎﻹﻃﻼﻕ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ. .. "
ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﺍﻷﻓﻀﺎﻝ. ( 66 )
ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺒﺜﻮﺛﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ. ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﺸﻴﺮ ﻫﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ ﻣﻊ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌـﺎﻟﻰ ﺑﺎﺋﻦ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ،ﻻ ﻳﺸﺒﻬﻪ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ،ﻣﺘﺼﻒ ﺑﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ،ﻭﻧﻌﻮﺕ ﺍﻟﺠﻼﻝ، ﻓﻠﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻌﻼ
(ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ) . ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ ( 11)

ﻓﻤﻦ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺘﺤﺪ ﺑﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ،ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺮﺏ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ،ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺮﺏ ﻓﻘﺪ ﻛﻔﺮ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ. ﻭﻗﺪ ﺣﻜﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ (ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﻛﻔﺮ ﻣﻦ ﺃﺩﻋﻰ ﻣﺠﺎﻟﺴﺔ ﺍﻟﻠﻪ،ﻭﺍﻟﻌﺮﻭﺝ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻣﻜﺎﻟﻤﺘﻪ،
ﺃﻭ ﺣﻠـﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ،
ﻛﻘﻮﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮﻓﺔ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻱ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ )ﺍﻧﻈﺮ ﺍﻟﺸﻔﺎ ( 245 : 2)

ﺛﺎﻧﻴﺎً:ﻋﻘﻴﺪﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ:

ﻳﻌﺘﻘﺪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﻴﻦ ﺑﺄﻥ
"ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺢ ﻟﻤﺎ ﺃﻏﻠﻖ"ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ،ﻭﻗﺒـﻞ ﺃﻥ ﻧﺬﻛﺮ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻧﺬﻛﺮ ﻧﺺ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺢ ﻟﻤﺎ ﺃﻏﻠﻖ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺰﻋﻢ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﻮﻥ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ. ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺢ ﻟﻤﺎ ﺃﻏﻠﻖ:
"ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻔﺎﺗﺢ ﻟﻤﺎ ﺃﻏﻠﻖ، ﻭﺍﻟﺨـﺎﺗﻢ ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻖ،ﻧﺎﺻـﺮ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﺤﻖ،ﺍﻟﻬـﺎﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺻﺮﺍﻃﻚ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ،ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﺣﻖ ﻗﺪﺭﻩ ﻭﻣﻘﺪﺍﺭﻩ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ. "

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻴﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻨﺤﻦ ﻧﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ:

-1ﻗﺎﻝ ﻣﺆﻟﻒ ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ...
"ﺛﻢ ﺃﻣﺮﻧﻲ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺢ ﻟﻤﺎ ﺃﻏﻠﻖ،ﻓﻠﻤﺎ ﺃﻣﺮﻧﻲ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﻓﻀﻠﻬﺎ،ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﺃﻭﻻً ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻌﺪﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺳﺖ ﻣﺮﺍﺕ،ﺛﻢ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺛﺎﻧﻴﺎً:ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻌﺪﻝ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺗﺴﺒﻴﺢ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ،ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﺫﻛﺮ،ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﺩﻋﺎﺀ ﻛﺒﻴﺮ ﺃﻭ ﺻﻐﻴﺮ،ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺳﺖ ﺁﻻﻑ ﻣﺮﺓ . ( 136 : 1 ) "

-2ﺛﻢ ﻫﻢ ﺃﻳﻀﺎً ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ،ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺆﻟﻒ ﺍﻟﺮﻣﺎﺡ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻃﻬﺎ

" ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ"
ﺍﻟﺮﻣﺎﺡ ( 139 )

-3ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺆﻟﻒ ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ...

"ﻣﻊ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻤﺼﻠﻰ ﺑﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻣﻦ ﻧﻮﺭ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﺑﺄﻗﻼﻡ ﻗﺪﺭﺓ ﺇﻟﻬﻴﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺯﻳﺪ ﻭﻻ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ،ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺑﺸﺮﻱ،ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻬﺎ ﻻ ﻳﺤﺼﻞ
ﺇﻻ ﺑﺸﺮﻃﻴﻦ:
ﺍﻷﻭﻝ:ﺍﻹﺫﻥ،
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ:ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﻛـﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺎﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻘﺪﺳﻴﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﻣﺆﻟﻒ "
ﺍﻟﺪﺭﺓ ﺍﻟﺨﺮﻳﺪﺓ،( 128 : 4 ) ( 129)
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﻔﺘﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﺬﺏ،ﻭﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺻﻼﺗﻬﻢ ﻭﺣﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ :
(ﻭﻣﻦ ﺃﻇﻠﻢ ﻣﻤﻦ ﺍﻓﺘﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺬﺑًﺎ ﺃﻭ ﻗﺎﻝ ﺃُﻭﺣﻲ ﺇﻟﻲَّ ﻭﻟﻢ ﻳﻮﺡ ﺇﻟﻴﻪ ﺷﻲﺀ ﻭﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺳﺄﻧﺰﻝ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ) ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ ( 93 ) ﻭﻫﻢ ﻳﻔﻀﻠﻮﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ،ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺃﻥ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻛﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻪ.

ﺛﺎﻟﺜﺎً:ﻋﻘﻴﺪﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺗﺘﻠﺨﺺ ﺃﻫﻢ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻓﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﺪﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:

-1ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻈﺔ.
ﻭﻣﻦ ﻧﺼﻮﺻﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ:
-ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ
"ﻗﺎﻝ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻮﺟـﻮﺩ ﻳﻘﻈﺔ ﻻ ﻣﻨﺎﻣﺎً،ﻗﺎﻝ ﻟﻲ:ﺃﻧﺖ ﻣـﻦ ﺍﻵﻣﻨﻴﻦ" 129 :1 ) ....
-ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻣﺎﺡ :
(ﻭﻻ ﻳﻜﻤﻞ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻴﺮ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﺑﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻈﺔ ﻭﻣﺸﺎﻓﻬﺔ) ..
ﺭﻣﺎﺡ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ. ( 199 : 1 )

-ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺓ ﺍﻟﺨﺮﻳﺪﺓ
"ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﺃﻋﺰ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓﻬﻮ ﺭﺅﻳﺔ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻘﻈﺔ،ﻓﻴﺮﺍﻩ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻛﻤﺎ ﻳﺮﺍﻩ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﻬﻲ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ"( 47 : 1 )

ﻭﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ،ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺴﺘﻔﺘﻮﻧﻪ ﻭﻳﺘﻠﻘﻮﻥ ﻣﻨﻪ ﺍﻷﻭﺭﺍﺩ ﻭﻳﺴﺄﻟﻮﻧﻪ ﻋﻦ ﺻﺤﺔ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ.
(ﺃﻧﻈﺮ ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ) 228 :2 )
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ ﺹ. ( 79)
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى