شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تأصيل الطريقة الشاذلية

اذهب الى الأسفل

تأصيل الطريقة الشاذلية Empty تأصيل الطريقة الشاذلية

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الأربعاء أكتوبر 26, 2011 9:42 am

ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻨﺪﻭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ

ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ:

ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺻﻮﻓﻴﺔ ﺗﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻲ، ﻳﺆﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﺑﺠﻤﻠﺔ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ،ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪ ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﺮﺑﻴﺘﻪ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﺷﺘﻬﺎﺭﻫﻢ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ"ﺍﻟﻠﻪ"ﺃﻭ ﻣﻀﻤﺮًﺍ"ﻫﻮ."

ﺍﻟﺘﺄﺳﻴﺲ ﻭﺃﺑﺮﺯ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ:

•ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻲ:ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﻧﺴﺒﻪ،ﻓﻤﺮﻳﺪﻭﻩ، ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻳﻨﺴﺒﻮﻧﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺷﺮﺍﻑ ﻭﻳﺼﻠﻮﻥ ﺑﻨﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐـﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎـ ﻛﻌﺎﺩﺓ ﺃﻫﻞ ﻛﻞ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺻﻮﻓﻴﺔ،ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﻨﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ،ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ. ـﺫﻛﺮﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺮ ﻓﻘﺎﻝ:

"ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻲ: ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ،ﺍﻟﺰﺍﻫﺪ،ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻴﺔ،ﺳﻜﻦ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﻭﻟﻪ ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺗﻮﻫﻢ،ﻭﻳﺘﻜﻠﻒ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﺬﺍﺭ ﻋﻨﻬﺎ،ﻭﻋﻨﻪ ﺃﺧﺬ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺍﻟﻤﺮﺳﻲ،ﻭﺗﻮﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻲ ﺑﺼﺤﺮﺍﺀ ﻋﻴﺬﺍﺏ ﻣﺘﻮﺟﻬًﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﺫﻱ ﺍﻟﻘﻌﺪﺓ656ﻫـ،" )ﻋﻴﺬﺍﺏ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺑﻤﺼﺮ)

ـتتلمذ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻲ ﻓﻲ ﺻﻐﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺶ،ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ،ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻷﺛﺮ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ.
ـﺛﻢ ﺭﺣﻞ ﺇﻟﻰ ﺗﻮﻧﺲ،ﻭﺇﻟﻰ ﺟﺒﻞ ﺯﻏﻮﺍﻥ،ﺣﻴﺚ ﺍﻋﺘﻜﻒ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ،ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﺭﺗﻘﻰ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﻋﺎﻟﻴﺔ،ﻛﻤﺎ ﺗﺰﻋﻢ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ.
ـرحل ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ ﻭﺃﻗﺎﻡ ﺑﺎﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ،ﺣﻴﺚ ﺗﺰﻭﺝ ﻭﺃﻧﺠﺐ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﺷﻬﺎﺏ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻋﻠﻲ،ﻭﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺍﺑﻨﺘﻪ ﺯﻳﻨﺐ،ﻭﻓﻲ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺃﺻﺒﺢ ﻟﻪ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﻭﻣﺮﻳﺪﻭﻥ،ﻭﺍﻧﺘﺸﺮﺕ ﻃﺮﻳﻘﺘﻪ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ،ﻭﺍﻧﺘﺸﺮ ﺻﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻗﻄﺎﺏ(*)ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ.
ـتروي ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻣﻦ ﻛﺮﺍﻣﺎﺗﻪ(*)ﻭﺃﻗﻮﺍﻟﻪ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ،ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻟﻠﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ،ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻫﻤﺎ ﺃﺳﺎﺱ ﺩﻋﻮﺗﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ،ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺎﺕ(*)ﻭﺍﻷﻗﻮﺍﻝ:

ـينقل ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻧﻘﻼً ﻋﻦ ﺩﺭَّﺓ ﺍﻷﺳﺮﺍﺭ:
"ﻟﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺯﺍﺩﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺸﺮﻳﻔًﺎ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤًﺎ،ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﻧﺼﻔﻪ،ﻋﺮﻳﺎﻥ ﺍﻟﺮﺃﺱ،ﺣﺎﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻣﻴﻦ،ﻳﺴﺘﺄﺫﻥ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺴﺌﻞ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ
ﻓﻘﺎﻝ:ﺣﺘﻰ ﻳﺆﺫﻥ ﻟﻲ،ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻳﻘﻮﻝ(ﻳﺎ ﺃﻳُّﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻻ ﺗَﺪْﺧُﻠﻮﺍ ﺑﻴﻮﺕَ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺆﺫَﻥَ ﻟﻜﻢ)
ﻓﺴﻤﻊ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ، ﻋﻠﻰ ﺳﺎﻛﻨﻬﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ:ﻳﺎ ﻋﻠﻲ، ﺍﺩﺧﻞ.

ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻠﻌﻘﻴﺪﺓ.ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ:

"ﻟﻮﻻ ﻟﺠﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻧﻲ ﻷﺧﺒﺮﺗﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻏﺪ ﻭﺑﻌﺪ ﻏﺪ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ"

ﻭﻫﺬﺍ ﺍﺩﻋﺎﺀٌ ﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﺷﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. ـللشاذلي ﺃﻭﺭﺍﺩ ﺗﺴﻤﻰ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻲ ﻭﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻓﻲ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺭﺗَّﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻮﺍﺏ،ﻭﻟﻪ ﺍﻟﺴﺮ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﺧﻮﺍﺹ ﺣﺴﺒﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻧﻌﻢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻭﻟﻺﻣﺎﻡ ﺗﻘﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﺣﺰﺑﻪ.

•ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺍﻟﻤﺮﺳﻲ:ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻤﺮﺳﻲ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺷﻬﺎﺏ ﺍﻟﺪﻳﻦ،
ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ،ﻻ ﻳُﻌﺮﻑ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻭﻻﺩﺗﻪ ﻭﺃﻫﻠﻪ ﻣﻦ ﻣﺮﺳﻴﻪ ﺑﺎﻷﻧﺪﻟﺲ،
ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ686ﻫـ1287 ـﻡ.
ـيعد ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻲ ﻭﺻﺎﺭ ﻗﻄﺒًﺎ(*) ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ،ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ،ﻭﻟﻪ ﻣﻘﺎﻡ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﻣﺴﺠﺪ ﺑﺎﺳﻤﻪ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ.
ـﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ" ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﺣُﺠﺐ ﻋﻨﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻃﺮﻓﺔ ﻋﻴﻦ ﻣﺎ ﻋﺪﺩﺕ ﻧﻔﺴﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ."
ـﻭكان ﻳﺪﻋﻲ ﺻﺤﺒﺔ ﺍﻟﺨﻀﺮ ﻭﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﻣﻌﻪ. ـﻭﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺗﺄﻭﻳﻞ(*)ﺑﺎﻃﻨﻲ(*)ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﺸﻴﺨﻪ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺴﻦ،ﻭﻣﺜﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﺍﺑﻦ ﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻱ:ﺳﻤﻌﺖ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ(ﻣﺎ ﻧَﻨْﺴَﺦْ ﻣﻦ ﺁﻳﺔٍ ﺃﻭ ﻧُﻨْﺴِﻬﺎ ﻧﺄﺕِ ﺑﺨﻴﺮٍ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﻣِﺜْﻠِﻬﺎ)
ﺃﻱ:ﻣﺎ ﻧُﺬﻫﺐ ﻣﻦ ﻭﻟﻲ(*) ﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﻭﻧﺄﺗﻲ ﺑﺨﻴﺮ ﻣﻨﻪ ﺃﻭ ﻣﺜﻠﻪ.

ﻭﻫﺬﺍ ﺇﻟﺤﺎﺩٌ(*)ﺑﻴِّﻦٌ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.
ﺛﻢ ﺧﻠﻒ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﻴﺨﺔ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺍﻟﻤﺮﺳﻲ ﻳﺎﻗﻮﺕُ ﺍﻟﻌﺮﺵ،
ﻭﻛﺎﻥ ﺣﺒﺸﻴًّﺎ،ﻭﺳﻤﻲ ﺑﺎﻟﻌﺮﺵ ﻷﻥ ﻗﻠﺒﻪ ﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ،
ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺇﻻ ﺟﺴﺪﻩ.
ﻭﻗﻴﻞ:ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻊ ﺃﺫﺍﻥ ﺣﻤﻠﺔ ﺍﻟﻌﺮﺵ.
ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﻧﻲ،ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺧﺮﺍﻓﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻘﻒ ﻋﻨﺪ ﺣﺪ.

ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪﺍﺕ:

•ﺗﺸﺘﺮﻙ ﻛﻞ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻭﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺕ ﻭﺍﺣﺪﺓ،ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺎﻟﻚ ﻭﻃﺮﻕ ﺗﺮﺑﻴﺘﻪ،ﻭﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧُﺠﻤِﻞ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﻘﺎﻁ ﻣﺤﺪﺩﺓ،ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﻛﻤﺎ ﺳﻨﺮﻯ ﻗﺪ ﺗﻔﺴﺮ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻬﻮﺩ ﻟﺪﻯ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ،ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﻫﻲ:

التوبة:ﻭﻫﻲ ﻧﻘﻄﺔ ﺍﻧﻄﻼﻕ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺎﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.
ـالإخلاص:ﻭﻳﻨﻘﺴﻢ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ:
1-ﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻴﻦ.
2-ﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﺼِّﺪِّﻳﻘﻴﻦ.

النية:ﻭﺗﻌﺪ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ(*) ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ.

الخلوة:ﺃﻱ ﺍﻋﺘﺰﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ،
ﻓﻬﺬﺍ ﻣﻦ ﺃﺳﺲ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ.ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻴﺔ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﻟﻤﺪﺓ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻗﺒﻞ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ.

الذكر:ﻭﺍﻷﺻﻞ ﻓﻴﻪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ،ﺛﻢ ﺍﻷﻭﺭﺍﺩ، ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ.ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻴﺔ ﻫﻮ ﺫﻛﺮ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ ﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﻣﻀﻤﺮًﺍ
(ﻫﻮ ﻫﻮ)
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺜﺎﺑﺔ ﺑﺪﻋﺔ ،(*)ﻭﻗﺪ ﻣﺮ ﺑﻨﺎ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻭﻻ ﺳﻨﺔ،ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺗﺎﻣًّﺎ ﻣﻔﻴﺪًﺍ ﻣﺜﻞ:
ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ.

الزهد:ﻭﻟﻠﺰﻫﺪ ﺗﻌﺎﺭﻳﻒ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ:

1 -ﻓﺮﺍﻍ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﻤﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ،ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺯﻫﺪ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ.
-2ﻭﻫﻮ ﺃﻳﻀًﺎـﻋﻨﺪﻫﻢـﺍﻟﺰﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ.

النفس:ﺭﻛﺰﺕ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﻟﻠﻨﻔﺲ ﻫﻲ:

1 -ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﺇﻥ ﺯَﻛَﺖْ ﻭﺍﺗﻘﺖ.
-2 ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺎﺕ.
3 -ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻤﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺍﺣﺎﺕ.
4 -ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ. ﻟﺬﻟﻚ ﻳﺠﺐ ﺗﺰﻛﻴﺘﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻓﻘﻂ.

مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى