ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ
صفحة 1 من اصل 1
ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺴﻘﻮﻁ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ:
ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻳﻘﻮﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻋﻨﻪ،ﻷﻧﻪ ﻭﺻﻞ ﻟﻠﺮﺃﻱ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ، ﻭﺍﻟﺸﺎﻛﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺸﻜﻮﺭ،ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﻴﺔ : 6/236
(ﺍﻟﺮﺏ ﺣﻖ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﺣﻖ ﻳﺎﻟﻴﺖ ﺷﻌﺮﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺇﻥ ﻗﻠﺖ ﻋﺒﺪ ﻓﺬﺍﻙ ﻣﻴﺖ ﺃﻭ ﻗﻠﺖ ﺭﺏ ﺃﻧﻰ ﻳﻜﻠﻒ )
ﻗﻮﻟﻪ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ:
ﻛﻮﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ ﻫﻮ ﻋﻴﻦ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ،ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﺳﺘﻠﺰﻣﺖ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﻟﺬﻟﻚ ﺗﺠﺪﻩ ﻳﻘﻮﻝ :
((ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﻭﺟﻬﺎ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﻣﻦ ﻋﺮﻓﻪ،ﻭﻳﺠﻬﻠﻪ ﻣﻦ ﺟﻬﻠﻪ)
ﻓﺼﻮﺹ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﺸﺮﺡ ﺍﻟﻘﺎﺷﺎﻧﻲ ﺹ.67 ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺘﺠﻠﻰ–ﺑﺰﻋﻤﻬﻢ– ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ،ﻓﺎﻟﺼﻮﺭﺓ ﺻﻮﺭﺓ ﻣﺨﻠﻮﻕ،ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.
ﻓﺒﻬﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪ ﺟﻌﻠﻮﺍ ﻛﻞ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺒﻘﺮ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺻﺤﺔ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻛﻔﺎﺭ ﻗﺮﻳﺶ ﻟﻸﺻﻨﺎﻡ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻋﻠﻮﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ(ﺇﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻹﺳﻼﻡ))
ﻭﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ؟!
ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺑﻌﺚ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؟!
ﺇﻧﻜﺎﺭ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ:
ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻫﻮ ﺷﻴﺦ ﺳﻮﺀ ﻛﺬﺍﺏ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﺰﺭﻱ ﻫﻮ ﺃﻧﺠﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺍﻧﻈﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻴﻦ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺹ34ﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺯﻳﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﻧﻲ ﻗﺎﻝ( :ﻗﻮﻟﻪ–ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ–ﺍﻟﺤﻖ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﻬﻮ ﻗﻮﻝ ﻣﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ،ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﻛﺄﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ... )،
(ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﺜﻤﻴﻦ ﻟﻠﻔﺎﺳﻲ)( 2/174
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺛﻲ
– ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ) : -ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ–ﻓﺼﻮﻑ ﺍﻟﺤﻜﻢ –ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ....ﻭﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻬﺎﺕ ﺿﻼﻟﺔ ﻭﺯﻧﺪﻗﺔ(ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﺜﻤﻴﻦ ﻟﻠﻔﺎﺳﻲ)( 2/172
ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲﻭﻣﻦ ﺃﻣﻌﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻓﺼﻮﺹ ﺍﻟﺤﻜﻢ،ﺃﻭ ﺃﻧﻌﻢ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻻﺡ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﺠﺐ،ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺬﻛﻲ ﺇﺫﺍ ﺗﺄﻣﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﺋﺮ ﻭﺍﻷﺷﺒﺎﻩ،ﻓﻬﻮ ﺃﺣﺪ ﺭﺟﻠﻴﻦ:ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ،ﻭﺇﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺤﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﻛﻔﺮ،ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻔﻮ...ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ:ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻷﻥ ﻳﻌﻴﺶ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺟﺎﻫﻼ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺒﻘﺮ،ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺷﻴﺌﺎ ﺳﻮﻯ ﺳﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ،ﻳﺼﻠﻲ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ،ﻭﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ–ﺧﻴﺮ ﻟﻪ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻥ)...
ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ )(3/660
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻤﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪ،ﻓﻠﺬﺍ ﻟﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻤﺲ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﺑﺼﻠﺔ ﺍﻟﺒﺘﺔ ﻓﻌﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﻣﺎ ﻓﻬﻤﻪ ﺳﻠﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
((ﻭﻣﻦ ﻳﺸﺎﻗﻖ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﻳﺘﺒﻊ ﻏﻴﺮ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻧﻮﻟﻴﻪ ﻣﺎ ﺗﻮﻟﻰ ﻭﻧﺼﻠﻪ ﺟﻬﻨﻢ ﻭﺳﺎﺀﺕ ﻣﺼﻴﺮﺍ)).
ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻳﻘﻮﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻋﻨﻪ،ﻷﻧﻪ ﻭﺻﻞ ﻟﻠﺮﺃﻱ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ، ﻭﺍﻟﺸﺎﻛﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺸﻜﻮﺭ،ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﻴﺔ : 6/236
(ﺍﻟﺮﺏ ﺣﻖ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﺣﻖ ﻳﺎﻟﻴﺖ ﺷﻌﺮﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺇﻥ ﻗﻠﺖ ﻋﺒﺪ ﻓﺬﺍﻙ ﻣﻴﺖ ﺃﻭ ﻗﻠﺖ ﺭﺏ ﺃﻧﻰ ﻳﻜﻠﻒ )
ﻗﻮﻟﻪ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ:
ﻛﻮﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ ﻫﻮ ﻋﻴﻦ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ،ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﺳﺘﻠﺰﻣﺖ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﻟﺬﻟﻚ ﺗﺠﺪﻩ ﻳﻘﻮﻝ :
((ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﻭﺟﻬﺎ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﻣﻦ ﻋﺮﻓﻪ،ﻭﻳﺠﻬﻠﻪ ﻣﻦ ﺟﻬﻠﻪ)
ﻓﺼﻮﺹ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﺸﺮﺡ ﺍﻟﻘﺎﺷﺎﻧﻲ ﺹ.67 ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺘﺠﻠﻰ–ﺑﺰﻋﻤﻬﻢ– ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ،ﻓﺎﻟﺼﻮﺭﺓ ﺻﻮﺭﺓ ﻣﺨﻠﻮﻕ،ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.
ﻓﺒﻬﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪ ﺟﻌﻠﻮﺍ ﻛﻞ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺒﻘﺮ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺻﺤﺔ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻛﻔﺎﺭ ﻗﺮﻳﺶ ﻟﻸﺻﻨﺎﻡ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻋﻠﻮﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ(ﺇﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻹﺳﻼﻡ))
ﻭﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ؟!
ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺑﻌﺚ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؟!
ﺇﻧﻜﺎﺭ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ:
ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻫﻮ ﺷﻴﺦ ﺳﻮﺀ ﻛﺬﺍﺏ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﺰﺭﻱ ﻫﻮ ﺃﻧﺠﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺍﻧﻈﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻴﻦ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺹ34ﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺯﻳﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﻧﻲ ﻗﺎﻝ( :ﻗﻮﻟﻪ–ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ–ﺍﻟﺤﻖ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﻬﻮ ﻗﻮﻝ ﻣﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ،ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﻛﺄﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ... )،
(ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﺜﻤﻴﻦ ﻟﻠﻔﺎﺳﻲ)( 2/174
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺛﻲ
– ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ) : -ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ–ﻓﺼﻮﻑ ﺍﻟﺤﻜﻢ –ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ....ﻭﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻬﺎﺕ ﺿﻼﻟﺔ ﻭﺯﻧﺪﻗﺔ(ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﺜﻤﻴﻦ ﻟﻠﻔﺎﺳﻲ)( 2/172
ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲﻭﻣﻦ ﺃﻣﻌﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻓﺼﻮﺹ ﺍﻟﺤﻜﻢ،ﺃﻭ ﺃﻧﻌﻢ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻻﺡ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﺠﺐ،ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺬﻛﻲ ﺇﺫﺍ ﺗﺄﻣﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﺋﺮ ﻭﺍﻷﺷﺒﺎﻩ،ﻓﻬﻮ ﺃﺣﺪ ﺭﺟﻠﻴﻦ:ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ،ﻭﺇﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺤﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﻛﻔﺮ،ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻔﻮ...ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ:ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻷﻥ ﻳﻌﻴﺶ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺟﺎﻫﻼ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺒﻘﺮ،ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺷﻴﺌﺎ ﺳﻮﻯ ﺳﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ،ﻳﺼﻠﻲ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ،ﻭﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ–ﺧﻴﺮ ﻟﻪ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻥ)...
ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ )(3/660
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻤﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪ،ﻓﻠﺬﺍ ﻟﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻤﺲ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﺑﺼﻠﺔ ﺍﻟﺒﺘﺔ ﻓﻌﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﻣﺎ ﻓﻬﻤﻪ ﺳﻠﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
((ﻭﻣﻦ ﻳﺸﺎﻗﻖ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﻳﺘﺒﻊ ﻏﻴﺮ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻧﻮﻟﻴﻪ ﻣﺎ ﺗﻮﻟﻰ ﻭﻧﺼﻠﻪ ﺟﻬﻨﻢ ﻭﺳﺎﺀﺕ ﻣﺼﻴﺮﺍ)).
_خادم الأسلام_- الادارة
- عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
مواضيع مماثلة
» ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ
» ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ
» الحلاج ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ
» الحلاج ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ
» ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻴﺔ+ﻧﺼﺮﺍﻧﻲ ﺍﺭﺛﻮﺫﻛﺴﻲ ﻋﺮﺑﻲ
» ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﺔ
» الحلاج ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ
» الحلاج ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ
» ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻴﺔ+ﻧﺼﺮﺍﻧﻲ ﺍﺭﺛﻮﺫﻛﺴﻲ ﻋﺮﺑﻲ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى