الطريقة الرفاعية
صفحة 1 من اصل 1
الطريقة الرفاعية
(ﻭﺃﻧﻪ ﻣﻠﺠﺆﻧﺎ،ﻭﻣﻼﺫﻧﺎ،ﻭﻣﻔﺰﻋﻨﺎ،ﻭﻭﻟﻰ ﻧﻌﻤﺘﻨﺎ) ﺍﻟﻘﻼﺩﺓ.( 17 )
ﻭﺃﻧﻪ ﻛﺸﺎﻑ ﺍﻟﻤﺪﻟﻬﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻜﺮﻭﺏ) .
ﺍﻟﻔﺨﺮ ﺍﻟﻤﺨﻠﺪ.( 3 : )
ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺘﻤﺴﻚ ﺑﺄﺫﻳﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ. ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻤﺮﻋﻴﺔ.( 38 ))
ﻭﺑﻪ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﻼﺀ،ﻭﺑﻪ ﺗﻤﻄﺮ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ،
ﻭﺑﻪ ﻳﺮﺣﻢ ﺍﻟﺨﻠﻖ،ﻭﺑﻪ ﺗﺨﻀﺮ ﺍﻷﺭﺽ،ﻭﺑﻪ ﻳﺪﺭ ﺍﻟﻀﺮﻉ، ﻭﺑﻪ ﺗﻨﺰﻝ ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺕ،ﻭﺑﻪ ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ) .ﻗﻼﺩﺓ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ.( 138 )
ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻱ ﻋﻦ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺛﻰ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺑﺒﻴﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻬﻤﺎ:
ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﻳﺎ ﻣﻦ ﺷﻤــﺲ ﺩﻭﻟﺘﻪ__
ﻟﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﻓﺠﺎﺝ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻋﻨـــﻮﺍﻥ ﻟﻮﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺷـــﺎﻓﻌﻨﺎ__ﻟﺠﺎﺀ ﻓﻰ ﺧﻠﻘﻚ ﺍﻟﻤﻤـــﺪﻭﺡ ﻗﺮﺁﻥ
ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻏﻠﻮ،ﻭﺍﺩﻋﺎﺀ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻌﺾ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ
ﻣﺎ ﻫﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻵﻥ. ﻭﻟﻨﺨﺘﻢ ﺣﺪﻳﺜﻨﺎ ﻋﻦ ﻏﻠﻮﻫﻢ ﻓﻲ ﺷﻴﺨﻬﻢ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﻘﻠﻬﺎ ﺍﻟﺼـﻴﺎﺩﻱ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﻮﺭ ﺃﻓﻨﺪﻱ.ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ:
ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ﻣﻘﺎﻣــﻪ__ﻳﺎﺳﻴﺪ ﺍﻷﻗﻄﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴــﺎﺩﺍﺕ ﺷﺮﻓﺖ ﻗﻴﻌﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺟﻤﻴﻌﻬــﺎ__ﻓﻐﺪﺕ ﺑﻘﺒﺮﻙ ﻣﻬﺒﻂ ﺍﻟﺮﻛــﺎﺕ ﻛﻢ ﻧﻈﺮﺓ ﻭﺟﻬﺘﻬﺎ ﻟﻤﻀﻴـــﻊ__ﻓﺠﻤﻌﺖ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻨﻪ ﺑﻌﺪ ﺷــﺘﺎﺕ ﻭﻟﻜﻢ ﺻﺮﻓﺖ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻧﺤﻮ ﻋﻮﻳﺠﺰ__ﻓﺮﻓﻌﺖ ﺭﺗﺒﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﺎﻳــــﺎﺕ ﻳﺎ ﻣﻦ ﻳﺆﻣﻞ ﻳﻮﻡ ﻛﻞ ﻣﻠﻤــﺔ__ﻳﺎ ﻣﻦ ﻳﺆﻡ ﺣﻤﺎﻩ ﻟﻠﻔﻀـــﺤﺎﺕ ﻳﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﻦ ﻳﺎ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻨﺪﻯ__ﻳﺎ ﻋﻤﺪﺗﻲ ﺃﺑﺪﺍً ﻭﺣﺼـــﻦ ﻧﺠﺎﺗﻲ ﺃﺩﻋﻮﻙ ﻏﻮﺛﺎً ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺑﻨﺖ ﻣﺤﻤـﺪ__ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﻳﺎ ﻋﺎﻟﻲ ﺍﻟﺪﺭﺟـــﺎﺕ ﻻ ﺗﻘﻄﻌﻦ ﺭﺣﻤﻲ ﻟﺬﻧﺐ ﻣﺴــﻨﻲ__ﻭﺃﻗﻞ ﺑﻔﻀﻠﻚ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻋﺜﺮﺍﺗــﻲ
(ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﻤﻄﻠﺴﻢ)81-80
ﻓﺄﻯ ﺷﺮﻙ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ!؟
ﻛﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ:
-1ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺘﻌﺪﻯ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻷﻟﻮﻫﻴﺔ ﻣﺜﻞ:ﺍﻹﺣﻴﺎﺀ ﻭﺍﻹﻣﺎﺗﺔ،ﻭﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﻷﻛﻮﺍﻥ ﺑﻜﻠﻤﺔ(ﻛﻦ) ﻓﻴﻜﻮﻥ،ﻭﺇﺑﺮﺍﺀ ﻣﺮﻳﺾ ﻭﺩﻓﻊ ﻣﺮﺿﻪ ﻵﺧﺮ،ﻭﺍﺩﻋﺎﺀ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ،ﻭﺗﺒﺪﻳﻞ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ،ﻭﻣﺤﻮ ﺍﻟﺸﻘﻲ ﺇﻟﻰ ﺳﻌﻴﺪ،ﻭﻣﺤﻮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻮﺡ.
-2ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺤﺎﻛﻲ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﻳﺘﻌﺪﻯ ﻣﻘﺎﻣﻬﺎ،ﺑﻞ ﻭﻳﻄﻌﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﻗﺼﺔ ﺗﻌـﺮﻱ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻷﺣﺪ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﺔ،ﻭﻣﺜﻞ ﺍﺩّﻋﺎﺋﻬﻢ ﺃﻥ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﻳﻐﻮﺻﻮﻥ ﺑﺤﺮﺍً ﻏﺮﻕ ﻓﻴﻪ ﺁﻻﻑ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ..ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ.
-3ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺴﺨﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ،ﻭﻳﻬﺒﻂ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻭﺍﻟﺨﺮﺍﻓﺔ ﺟﺎﻋﻼً ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻟﺼـﺎﻟﺤﻴﻦ ﺍﻟﺰﻫـﺎﺩ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻨﻘﺪ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺳﺨﺮﻳﺘﻬﻢ،ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻣﻦ ﻳﺼﻄﺎﺩﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﻜﺮ ﻣﻦ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻈﻬﺮﻭﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻴﺎﻻﺕ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻤﺜﻞ ﺗﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ. ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺰﻋﻮﻣﺔ:
-1ﺍﻹﺣﻴﺎﺀ ﻭﺍﻹﻣﺎﺗﺔ: ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻤﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ،ﻓﺈﻥ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮﻭﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺍﻟﻤﺘﻤﻜﻦ ﻳﺤﻴﻲ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ )ﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ:.( 124،125)
ﻭﻟﻨﺬﻛﺮ ﻗﺼﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ، ﺫﻛﺮﻫﺎ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻛﺘﺒﻪ ﻭﻓﻴﻬﺎ :
(ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺧﺮﺝ ﻣﺮﺓ ﻣﻊ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﺇﻟﻰ ﺷﺎﻃﺊ ﺍﻟﻔﺮﺍﺕ ﻓﻘﺎﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﺳﺄﻟﻪ:
ﻳﺎﺳﻴﺪﻱ:ﻣﺘﻰ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺍﺩﻩ ﻭﻳﺼﻴﺮ ﻣﺮﺍﺩﺍً ﻭﻳﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﻷﻛﻮﺍﻥ.؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ:ﺣﺘﻰ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻣﺄﻟﻮﻓﺎﺕ ﺣﺴﻪ، ﻭﻳﺘﺮﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ،ﻭﻳﺼﺮﻓﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛـﻮﻥ ﻭﺟـﻮﺩﻩ ﻭﻋﻮﺍﻟﻤﻪ..ﻭﺇﺫﺍ ﺻﺮﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺻﺎﺭ ﺃﻣﺮﻩ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: (ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﺸﻲﺀ ﻛﻦ ﻓﻴﻜﻮﻥ)
ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻟﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ
ﻭﻗﺎﻝ ﻷﺳﻤﺎﻛﻪ:ﺃﺟﻴﺒﻮﺍ ﻃﺎﺋﻌﻴﻦ ﻣﻄﺒﻮﺧﻴﻦ ﻓﻴﻜﻮﻥ.ﻳﻄﻠﻌﻮﺍ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻄﻴﻌﻮﻩ ﻭﻻ ﻳﺨﺎﻟﻔﻮﺍ ﺃﻣﺮﻩ.ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺭﺟﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﺛﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ:ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﺗﻤﻮﻩ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎً،ﺑﻞ ﺭﺑﺎً ﺛﺎﻧﻴﺎً. !!
ﻓﻐﻀﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﻏﻀﺒﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً
ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺎﻋﻤﺮ.ﻻ ﺃﻓﻠﺢ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ.ﺣﺎﺷﺎ ﻭﻛﻼ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ.
ﺑﻞ ﻟﻠﻪ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﻭﺻﻔﺎﺕ،ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺨﻠﻖ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺭﺑﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭﺗﺤﻘﻖ ﺑﻬﻤﺎ ﻓﻴﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﻌﻴﻦ ﻗﺮﺑﻪ ﻓﻴﺼﻴﺮ ﻓﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺭﺑﻪ.ﻭﺍﻟﺘﻔﺖ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺧﻠﻖ ﺍﺋﺘﻮﻧﻲ ﻃﺎﺋﻌﻴﻦ،ﻭﺍﺣﻀﺮﻭﺍ ﺇﻟﻲ ﻣﺸﻮﻳﻴﻦ ﻟﻴﺄﻛﻞ ﻣﻨﻜﻢ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻭﻥ.ﻓﻤﺎ ﺍﺳﺘﺘﻢ ﻗﻮﻟﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﺮﺍﻛﻤﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﻧﻄﻘﺖ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﻋﺮﺑﻲ ﻓﺼﻴﺢ:
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﻳﺎ ﺧﻼﺻﺔ ﺧﻠﻘﻪ. ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﺤﻤﻨﺎ ﻟﻨﺴﻌﺪ ﺑﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ.ﻓﺄﺧﺬ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﻭﻫﻲ ﻣﺸﻮﻳﺔ،ﻭﻭﺿﻌﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ، ﻭﺃﺗﻰ ﻟﻬـﻢ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﻏﻴﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺨﺒﺰ ﻃﺮﻱ ﺳﺎﺧﻦ ﺭﺍﺋﺤﺘﻪ ﺗﻔﻮﻕ ﺍﻟﻤﺴﻚ ﻭﺍﻟﻌﻨﺒﺮ،ﻓﺄﻛﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﺃﻛﻞ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺃﺟﻤﻌﻮﻥ ﻭﻣﺎ ﺑﻘـﻲ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻤـﺎﻙ ﺇﻻ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﺍﻟﻨﺨﺮﺓ. ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﺍﻟﻨﺨﺮﺓ:
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﺛﻲ:ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ:ﻣﺎ ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻤﺘﻤﻜﻦ ﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﻛﻮﻥ ﻭﺟﻮﺩﻩ. ؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ:ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ:ﻛﻮﻧﻲ ﺳﻤﻜﺎً ﻛﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﻭﻻً ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.ﻓﻤﺎ ﺍﺳﺘﺘﻢ ﻛﻼﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻣﺖ ﻭﺗﻨﺎﺛﺮﺕ ﺳﻤﻜﺎً ﺣﻴﺎً :
(ﺷﺎﻫﺪﺓ ﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ،ﻭﻟﻠﻨﺒﻲ ﺑﺎﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ﻭﻟﻠﺴﻴﺪ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ)
ﻗﻼﺩﺓ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ.( 73،145)
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻱ :
(ﻭﺣﻜﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ-ﺃﻱ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ- ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺘﻮﺍﺟﺪﻭﻥ ﻓﺪﺍﺳﻮﺍ ﻃﻔﻼً ﻛﺎﻥ ﻧﺎﺋﻤـﺎً ﻓﻤﺎﺕ ﻭﺗﺮﺿﺮﺽ ﺣﺘﻰ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﻌﺮﻑ ﻇﻬﺮﻩ ﻣﻦ ﺑﻄﻨﻪ، ﻓﺄﺣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ)
ﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.( 82 / 2)
ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ: ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺃﻥ ﺃﺣﺪ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﻄﺎﺋﺤﻲ- ﺧﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ-ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻭﻫﻮ ﻧﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻓﺎﺳﺘﺄﺫﻥ ﺷﻴـﺨﻪ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻓﺄﺫﻥ ﻟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺃﺧﺬ ﻗﻀﻴﺒﺎً ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﺘﻔﺮﻕ ﺍﻟﺒﻼﺀ،ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺃﻥ ﻳﺮﺩ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ)
ﻗﻼﺩﺓ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ.( 27)
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﺒﻨﻜﻲ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ (ﺇﺫﺍ ﻣﺮ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﺑﻠﺪﺗﻪ))ﺍﻟﺤﺪﺍﺩﻳﺔ(( ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﻤﺰﻕ ﻭﻳﺮﺗﻔﻊ ﺑﻔﻀﻠﻪ) . ((ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮﻳﻦ: .( 27 - 26 /3)
ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﺔ ﻳﻌﺮﺟﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻳﻤﺤﻮﻥ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﺡ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻅ،ﻭﻳﻘﻀﻮﻥ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ:
ﻓﻘﺪ ﺫُﻛﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﻗﺎﻝ :
(ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ: ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﻟﻢ ﺃﺑﺎﺩﻱ ﻗﺪﺱ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺮّﻩ ﻳﺼﻌﺪ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻋﻨﺪ ﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺇﻟﻰ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ، ﻭﻳﻨﻈﺮ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺫﺭﻳﺘﻪ:ﻓﻤﺎ ﻳﺠﺪ ﻣﻦ ﺳﻴﺌﺔ ﻳﻤﺤﻮﻫﺎ ﻭﻳﻜﺘﺐ(ﻋﻮﺿﻬﺎ)
ﺑﻼ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ.ﺛﻢ ﺍﻟﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﺘﻪ-ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻷﻋﺰﺏ-ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ:ﻳﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻤـ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻤﻜﻨﺎً ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﺗﻼﻣﺬﺗﻪ ﻓﻴﻤﺤﻮ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ ﻭﻳﺜﺒﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ)ﻗﻼﺩﺓ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ. ( 193)
ﻭﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ:ﻭﺃﻣﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺣﻤﺰﺓ ﻗﺪّﺱ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺮّﻩ ﻓﺮﺟﻞ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻨﻘﺒﺔ،ﻋﻠﻲّ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ،ﻣﻦ ﻛـﺎﻥ ﻟﻪ ﺣـﺎﺟﺔ ﻓﻠﻴﻘﺼﺪﻩ ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ،ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﻀﺮ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﻭﻳﻘﻀﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ. ﻭﺃﻣﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﻨﺼﻮﺭـﻗﺪّﺱ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺮﻩـﻓﺈﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺪﻟﻮ ﻓﻲ ﺣﻮﺽ ﺍﻟﺒﺌﺮ،ﻟﻪ ﺻﻌﻮﺩ ﻭﻧﺰﻭﻝ،ﻳﻘﻀﻲ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺣﻮﺍﺋﺞ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ)
ﺍﻟﻘﻼﺩﺓ.( 199 : /4)
ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﺸﻘﻲ ﺇﻟﻰ ﺳﻌﻴﺪ: ﻓﻠﻘﺪ ﺭﻭﻭﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ:
(ﻛﻞ ﺷﻴﺦ ﻻ ﻳﻐﻴﺮ ﺻﻔﺎﺕ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﻭﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﺸﻘﻲ ﺳﻌﻴﺪﺍً ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺑﺮﺟﻞ) ((ﺍﻟﻘﻼﺩﺓ.( 94 )
ﻭﺃﻧﻪ ﻛﺸﺎﻑ ﺍﻟﻤﺪﻟﻬﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻜﺮﻭﺏ) .
ﺍﻟﻔﺨﺮ ﺍﻟﻤﺨﻠﺪ.( 3 : )
ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺘﻤﺴﻚ ﺑﺄﺫﻳﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ. ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻤﺮﻋﻴﺔ.( 38 ))
ﻭﺑﻪ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﻼﺀ،ﻭﺑﻪ ﺗﻤﻄﺮ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ،
ﻭﺑﻪ ﻳﺮﺣﻢ ﺍﻟﺨﻠﻖ،ﻭﺑﻪ ﺗﺨﻀﺮ ﺍﻷﺭﺽ،ﻭﺑﻪ ﻳﺪﺭ ﺍﻟﻀﺮﻉ، ﻭﺑﻪ ﺗﻨﺰﻝ ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺕ،ﻭﺑﻪ ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ) .ﻗﻼﺩﺓ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ.( 138 )
ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻱ ﻋﻦ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺛﻰ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺑﺒﻴﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻬﻤﺎ:
ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﻳﺎ ﻣﻦ ﺷﻤــﺲ ﺩﻭﻟﺘﻪ__
ﻟﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﻓﺠﺎﺝ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻋﻨـــﻮﺍﻥ ﻟﻮﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺷـــﺎﻓﻌﻨﺎ__ﻟﺠﺎﺀ ﻓﻰ ﺧﻠﻘﻚ ﺍﻟﻤﻤـــﺪﻭﺡ ﻗﺮﺁﻥ
ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻏﻠﻮ،ﻭﺍﺩﻋﺎﺀ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻌﺾ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ
ﻣﺎ ﻫﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻵﻥ. ﻭﻟﻨﺨﺘﻢ ﺣﺪﻳﺜﻨﺎ ﻋﻦ ﻏﻠﻮﻫﻢ ﻓﻲ ﺷﻴﺨﻬﻢ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﻘﻠﻬﺎ ﺍﻟﺼـﻴﺎﺩﻱ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﻮﺭ ﺃﻓﻨﺪﻱ.ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ:
ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ﻣﻘﺎﻣــﻪ__ﻳﺎﺳﻴﺪ ﺍﻷﻗﻄﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴــﺎﺩﺍﺕ ﺷﺮﻓﺖ ﻗﻴﻌﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺟﻤﻴﻌﻬــﺎ__ﻓﻐﺪﺕ ﺑﻘﺒﺮﻙ ﻣﻬﺒﻂ ﺍﻟﺮﻛــﺎﺕ ﻛﻢ ﻧﻈﺮﺓ ﻭﺟﻬﺘﻬﺎ ﻟﻤﻀﻴـــﻊ__ﻓﺠﻤﻌﺖ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻨﻪ ﺑﻌﺪ ﺷــﺘﺎﺕ ﻭﻟﻜﻢ ﺻﺮﻓﺖ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻧﺤﻮ ﻋﻮﻳﺠﺰ__ﻓﺮﻓﻌﺖ ﺭﺗﺒﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﺎﻳــــﺎﺕ ﻳﺎ ﻣﻦ ﻳﺆﻣﻞ ﻳﻮﻡ ﻛﻞ ﻣﻠﻤــﺔ__ﻳﺎ ﻣﻦ ﻳﺆﻡ ﺣﻤﺎﻩ ﻟﻠﻔﻀـــﺤﺎﺕ ﻳﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﻦ ﻳﺎ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻨﺪﻯ__ﻳﺎ ﻋﻤﺪﺗﻲ ﺃﺑﺪﺍً ﻭﺣﺼـــﻦ ﻧﺠﺎﺗﻲ ﺃﺩﻋﻮﻙ ﻏﻮﺛﺎً ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺑﻨﺖ ﻣﺤﻤـﺪ__ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﻳﺎ ﻋﺎﻟﻲ ﺍﻟﺪﺭﺟـــﺎﺕ ﻻ ﺗﻘﻄﻌﻦ ﺭﺣﻤﻲ ﻟﺬﻧﺐ ﻣﺴــﻨﻲ__ﻭﺃﻗﻞ ﺑﻔﻀﻠﻚ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻋﺜﺮﺍﺗــﻲ
(ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﻤﻄﻠﺴﻢ)81-80
ﻓﺄﻯ ﺷﺮﻙ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ!؟
ﻛﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ:
-1ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺘﻌﺪﻯ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻷﻟﻮﻫﻴﺔ ﻣﺜﻞ:ﺍﻹﺣﻴﺎﺀ ﻭﺍﻹﻣﺎﺗﺔ،ﻭﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﻷﻛﻮﺍﻥ ﺑﻜﻠﻤﺔ(ﻛﻦ) ﻓﻴﻜﻮﻥ،ﻭﺇﺑﺮﺍﺀ ﻣﺮﻳﺾ ﻭﺩﻓﻊ ﻣﺮﺿﻪ ﻵﺧﺮ،ﻭﺍﺩﻋﺎﺀ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ،ﻭﺗﺒﺪﻳﻞ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ،ﻭﻣﺤﻮ ﺍﻟﺸﻘﻲ ﺇﻟﻰ ﺳﻌﻴﺪ،ﻭﻣﺤﻮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻮﺡ.
-2ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺤﺎﻛﻲ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﻳﺘﻌﺪﻯ ﻣﻘﺎﻣﻬﺎ،ﺑﻞ ﻭﻳﻄﻌﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﻗﺼﺔ ﺗﻌـﺮﻱ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻷﺣﺪ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﺔ،ﻭﻣﺜﻞ ﺍﺩّﻋﺎﺋﻬﻢ ﺃﻥ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﻳﻐﻮﺻﻮﻥ ﺑﺤﺮﺍً ﻏﺮﻕ ﻓﻴﻪ ﺁﻻﻑ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ..ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ.
-3ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺴﺨﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ،ﻭﻳﻬﺒﻂ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻭﺍﻟﺨﺮﺍﻓﺔ ﺟﺎﻋﻼً ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻟﺼـﺎﻟﺤﻴﻦ ﺍﻟﺰﻫـﺎﺩ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻨﻘﺪ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺳﺨﺮﻳﺘﻬﻢ،ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻣﻦ ﻳﺼﻄﺎﺩﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﻜﺮ ﻣﻦ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻈﻬﺮﻭﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻴﺎﻻﺕ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻤﺜﻞ ﺗﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ. ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺰﻋﻮﻣﺔ:
-1ﺍﻹﺣﻴﺎﺀ ﻭﺍﻹﻣﺎﺗﺔ: ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻤﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ،ﻓﺈﻥ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮﻭﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺍﻟﻤﺘﻤﻜﻦ ﻳﺤﻴﻲ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ )ﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ:.( 124،125)
ﻭﻟﻨﺬﻛﺮ ﻗﺼﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ، ﺫﻛﺮﻫﺎ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻛﺘﺒﻪ ﻭﻓﻴﻬﺎ :
(ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺧﺮﺝ ﻣﺮﺓ ﻣﻊ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﺇﻟﻰ ﺷﺎﻃﺊ ﺍﻟﻔﺮﺍﺕ ﻓﻘﺎﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﺳﺄﻟﻪ:
ﻳﺎﺳﻴﺪﻱ:ﻣﺘﻰ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺍﺩﻩ ﻭﻳﺼﻴﺮ ﻣﺮﺍﺩﺍً ﻭﻳﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﻷﻛﻮﺍﻥ.؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ:ﺣﺘﻰ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻣﺄﻟﻮﻓﺎﺕ ﺣﺴﻪ، ﻭﻳﺘﺮﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ،ﻭﻳﺼﺮﻓﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛـﻮﻥ ﻭﺟـﻮﺩﻩ ﻭﻋﻮﺍﻟﻤﻪ..ﻭﺇﺫﺍ ﺻﺮﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺻﺎﺭ ﺃﻣﺮﻩ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: (ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﺸﻲﺀ ﻛﻦ ﻓﻴﻜﻮﻥ)
ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻟﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ
ﻭﻗﺎﻝ ﻷﺳﻤﺎﻛﻪ:ﺃﺟﻴﺒﻮﺍ ﻃﺎﺋﻌﻴﻦ ﻣﻄﺒﻮﺧﻴﻦ ﻓﻴﻜﻮﻥ.ﻳﻄﻠﻌﻮﺍ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻄﻴﻌﻮﻩ ﻭﻻ ﻳﺨﺎﻟﻔﻮﺍ ﺃﻣﺮﻩ.ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺭﺟﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﺛﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ:ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﺗﻤﻮﻩ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎً،ﺑﻞ ﺭﺑﺎً ﺛﺎﻧﻴﺎً. !!
ﻓﻐﻀﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﻏﻀﺒﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً
ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺎﻋﻤﺮ.ﻻ ﺃﻓﻠﺢ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ.ﺣﺎﺷﺎ ﻭﻛﻼ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ.
ﺑﻞ ﻟﻠﻪ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﻭﺻﻔﺎﺕ،ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺨﻠﻖ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺭﺑﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭﺗﺤﻘﻖ ﺑﻬﻤﺎ ﻓﻴﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﻌﻴﻦ ﻗﺮﺑﻪ ﻓﻴﺼﻴﺮ ﻓﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺭﺑﻪ.ﻭﺍﻟﺘﻔﺖ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺧﻠﻖ ﺍﺋﺘﻮﻧﻲ ﻃﺎﺋﻌﻴﻦ،ﻭﺍﺣﻀﺮﻭﺍ ﺇﻟﻲ ﻣﺸﻮﻳﻴﻦ ﻟﻴﺄﻛﻞ ﻣﻨﻜﻢ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻭﻥ.ﻓﻤﺎ ﺍﺳﺘﺘﻢ ﻗﻮﻟﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﺮﺍﻛﻤﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﻧﻄﻘﺖ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﻋﺮﺑﻲ ﻓﺼﻴﺢ:
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﻳﺎ ﺧﻼﺻﺔ ﺧﻠﻘﻪ. ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﺤﻤﻨﺎ ﻟﻨﺴﻌﺪ ﺑﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ.ﻓﺄﺧﺬ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﻭﻫﻲ ﻣﺸﻮﻳﺔ،ﻭﻭﺿﻌﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ، ﻭﺃﺗﻰ ﻟﻬـﻢ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﻏﻴﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺨﺒﺰ ﻃﺮﻱ ﺳﺎﺧﻦ ﺭﺍﺋﺤﺘﻪ ﺗﻔﻮﻕ ﺍﻟﻤﺴﻚ ﻭﺍﻟﻌﻨﺒﺮ،ﻓﺄﻛﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﺃﻛﻞ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺃﺟﻤﻌﻮﻥ ﻭﻣﺎ ﺑﻘـﻲ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻤـﺎﻙ ﺇﻻ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﺍﻟﻨﺨﺮﺓ. ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﺍﻟﻨﺨﺮﺓ:
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﺛﻲ:ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ:ﻣﺎ ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻤﺘﻤﻜﻦ ﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﻛﻮﻥ ﻭﺟﻮﺩﻩ. ؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ:ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ:ﻛﻮﻧﻲ ﺳﻤﻜﺎً ﻛﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﻭﻻً ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.ﻓﻤﺎ ﺍﺳﺘﺘﻢ ﻛﻼﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻣﺖ ﻭﺗﻨﺎﺛﺮﺕ ﺳﻤﻜﺎً ﺣﻴﺎً :
(ﺷﺎﻫﺪﺓ ﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ،ﻭﻟﻠﻨﺒﻲ ﺑﺎﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ﻭﻟﻠﺴﻴﺪ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ)
ﻗﻼﺩﺓ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ.( 73،145)
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻱ :
(ﻭﺣﻜﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ-ﺃﻱ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ- ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺘﻮﺍﺟﺪﻭﻥ ﻓﺪﺍﺳﻮﺍ ﻃﻔﻼً ﻛﺎﻥ ﻧﺎﺋﻤـﺎً ﻓﻤﺎﺕ ﻭﺗﺮﺿﺮﺽ ﺣﺘﻰ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﻌﺮﻑ ﻇﻬﺮﻩ ﻣﻦ ﺑﻄﻨﻪ، ﻓﺄﺣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ)
ﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.( 82 / 2)
ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ: ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺃﻥ ﺃﺣﺪ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﻄﺎﺋﺤﻲ- ﺧﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ-ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻭﻫﻮ ﻧﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻓﺎﺳﺘﺄﺫﻥ ﺷﻴـﺨﻪ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻓﺄﺫﻥ ﻟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺃﺧﺬ ﻗﻀﻴﺒﺎً ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﺘﻔﺮﻕ ﺍﻟﺒﻼﺀ،ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺃﻥ ﻳﺮﺩ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ)
ﻗﻼﺩﺓ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ.( 27)
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﺒﻨﻜﻲ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ (ﺇﺫﺍ ﻣﺮ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﺑﻠﺪﺗﻪ))ﺍﻟﺤﺪﺍﺩﻳﺔ(( ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﻤﺰﻕ ﻭﻳﺮﺗﻔﻊ ﺑﻔﻀﻠﻪ) . ((ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮﻳﻦ: .( 27 - 26 /3)
ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﺔ ﻳﻌﺮﺟﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻳﻤﺤﻮﻥ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﺡ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻅ،ﻭﻳﻘﻀﻮﻥ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ:
ﻓﻘﺪ ﺫُﻛﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﻗﺎﻝ :
(ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ: ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﻟﻢ ﺃﺑﺎﺩﻱ ﻗﺪﺱ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺮّﻩ ﻳﺼﻌﺪ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻋﻨﺪ ﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺇﻟﻰ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ، ﻭﻳﻨﻈﺮ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺫﺭﻳﺘﻪ:ﻓﻤﺎ ﻳﺠﺪ ﻣﻦ ﺳﻴﺌﺔ ﻳﻤﺤﻮﻫﺎ ﻭﻳﻜﺘﺐ(ﻋﻮﺿﻬﺎ)
ﺑﻼ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ.ﺛﻢ ﺍﻟﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﺘﻪ-ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻷﻋﺰﺏ-ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ:ﻳﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻤـ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻤﻜﻨﺎً ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﺗﻼﻣﺬﺗﻪ ﻓﻴﻤﺤﻮ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ ﻭﻳﺜﺒﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ)ﻗﻼﺩﺓ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ. ( 193)
ﻭﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ:ﻭﺃﻣﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺣﻤﺰﺓ ﻗﺪّﺱ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺮّﻩ ﻓﺮﺟﻞ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻨﻘﺒﺔ،ﻋﻠﻲّ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ،ﻣﻦ ﻛـﺎﻥ ﻟﻪ ﺣـﺎﺟﺔ ﻓﻠﻴﻘﺼﺪﻩ ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ،ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﻀﺮ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﻭﻳﻘﻀﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ. ﻭﺃﻣﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﻨﺼﻮﺭـﻗﺪّﺱ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺮﻩـﻓﺈﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺪﻟﻮ ﻓﻲ ﺣﻮﺽ ﺍﻟﺒﺌﺮ،ﻟﻪ ﺻﻌﻮﺩ ﻭﻧﺰﻭﻝ،ﻳﻘﻀﻲ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺣﻮﺍﺋﺞ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ)
ﺍﻟﻘﻼﺩﺓ.( 199 : /4)
ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﺸﻘﻲ ﺇﻟﻰ ﺳﻌﻴﺪ: ﻓﻠﻘﺪ ﺭﻭﻭﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ:
(ﻛﻞ ﺷﻴﺦ ﻻ ﻳﻐﻴﺮ ﺻﻔﺎﺕ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﻭﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﺸﻘﻲ ﺳﻌﻴﺪﺍً ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺑﺮﺟﻞ) ((ﺍﻟﻘﻼﺩﺓ.( 94 )
مصطفى عبدالله- عائد إلى الله
- عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
مواضيع مماثلة
» الطريقة الرفاعية
» تأصيل الطريقة الشاذلية
» تأصيل الطريقة الشاذلية
» بيان كذب الطريقة العزمية على أصحاب رسول الله، لتأييد بدعتهم في التمايل عند الذكر
» تأصيل الطريقة الشاذلية
» تأصيل الطريقة الشاذلية
» بيان كذب الطريقة العزمية على أصحاب رسول الله، لتأييد بدعتهم في التمايل عند الذكر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى