شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة الرفاعية

اذهب الى الأسفل

الطريقة الرفاعية Empty الطريقة الرفاعية

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الأربعاء أكتوبر 26, 2011 8:57 am

ﻭﺭﻭﻭﺍ ﺃﻧﻪ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺭﺟﻞ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻬﺘﻪ ﺳﻄﺮ ﺍﻟﺸﻘﺎﻭﺓ ﻓﻤـﺤﺎﻩ) . ((ﺍﻟﻘﻼﺩﺓ: . ( 104 ، 103 /5)
ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺗﺘﺒﺪﻝ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﻢ: ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻱ)) :ﺛﺒﺖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﺔ ﺃﻥ ﻭﻗﻔﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﻗﺮﺻﻬﺎ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﻗﻄﺐ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﻛﻲ ﻻ ﺗﻔﻮﺗﻪ ﺻﻼﺗﻪ.ﻓﻠﻤﺎ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﻳﺔ
(ﺃﻡ ﻋﺒﻴﺪﺓ)
ﺗﻮﺿﺄ ﻭﺻﻠﻰ ﻟﻮﻗﺘﻪ ﻓﺴﻘﻄﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻏﺎﺋﺒﺔ ﻟﻮﻗﺘﻬﺎ!!
(( ﻭﻻ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﺣﺪ ﻣﺸﺎﻳﺦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﺔ ﻓﻘﻂ،ﺑﻞ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﻨﻜﺴﻒ ﻟﻤﻮﺕ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺃﻳﻀﺎً،ﻛﻤﺎ ﺻﺮّﺡ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﻨﺒﻬﺎﻧﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ،ﺣﻴﺚ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻛﺴﻔﺖ ﻟﻤﻮﺕ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻷﻋﺰﺏ)
ﺍﻟﻘﻼﺩﺓ. ( 337 )
ﻭﻫﺬﻩ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﻻ ﻳﻐﻔﻞ ﻋﻨﻬﺎ ﻋﺎﻟﻢ ﻭﻻ ﺟﺎﻫﻞ،ﻓﻤﻦ ﻣﻨﺎ ﻳﺠﻬــﻞ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ (ﺇﻥ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﺁﻳﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻨﻜﺴﻔﺎﻥ ﻟﻤﻮﺕ ﺃﺣﺪ
ﻭﻻ ﻟﺤﻴﺎﺗﻪ)

6-ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ: ﻓﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﻨﻘﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺐ،ﻭﻛﺮﺍﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺎﺕ. ﻟﻤـّﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺃﻧﻪ ﺻﺤﺐ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﺃﻟﻒ ﺃﻣﺔ،ﻭﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻌـﺮﻑ ﻛﻼﻣﻬـﻢ ﻭﺻﻔﺎﺗﻬﻢ،ﻭﺃﺳﻤﺎﺀﻫﻢ، ﻭﺃﺭﺯﺍﻗﻬﻢ،ﻭﺁﺟﺎﻟﻬﻢ،ﺗﻌﺠﺐ ﺧﺎﺩﻣﻪ،ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ))
(ﻭﺃﺯﻳﺪﻙ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﺴﺘﻘﺮ ﻧﻄﻔﺔ ﻓﻰ ﻓﺮﺝ ﺃﻧﺜﻰ ﺇﻻ ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻮﻟﻰ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺑﻬﺎ...)
ﺍﻟﻘﻼﺩﺓ .( 68)

ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻱ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻛﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻬﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟـﺮﻭﺍﺳﻲ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺃﻧﻪ :
(ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻜـﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺧﻮﺍﻃﺮ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﻣﺮﻳﺪﻳﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺻﺪﻭﺭﻫﻢ)
ﺧﺰﺍﻧﺔ ﺍﻹﻣﺪﺍﺩ. ( 171 )
ﻭﻳﺼﻒ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻱ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﻪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﺮﻭﺍﺱ ﻓﻲ ﺃﺑﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﺑﻤﻜﻨﻮﻥ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺣﻮﻯ ﺇﻃّﻼﻋﺎً ﺗﺮﺍﻩ ﺑﻜﻞ ﺁﺗﻴﺔ ﺧﺒﻴﺮﺍً. )
ﺗﻨﻮﻳﺮ ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ.( 131)

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺃﻥ ﻣﻐﻨﻴﺎً ﻛﺎﻥ ﻳﻐﻨﻲ ﻟﻠﺼــﻮﻓﻴﺔ،ﻓﺘﻮﺍﺟﺪﻭﺍ ﻭﻃﺮﺑﻮﺍ،ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺻﻐﻴﺮﺍً،ﻓﺨﺴـــﻒ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺪﻑ،ﻓﺄﻧﻜﺮﻭﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ)) :ﺍﺳﺄﻟﻮﻩ ﻋﻤﺎ ﺧﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻪ.
ﻓﺎﻋﺘﺮﻑ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﺭﺁﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﺎﻳﻞ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﺎﺭﺣﺔ ﻣﻊ ﻗﻮﻡ ﻓﺸﺮﺑﻮﺍ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺣﺘﻰ ﺗﻤﺎﻳﻠﻮﺍ ﻛﺘﻤﺎﻳﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ،ﻓﺨﻄﺮ ﻓﻲ ﺑﺎﻟﻪ ﺃﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﻛﺄﻭﻟﺌﻚ)
ﺭﻭﺽ ﺍﻟﺮﻳﺎﺣﻴﻦ ﻟﻠﻴﺎﻓﻌﻲ.( 437 )

-3ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ: ﻭﻣﺮﺽ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲ ﻣﺮﺿﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً ﺣﺘﻰ ﻇﻦ ﺃﻧﻪ ﻣﻴﺖ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ،ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻷﻋﺰﺏ :
(ﺃﻧﺖ ﻟﻦ ﺗﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺓ، ﻗﺪ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﻋﻤـﺮﻙ ﺯﻣﺎﻥ ﻃﻮﻳﻞ.ﻭﻋﺎﺵ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺳﻨﺔ) .ﺍﻟﻘﻼﺩﺓ.( 336)

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺟﺐ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻱ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺘﻨﺒﺄ ﺑﻤﻦ ﻳﺄﺗﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺭ ﻓﻴﻘﻮﻝ :
(ﺍﻵﻥ ﺑﻌﺪ ﺳﺎﻋﺘﻴﻦ ﺃﻭ ﻗﺒﻴﻞَ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻳﺠﻲﺀ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﺿﻴﻒ ﺷﻜﻠﻪ ﻛﺬﺍ،ﻭﺛﻴﺎﺑﻪ ﻛﺬﺍ، ﻭﻓﺮﺳﻪ ﻛﺬﺍ،ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﻔﻼﻧﻴﺔ،ﻭﻣﻌﻪ ﻟﻨﺎ ﻫﺪﻳﺔ ﻛﺬﺍ.ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻼ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺣﺮﻑ ﻭﺍﺣﺪ) . ((ﺗﻨﻮﻳﺮ ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ.( 119)
ﻫﻜﺬﺍ ﻳﻨﺴﺒﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﺸﺎﻳﺨﻬﻢ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ،ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺤﺴﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ،ﻭﺗﻨﻄﻖ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺑﺄﻥ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ.
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
(ﻗﻞ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻐﻴﺐَ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ) ﺍﻟﻨﻤﻞ،ﺁﻳﺔ ( 65)
ﻭﻟﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﺍﻵﻥ ﺇﻳﺮﺍﺩ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣـﺎﺕ ﺍﻟﻤﺰﻋﻮﻣﺔ،ﻭﺍﻟﻐﻠﻮ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺗﺒﺎﻉ ﻓﻲ ﻣﺸﺎﻳﺨﻬﻢ. ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ :
(ﻳﺎ ﺃﺧﻰ ﺃﺧﺎﻑ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭﻫﺎ،ﻓﺈﻥ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻳﺴﺘﺘﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﺴﺘﺘﺮ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺩﻡ ﺍﻟﺤﻴﺾ)
ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﻳﺪ، (82- 81)
ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﻤﺤﻤﺪﻳﺔ ( 10)

الرفاعية الثالث

ﻭﻳﻘﻮﻝ:
(ﻣﻦ ﺃﻇﻬﺮ ﻛﺮﺍﻣﺔً ﻓﻬﻮ ﻣﺪﻉ) .
ﺍﻟﻘﻼﺩﺓ: ، 347ﺗﻨﻮﻳﺮ ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ.( 37 )
ﻭﻳﻘﻮﻝ :
(ﻭﺍﺣﺬﺭ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺃﺑﻬﺎ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻷﻛﺎﺑﺮ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜّﻪ ﺑﺤﻜﺎﻳﺎﺗﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﻧﺴﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻓﺈﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻜﺬﻭﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ.ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﻘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺨﻠﻖ ﻟﻤﺎ ﺟﻬﻠﻮﺍ ﺍﻟﺤـﻖ،ﻓﺎﺑﺘﻼﻫـﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﻧﺎﺱ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺠﺮﺃﺓ ﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ...ﻭﺳﻠﻂ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻧﺎﺳﺎً ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻭﺍﻟﻀﻼﻟﺔ:ﻓﻜﺬﺑﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻭﺃﻛﺎﺑﺮ ﺍﻟﺮﺟـﺎﻝ ﻭﺃﺩﺧﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ.ﻓﺘﺒﻌﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻓﺄﻟﺤﻘﻮﺍ ﺑﺎﻷﺧﺴﺮﻳﻦ ﺃﻋﻤﺎﻻً) . (ﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﺍﻷﺣﻤﺪﻳﺔ ( 123-122
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺻﻠﺤﺎﺀ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻯ ﻛﺜﺮ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺰﻏﻞ ﻭﺍﻟﺪﺟﻞ.
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ-
ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ))
-ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺎﺕ ﻣﺮﺽ ﻭﺇﺧﻔﺎﺅﻫﺎ ﺳﺮ،
ﻭﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻰ ﺃﻥ ﺗﻈﻬﺮ ﺍﻷﺳﺮﺍﺭ.
(ﺗﻨﻮﻳﺮ ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ، 55 :ﺍﻟﻘﻼﺩﺓ، 353
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮﻳﻦ.( 102 ، 97 )
ﻓﻬﺬﻩ ﻭﺻﺎﻳﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ،ﻭﻭﺻﺎﻳﺎ ﺻﻠﺤـﺎﺀ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ،ﻓﻬﻞ ﺍﻟﺘﺰﻡ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﺣﺬﺭﻫﻢ ﻣﻨﻪ ﺷﻴﺨﻬﻢ؟ﻭﻫﻞ ﻭﺯﻧﻮﺍ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻛﻤﺎ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﺑﺬﻟﻚ؟ ﺃﻡ ﺃﻧﻬﻢ ﺧﺎﻟﻔﻮﺍ ﻭﺍﺑﺘﺪﻋﻮﺍ؟

ﻭﻳﺆﺧﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﺔ ﺃﻳﻀﺎً:

•ﻣﻮﺍﻓﻘﺘﻬﻢ ﻟﻠﺒﺎﻃﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ. (ﺗﺮﻳﺎﻕ ﺍﻟﻤﺤﺒﻴﻦ) (7)

•ﻏﻠﻮﻫﻢ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ)
(ﺍﻧﻈﺮ ﻗﻼﺩﺓ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ) 87 ، 129 ، 43

•ﺍﺩﻋﺎﺅﻫﻢ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﻟﻤﺸﺎﻳﺨﻬﻢ ﻭﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻬﻢ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﻤﻮﻧﻬﺎ:ﺍﻟﺤﻔﻆ.

•ﻣﻮﺍﻓﻘﺘﻬﻢ ﻟﻠﺸﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺗﻬﻢ.
ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﺔ:ﺹ153ﺇﻟﻰ.181

•ﺍﺑﺘﺪﺍﻋﻬﻢ ﻷﺫﻛﺎﺭ ﻭﺃﻭﺭﺍﺩ ﻟﻢ ﺗﺮﺩ ﻓﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ،ﻭﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻬﻢ ﺑﺸﺮﻭﻁ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻷﻭﺭﺍﺩ ﻭﺍﻷﺣﺰﺍﺏ.

•ﺗﻘﺪﻳﺴﻬﻢ ﻟﻠﻤﺸﺎﻫﺪ ﻭﺍﻟﻘﺒﻮﺭ،ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﺎﻟﻤﻘﺒﻮﺭﻳﻦ) .ﺍﻧﻈﺮ:ﺑﻮﺍﺭﻕ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ.

ﺻﻮﺭ ﻣﻦ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﺔ: ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﻪ-ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ- ﻟﻘﺪ ﺣﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻔﻌﻠﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺗﻔﺘﻴﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺣﻤﻞ ﺍﻟﺤﻴﺎﺕ،
ﻭﻗﺎﻝ:ﺑﺄﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﻜـﻦ ﻣﻦ ﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ،ﻭﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ،ﻭﻻ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻻ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ
ﻭﻻ ﻏﻴﺮﻩ،ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﺑﺘﺪﻋﺖ ﺫﻟﻚ-ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﺑﻤﺪﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ- ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻤﻦ ﺍﻧﺘﺴﺒﻮﺍ ﺇﻟﻴﻪ،ﻣﺨﺎﻟﻔـﻴﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤـﻴﻦ)
ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯSad 11/494

ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ-ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:

- ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ... :
(ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ-ﺃﻯ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ-ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻭﺍﻟﺮﺩﻯﺀ،ﻭﻗﺪ ﻛﺜﺮ ﺍﻟﺰﻏﻞ ﻓﻴﻬﻢ،ﻭﺗﺠﺪﺩﺕ ﻟﻬﻢ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺷﻴﻄﺎﻧﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﺃﺧﺬﺕ ﺍﻟﺘﺘﺎﺭ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ:ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻨﻴﺰﺍﻥ،ﻭﺭﻛﻮﺏ ﺍﻟﺴﺒﺎﻉ، ﻭﺍﻟﻠﻌﺐ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺕ. ﻭﻫﺬﺍ:ﻣﺎ ﻋﺮﻓﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﻻ ﺻﻠﺤﺎﺀ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ. .... )
ﺍﻟﻌﺒﺮ ﻟﻠﺬﻫﺒﻰ.( 3/75)

ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ:
ﺻﺮﺧﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﻳﻄﻠﻘﻬﺎ ﺇﻣﺎﻡ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺘﻬﺎ ﻭﻣﺼﻠﺤﻴﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ:
(ﻭﻛﻢ ﺳﺮﻯ ﻋﻦ ﺗﺸﻴﻴﺪ ﺃﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻭﺗﺤﺴﻴﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻔﺎﺳﺪ ﻳﺒﻜﻲ ﻟﻬﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ،ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﺠﻬﻠﺔ ﻟﻬﺎ ﻛﺎﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻟﻸﺻﻨﺎﻡ،ﻭﻋﻈﻢ ﺫﻟﻚ ﻓﻈﻨﻮﺍ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺟﻠﺐ ﺍﻟﻨﻔﻊ ﻭﺩﻓﻊ ﺍﻟﻀﺮ.ﻓﺠﻌﻠﻮﻫﺎ ﻣﻘﺼﺪﺍً ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ،ﻭﺳﺄﻟﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺭﺑﻬﻢ.ﻭﺷﺪﻭﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﺣﺎﻝ ﻭﺗﻤﺴﺤﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﻐﺎﺛﻮﺍ. ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻋﻘﻼﺀ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﺃﺋﻤﺘﻬﺎ ﻭﻋﻠﻤﺎﺀﻫﺎ ﻗﺎﺋﻼً:ﻳﺎ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ،ﻭﻳﺎ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،ﺃﻱ ﺭﺯﺀ ﻟﻺﺳﻼﻡ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ.؟ﻭﺃﻱ ﺑﻼﺀ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺿﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ.؟
ﻭﺃﻱ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻳﺼﺎﺏ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺗﻌﺪﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ.؟ﻭﺃﻱ ﻣﻨﻜﺮ ﻳﺠﺐ ﺇﻧﻜﺎﺭﻩ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ:ﺇﻧﻜﺎﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ. )
ﺍﻧﻈﺮ ﻧﻴﻞ ﺍﻷﻭﻃﺎﺭ.
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻵﻟﻮﺳﻰ: ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ :
(ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻼﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﺔ:ﻣﺒﺘﺪﻋﺔ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﺔ،ﻓﻼ ﺗﺠﺪ ﺑﺪﻋﺔ ﺇﻻ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﺼﺪﺭﻫﺎ ﻭﻋﻨﻬﻢ ﻣﻮﺭﺩﻫﺎ ﻭﻣﺄﺧﺬﻫﺎ، ﻓﺬﻛﺮﻫﻢ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺭﻗﺺ ﻭﻏﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﺸﺎﻳﺨﻬﻢ ﻭﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﺴﻚ ﺍﻟﺤﻴﺎﺕ) .
(ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻷﻣﺎﻧﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻨﻬﺎﻧﻰ,)
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى