شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻣﻨﺰﻫﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻴﺾ

اذهب الى الأسفل

 ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻣﻨﺰﻫﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻴﺾ   Empty ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻣﻨﺰﻫﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻴﺾ

مُساهمة من طرف _خادم الأسلام_ الأحد سبتمبر 25, 2011 3:31 pm


ﻋﻦﺃﺑﻲﺍﻟﺤﺴﻦﻗﺎﻝ
«ﺇﻥﺑﻨﺎﺕﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀﻻﻳﻄﻤﺜﻦ »)

ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ1/381ﻛﺘﺎﺏﺍﻟﺤﺠﺔ.ﺑﺎﺏ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺀ
ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ.

( ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ ﻗﺎﻝ«ﻟﻤﺎ ﻭﻟﺪﺕ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻭﺣﻰﺍﻟﻠﻪﺇﻟﻰ ﻣﻠﻚ ﻓﺄﻧﻄﻖ ﺑﻪ ﻟﺴﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺴﻤﺎﻫﺎ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ:ﺇﻧﻲ ﻓﻄﻤﺘﻚِ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﻓﻄﻤﺘﻚِ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻤﺚ.
ﻗﺎﻝﺃﺑﻮ ﺟﻌﻔﺮ:ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﻓﻄﻤﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻤﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺜﺎﻕ»)
ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ1/382ﻛﺘﺎﺏﺍﻟﺤﺠﺔ.ﺑﺎﺏﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ.

( ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻭﺍﻟﻈﻼﻡ ﻹﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺤﺪ ﻭﺭﻭﻯﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲﺑﺤﺎﺭﺍﻷﻧﻮﺍﺭ)40/2ﺩﺍﺭﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙﺍﻟﻌﺮﺑﻲ_ﺑﻴﺮﻭﺕ(ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺳﺎﻓﺮﺕ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢﻟﻴﺲﻟﻪﺧﺎﺩﻡﻏﻴﺮﻱ ﻭﻛﺎﻥﻟﻪﻟﺤﺎﻑﻟﻴﺲﻟﻪﻟﺤﺎﻑﻏﻴﺮﻩﻭﻣﻌﻪﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﻛﺎﻥﺭﺳﻮﻝﺍﻟﻠﻪﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢﻳﻨﺎﻡﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦﻋﺎﺋﺸﺔﻟﻴﺲﻋﻠﻴﻨﺎﺛﻼﺛﺘﻨﺎﻟﺤﺎﻑﻏﻴﺮﻩﻓﺈﺫﺍﻗﺎﻡ ﺇﻟﻰﺻﻼﺓﺍﻟﻠﻴﻞﻳﺤﻂﺑﻴﺪﻩﺍﻟﻠﺤﺎﻑﻣﻦﻭﺳﻄﻪﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦﻋﺎﺋﺸﺔﺣﺘﻰﻳﻤﺲﺍﻟﻠﺤﺎﻑﺍﻟﻔﺮﺍﺵﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺘﻨﺎ«)ﻛﺘﺎﺏﺳﻠﻴﻢﺑﻦﻗﻴﺲ"ﺹ221ﺑﺤﺎﺭ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ38/297ﻭ314ﻭ.(40/1 ﻣﻊﺃﻧﻬﻢﺭﻭﻭﺍﻋﻦ ﺃﺑﻲﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﻪﻓﺘﻰﻓﻴﻤﻦ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻊﺍﻣﺮﺃﺓﺗﺤﺖﻟﺤﺎﻑﻭﺍﺣﺪﺃﻧﻬﻤﺎﻳﺠﻠﺪﺍﻥﻣﺌﺔﺟﻠﺪﺓ )ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ7/182ﺗﻬﺬﻳﺐﺍﻷﺣﻜﺎﻡ10/40 ﺍﻻﺳﺘﺒﺼﺎﺭ4/213ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ20/348ﻣﺴﺘﺪﺭﻙ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ14/339ﺑﺎﺏﺗﺤﺮﻳﻢﺍﻟﺨﻠﻮﺓﺑﺎﻣﺮﺃﺓﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﺗﺤﺖﻟﺤﺎﻑ ﻭﺍﺣﺪ.ﺑﺤﺎﺭ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ73/130ﻭ93-76/57 ﻓﻘﻴﻪﻣﻦﻻﻳﺤﻀﺮﻩﺍﻟﻔﻘﻴﻪ.(4/23ﻓﻴﻠﺰﻣﻬﻢ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﻋﻠﻲ ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ. ﻟﻜﻦﺣﻀﺮﺓﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲﻓﺮﻕﺑﻴﻦﺍﻟﻠﻴﻞﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻓﺰﻋﻢﺃﻧﻪﺇﺫﺍﻭﺟﺪﺭﺟﻞﻣﻊﺍﻣﺮﺃﺓﻟﻴﻼﺗﺤﺖﻟﺤﺎﻑ ﻭﺍﺣﺪﻓﻼﺣﺪﻋﻠﻴﻬﻤﺎﻭﺃﻣﺎﻓﻲﺍﻟﻨﻬﺎﺭﻓﻴﻘﺎﻡﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺤﺪ)ﺑﺤﺎﺭ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ.(76/94 ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻣﻴﻦ ﻟﻘﺪﻟﺠﺄﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔﺇﻟﻰﺇﺛﺒﺎﺕﺇﻣﺎﻣﺔﺃﺋﻤﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺸﻌﻮﺫﺍﺕﻭﻓﻨﻮﻥﺍﻟﺴﺤﺮﻭﺍﻟﺨﺮﺍﻓﺎﺕ.ﻭﻟﻮﻛﺎﻧﺖ ﻋﻨﺪﻫﻢﺍﻟﻮﺻﻴﺔﻭﻋﻨﺪﻫﻢﺍﻟﻨﺺﻭﺇﻟﻴﻬﻢﺍﻹﺷﺎﺭﺓﻟﻤﺎ ﺍﻟﺘﺠﻮﺍ ﻟﻠﺨﺮﺍﻓﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺫﺓ. ﺍﻝﺇﻣﺎﻡ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ: ﻗﺎﻟﺖﺍﻣﺮﺃﺓﻣﻦﺷﻴﻌﺔﻋﻠﻲﺑﻦﺍﻟﺤﺴﻴﻦﺍﻟﻤﻠﻘﺐ )ﺯﻳﻦﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ(»ﺟﺌﺖﺇﻟﻰﻋﻠﻲﺑﻦﺍﻟﺤﺴﻴﻦﻭﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖﻣﻦﺍﻟﻌﻤﺮﻋﺘﻴﺎ،ﻭﻗﺪﺑﻠﻎﺑﻲﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻟﻜﺒﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥﺃﺭﻋﺸﺖﻭﺃﻧﺎﺃﻋﺪﻳﻮﻣﺌﺬﻣﺎﺋﻪﻭﺛﻼﺙﻋﺸﺮﻩﺳﻨﻪ، ﻓﺮﺃﻳﺘﻪﺭﺍﻛﻌﺎﻭﺳﺎﺟﺪﺍﺃﻭﻣﺸﻐﻮﻻﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓﻓﻴﺌﺴﺖ ﻣﻦﺍﻟﺪﻻﻟﺔﻓﺄﻭﻣﺄﺇﻟﻲﺑﺎﻟﺴﺒﺎﺑﺔﻓﻌﺎﺩﺇﻟﻰ ﺷﺒﺎﺑﻲ) «ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ1/347ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﻔﺼﻞ ﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﻤﺤﻖ ﻭﺍﻟﻤﺒﻄﻞ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ.( ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ: ﻗﺎﻟﻮﺍ»ﻟﻤﺎﻗﺘﻞﺍﻟﺤﺴﻴﻦﺃﺭﺳﻞﻣﺤﻤﺪﺑﻦﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺇﻟﻰﻋﻠﻲ ﺑﻦﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻭﻗﺎﻝﻟﻪ:ﻗﺘﻞﺃﺑﻮﻙ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪﻭﺻﻠﻰﻋﻠﻰﺭﻭﺣﻪﻭﻟﻢﻳﻮﺹﻭﺃﻧﺎﻋﻤﻚﻭﺻﻨﻮ ﺃﺑﻴﻚ،ﻭﻭﻻﺩﺗﻲﻣﻦﻋﻠﻲﻋﻠﻴﻪﺍﻟﺴﻼﻡﻓﻲﺳﻨﻲ ﻭﻗﺪﻳﻤﻲﺃﺣﻖﺑﻬﺎﻣﻨﻚ ﻓﻲﺣﺪﺍﺛﺘﻚ،ﻓﻼﺗﻨﺎﺯﻋﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔﻭﻻﺍﻹﻣﺎﻣﺔﻭﻻﺗﺤﺎﺟﻨﻲ..ﻓﺮﺩﻋﻠﻴﻪﻋﻠﻲﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ:ﺍﻧﻄﻠﻖ ﺑﻨﺎ ﺇﻟﻰﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺣﺘﻰ ﻧﺘﺤﺎﻛﻢ ﻋﻠﻴﻪﻭﻧﺴﺄﻟﻪﻋﻦﺫﻟﻚ،ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﺎﺣﺘﻰﺃﺗﻴﺎﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ،ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ: ﺃﺑﺪﺃﺃﻧﺖﻓﺎﺑﺘﻬﻞﺇﻟﻰﺍﻟﻠﻪﻋﺰﻭﺟﻞﻭﺳﻠﻪﺃﻥﻳﻨﻄﻖ ﻟﻚﺍﻟﺤﺠﺮ،ﺛﻢﺳﻞ.ﻓﺎﺑﺘﻬﻞﻣﺤﻤﺪﻓﻲﺍﻟﺪﻋﺎﺀﻭﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ،ﺛﻢﺩﻋﺎ ﺍﻟﺤﺠﺮﻓﻠﻢ ﻳﺠﺒﻪ...ﺛﻢﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦﻋﻠﻴﻬﻤﺎﺍﻟﺴﻼﻡ...ﻓﺘﺤﺮﻙﺍﻟﺤﺠﺮﺣﺘﻰﻛﺎﺩ ﺃﻥﻳﺰﻭﻝﻋﻦﻣﻮﺿﻌﻪ،ﺛﻢﺃﻧﻄﻘﻪﺍﻟﻠﻪﻋﺰﻭﺟﻞ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﻋﺮﺑﻲ ﻣﺒﻴﻦ،ﻓﻘﺎﻝ:ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﺇﻟﻰﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ) «ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ1/348ﺇﻋﻼﻡ ﺍﻟﻮﺭﻯ ﻟﻠﻄﺒﺮﺳﻲ258ﻭ.(259 ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ: ﻭﻧﻘﻠﻮﺍﻋﻦﻣﻮﺳﻰﺑﻦﺟﻌﻔﺮﺃﻧﻪﻟﻤﺎﺣﺼﻞﺧﻼﻑ ﺑﻴﻨﻪﻭﺑﻴﻦﺃﺧﻴﻪﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪﻭﻛﺎﻥﺃﻛﺒﺮﻭﻟﺪﺟﻌﻔﺮــ ﺧﻼﻑﺑﺎﻹﻣﺎﻣﺔﺃﻣﺮﻣﻮﺳﻰﺑﺠﻤﻊﺣﻄﺐﻓﻲﻭﺳﻂ ﺍﻟﺪﺍﺭﻭﺃﺭﺳﻞﺇﻟﻰ ﺃﺧﻴﻪﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﺄﻟﻪﺃﻥﻳﺼﻴﺮ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﻠﻤﺎﺻﺎﺭﺇﻟﻴﻪﻭﻣﻊﻣﻮﺳﻰﺟﻤﺎﻋﻪﻣﻦﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ، ﻓﻠﻤﺎﺟﻠﺲﻣﻮﺳﻰﺃﻣﺮﺑﻄﺮﺡﺍﻟﻨﺎﺭﻓﻲﺍﻟﺤﻄﺐ ﻓﺎﺣﺘﺮﻕﻭﻻﻳﻌﻠﻢﺍﻟﻨﺎﺱﺍﻟﺴﺒﺐﻓﻴﻪﺣﺘﻰﺻﺎﺭ ﺍﻟﺤﻄﺐﻛﻠﻪ ﺟﻤﺮﺍًﺛﻢ ﻗﺎﻡﻣﻮﺳﻰ ﻭﺟﻠﺲ ﺑﺜﻴﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﻭﺳﻂﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﺃﻗﺒﻞ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺳﺎﻋﺔ ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻓﻨﻔﺾ ﺛﻮﺑﻪﻭﺭﺟﻊﺇﻟﻰﺍﻟﻤﺠﻠﺲ،ﻓﻘﺎﻝﻷﺧﻴﻪﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ:ﺇﻥ ﻛﻨﺖﺗﺰﻋﻢﺃﻧﻚﺍﻹﻣﺎﻡﺑﻌﺪﺃﺑﻴﻚﻓﺎﺟﻠﺲﻓﻲﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ) «ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻐﻤﻪ ﻟﻸﺭﺑﻠﻲ ﺝ.(3/73 ﻭﺫﻛﺮﺍﻟﻜﻠﻴﻨﻲﻗﺼﻪﺃﺧﺮﻯﻹﺛﺒﺎﺕﺇﻣﺎﻣﺔﻣﻮﺳﻰﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮﻭﺃﺣﻘﻴﺘﻪﺑﻬﺎﻣﻦﺃﺧﻮﺗﻪﺍﻟﻜﺒﺎﺭﺑﺄﻥﺷﺨﺼﺎ ﺟﺎﺀﺇﻟﻰﻣﻮﺳﻰﺑﻦﺟﻌﻔﺮﻓﺴﺄﻟﻪﻋﻦﺍﻹﻣﺎﻡﻣﻦ ﻫﻮ؟ ﻓﻘﺎﻝ:ﺇﻥ ﺃﺧﺒﺮﺗﻚ ﺗﻘﺒﻞ؟ ﻗﺎﻝ:ﺑﻠﻰ ﺟﻌﻠﺖ ﻓﺪﺍﻙ ﻗﺎﻝ:ﺃﻧﺎ ﻫﻮ ﻗﺎﻝ:ﻓﺸﻲﺀ ﺃﺳﺘﺪﻝ ﺑﻪ ﻗﺎﻝ:ﺃﺫﻫﺐﺇﻟﻰﺗﻠﻚﺍﻟﺸﺠﺮﺓـﻭﺃﺷﺎﺭﺑﻴﺪﻩﺇﻟﻰﺃﻡ ﻏﻴﻼﻥـﻓﻘﻞﻟﻬﺎ:ﻳﻘﻮﻝﻟﻚﻣﻮﺳﻰﺑﻦﺟﻌﻔﺮ: ﺃﻗﺒﻠﻲ ﻗﺎﻝ:ﻓﺄﺗﻴﺘﻬﺎﻓﺮﺃﻳﺘﻬﺎﻭﺍﻟﻠﻪﺗﺨﺪﺍﻷﺭﺽﺧﺪﺍﺣﺘﻰ ﻭﻗﻔﺖﺑﻴﻦﻳﺪﻳﻪ،ﺛﻢﺃﺷﺎﺭﺇﻟﻴﻬﺎﻓﺮﺟﻌﺖ«)ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻣﻦﺍﻟﻜﺎﻓﻲ1/253ﻭﺇﻋﻼﻡﺍﻟﻮﺭﻯﻟﻠﻄﺒﺮﺳﻲ ﺹ.(302 ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺮﺿﺎ: ﺃﺛﺒﺖﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾﺇﻣﺎﻣﻪﻣﺤﻤﺪﺑﻦﻋﻠﻲﺍﻟﺮﺿﺎﺃﻧﻪﺟﺎﺀ ﺇﻟﻴﻪﺷﺨﺺﻓﻘﺎﻝ:ﻭﺍﻟﻠﻪﺇﻧﻲﺃﺭﻳﺪﺃﻥﺃﺳﺄﻟﻚ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻭﺍﻧﻲﻭﺍﻟﻠﻪﻷﺳﺘﺤﻴﻲﻣﻦﺫﻟﻚﻓﻘﺎﻝﻟﻲ:ﺃﻧﺎﺃﺧﺒﺮﻙ ﻗﺒﻞﺃﻥﺗﺴﺄﻟﻨﻲ،ﺗﺴﺄﻟﻨﻲﻋﻦﺍﻹﻣﺎﻡ؟ﻓﻘﻠﺖ:ﻫﻮ ﻭﺍﻟﻠﻪﻫﺬﺍﻓﻘﺎﻝ:ﺃﻧﺎﻫﻮﻓﻘﻠﺖ:ﻋﻼﻣﺔ؟ﻓﻜﺎﻥﻓﻲ ﻳﺪﻩﻋﺼﺎﻓﻨﻄﻘﺖﻭﻗﺎﻟﺖ:ﺇﻥﻣﻮﻻﻱﺇﻣﺎﻡﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺤﺠﺔ) «ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ.(1/353 ﻭﻫﻜﺬﺍﻋﺎﺭﺽ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺃﺻﻮﻟﻬﻢ ﺑﺄﻥﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻨﺺﻭ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻭ ﻻﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﻻ ﻣﻨﺼﻮﺻﺎً ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺸﺎﺭﺍ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺒﻠﻪ
ﻠﻪﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢﻟﻴﺲﻟﻪﺧﺎﺩﻡﻏﻴﺮﻱ ﻭﻛﺎﻥﻟﻪﻟﺤﺎﻑﻟﻴﺲﻟﻪﻟﺤﺎﻑﻏﻴﺮﻩﻭﻣﻌﻪﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﻛﺎﻥﺭﺳﻮﻝﺍﻟﻠﻪﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢﻳﻨﺎﻡﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦﻋﺎﺋﺸﺔﻟﻴﺲﻋﻠﻴﻨﺎﺛﻼﺛﺘﻨﺎﻟﺤﺎﻑﻏﻴﺮﻩﻓﺈﺫﺍﻗﺎﻡ ﺇﻟﻰﺻﻼﺓﺍﻟﻠﻴﻞﻳﺤﻂﺑﻴﺪﻩﺍﻟﻠﺤﺎﻑﻣﻦﻭﺳﻄﻪﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦﻋﺎﺋﺸﺔﺣﺘﻰﻳﻤﺲﺍﻟﻠﺤﺎﻑﺍﻟﻔﺮﺍﺵﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺘﻨﺎ«)ﻛﺘﺎﺏﺳﻠﻴﻢﺑﻦﻗﻴﺲ"ﺹ221ﺑﺤﺎﺭ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ38/297ﻭ314ﻭ.(40/1 ﻣﻊﺃﻧﻬﻢﺭﻭﻭﺍﻋﻦ ﺃﺑﻲﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﻪﻓﺘﻰﻓﻴﻤﻦ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻊﺍﻣﺮﺃﺓﺗﺤﺖﻟﺤﺎﻑﻭﺍﺣﺪﺃﻧﻬﻤﺎﻳﺠﻠﺪﺍﻥﻣﺌﺔﺟﻠﺪﺓ )ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ7/182ﺗﻬﺬﻳﺐﺍﻷﺣﻜﺎﻡ10/40 ﺍﻻﺳﺘﺒﺼﺎﺭ4/213ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ20/348ﻣﺴﺘﺪﺭﻙ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ14/339ﺑﺎﺏﺗﺤﺮﻳﻢﺍﻟﺨﻠﻮﺓﺑﺎﻣﺮﺃﺓﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﺗﺤﺖﻟﺤﺎﻑ ﻭﺍﺣﺪ.ﺑﺤﺎﺭ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ73/130ﻭ93-76/57 ﻓﻘﻴﻪﻣﻦﻻﻳﺤﻀﺮﻩﺍﻟﻔﻘﻴﻪ.(4/23ﻓﻴﻠﺰﻣﻬﻢ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﻋﻠﻲ ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ. ﻟﻜﻦﺣﻀﺮﺓﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲﻓﺮﻕﺑﻴﻦﺍﻟﻠﻴﻞﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻓﺰﻋﻢﺃﻧﻪﺇﺫﺍﻭﺟﺪﺭﺟﻞﻣﻊﺍﻣﺮﺃﺓﻟﻴﻼﺗﺤﺖﻟﺤﺎﻑ ﻭﺍﺣﺪﻓﻼﺣﺪﻋﻠﻴﻬﻤﺎﻭﺃﻣﺎﻓﻲﺍﻟﻨﻬﺎﺭﻓﻴﻘﺎﻡﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺤﺪ)ﺑﺤﺎﺭ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ.(76/94 ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻣﻴﻦ ﻟﻘﺪﻟﺠﺄﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔﺇﻟﻰﺇﺛﺒﺎﺕﺇﻣﺎﻣﺔﺃﺋﻤﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺸﻌﻮﺫﺍﺕﻭﻓﻨﻮﻥﺍﻟﺴﺤﺮﻭﺍﻟﺨﺮﺍﻓﺎﺕ.ﻭﻟﻮﻛﺎﻧﺖ ﻋﻨﺪﻫﻢﺍﻟﻮﺻﻴﺔﻭﻋﻨﺪﻫﻢﺍﻟﻨﺺﻭﺇﻟﻴﻬﻢﺍﻹﺷﺎﺭﺓﻟﻤﺎ ﺍﻟﺘﺠﻮﺍ ﻟﻠﺨﺮﺍﻓﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺫﺓ. ﺍﻝﺇﻣﺎﻡ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ: ﻗﺎﻟﺖﺍﻣﺮﺃﺓﻣﻦﺷﻴﻌﺔﻋﻠﻲﺑﻦﺍﻟﺤﺴﻴﻦﺍﻟﻤﻠﻘﺐ )ﺯﻳﻦﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ(»ﺟﺌﺖﺇﻟﻰﻋﻠﻲﺑﻦﺍﻟﺤﺴﻴﻦﻭﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖﻣﻦﺍﻟﻌﻤﺮﻋﺘﻴﺎ،ﻭﻗﺪﺑﻠﻎﺑﻲﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻟﻜﺒﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥﺃﺭﻋﺸﺖﻭﺃﻧﺎﺃﻋﺪﻳﻮﻣﺌﺬﻣﺎﺋﻪﻭﺛﻼﺙﻋﺸﺮﻩﺳﻨﻪ، ﻓﺮﺃﻳﺘﻪﺭﺍﻛﻌﺎﻭﺳﺎﺟﺪﺍﺃﻭﻣﺸﻐﻮﻻﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓﻓﻴﺌﺴﺖ ﻣﻦﺍﻟﺪﻻﻟﺔﻓﺄﻭﻣﺄﺇﻟﻲﺑﺎﻟﺴﺒﺎﺑﺔﻓﻌﺎﺩﺇﻟﻰ ﺷﺒﺎﺑﻲ) «ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ1/347ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﻔﺼﻞ ﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﻤﺤﻖ ﻭﺍﻟﻤﺒﻄﻞ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ.( ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ: ﻗﺎﻟﻮﺍ»ﻟﻤﺎﻗﺘﻞﺍﻟﺤﺴﻴﻦﺃﺭﺳﻞﻣﺤﻤﺪﺑﻦﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺇﻟﻰﻋﻠﻲ ﺑﻦﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻭﻗﺎﻝﻟﻪ:ﻗﺘﻞﺃﺑﻮﻙ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪﻭﺻﻠﻰﻋﻠﻰﺭﻭﺣﻪﻭﻟﻢﻳﻮﺹﻭﺃﻧﺎﻋﻤﻚﻭﺻﻨﻮ ﺃﺑﻴﻚ،ﻭﻭﻻﺩﺗﻲﻣﻦﻋﻠﻲﻋﻠﻴﻪﺍﻟﺴﻼﻡﻓﻲﺳﻨﻲ ﻭﻗﺪﻳﻤﻲﺃﺣﻖﺑﻬﺎﻣﻨﻚ ﻓﻲﺣﺪﺍﺛﺘﻚ،ﻓﻼﺗﻨﺎﺯﻋﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔﻭﻻﺍﻹﻣﺎﻣﺔﻭﻻﺗﺤﺎﺟﻨﻲ..ﻓﺮﺩﻋﻠﻴﻪﻋﻠﻲﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ:ﺍﻧﻄﻠﻖ ﺑﻨﺎ ﺇﻟﻰﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺣﺘﻰ ﻧﺘﺤﺎﻛﻢ ﻋﻠﻴﻪﻭﻧﺴﺄﻟﻪﻋﻦﺫﻟﻚ،ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﺎﺣﺘﻰﺃﺗﻴﺎﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ،ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ: ﺃﺑﺪﺃﺃﻧﺖﻓﺎﺑﺘﻬﻞﺇﻟﻰﺍﻟﻠﻪﻋﺰﻭﺟﻞﻭﺳﻠﻪﺃﻥﻳﻨﻄﻖ ﻟﻚﺍﻟﺤﺠﺮ،ﺛﻢﺳﻞ.ﻓﺎﺑﺘﻬﻞﻣﺤﻤﺪﻓﻲﺍﻟﺪﻋﺎﺀﻭﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ،ﺛﻢﺩﻋﺎ ﺍﻟﺤﺠﺮﻓﻠﻢ ﻳﺠﺒﻪ...ﺛﻢﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦﻋﻠﻴﻬﻤﺎﺍﻟﺴﻼﻡ...ﻓﺘﺤﺮﻙﺍﻟﺤﺠﺮﺣﺘﻰﻛﺎﺩ ﺃﻥﻳﺰﻭﻝﻋﻦﻣﻮﺿﻌﻪ،ﺛﻢﺃﻧﻄﻘﻪﺍﻟﻠﻪﻋﺰﻭﺟﻞ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﻋﺮﺑﻲ ﻣﺒﻴﻦ،ﻓﻘﺎﻝ:ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﺇﻟﻰﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ) «ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ1/348ﺇﻋﻼﻡ ﺍﻟﻮﺭﻯ ﻟﻠﻄﺒﺮﺳﻲ258ﻭ.(259 ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ: ﻭﻧﻘﻠﻮﺍﻋﻦﻣﻮﺳﻰﺑﻦﺟﻌﻔﺮﺃﻧﻪﻟﻤﺎﺣﺼﻞﺧﻼﻑ ﺑﻴﻨﻪﻭﺑﻴﻦﺃﺧﻴﻪﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪﻭﻛﺎﻥﺃﻛﺒﺮﻭﻟﺪﺟﻌﻔﺮــ ﺧﻼﻑﺑﺎﻹﻣﺎﻣﺔﺃﻣﺮﻣﻮﺳﻰﺑﺠﻤﻊﺣﻄﺐﻓﻲﻭﺳﻂ ﺍﻟﺪﺍﺭﻭﺃﺭﺳﻞﺇﻟﻰ ﺃﺧﻴﻪﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﺄﻟﻪﺃﻥﻳﺼﻴﺮ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﻠﻤﺎﺻﺎﺭﺇﻟﻴﻪﻭﻣﻊﻣﻮﺳﻰﺟﻤﺎﻋﻪﻣﻦﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ، ﻓﻠﻤﺎﺟﻠﺲﻣﻮﺳﻰﺃﻣﺮﺑﻄﺮﺡﺍﻟﻨﺎﺭﻓﻲﺍﻟﺤﻄﺐ ﻓﺎﺣﺘﺮﻕﻭﻻﻳﻌﻠﻢﺍﻟﻨﺎﺱﺍﻟﺴﺒﺐﻓﻴﻪﺣﺘﻰﺻﺎﺭ ﺍﻟﺤﻄﺐﻛﻠﻪ ﺟﻤﺮﺍًﺛﻢ ﻗﺎﻡﻣﻮﺳﻰ ﻭﺟﻠﺲ ﺑﺜﻴﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﻭﺳﻂﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﺃﻗﺒﻞ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺳﺎﻋﺔ ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻓﻨﻔﺾ ﺛﻮﺑﻪﻭﺭﺟﻊﺇﻟﻰﺍﻟﻤﺠﻠﺲ،ﻓﻘﺎﻝﻷﺧﻴﻪﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ:ﺇﻥ ﻛﻨﺖﺗﺰﻋﻢﺃﻧﻚﺍﻹﻣﺎﻡﺑﻌﺪﺃﺑﻴﻚﻓﺎﺟﻠﺲﻓﻲﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ) «ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻐﻤﻪ ﻟﻸﺭﺑﻠﻲ ﺝ.(3/73 ﻭﺫﻛﺮﺍﻟﻜﻠﻴﻨﻲﻗﺼﻪﺃﺧﺮﻯﻹﺛﺒﺎﺕﺇﻣﺎﻣﺔﻣﻮﺳﻰﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮﻭﺃﺣﻘﻴﺘﻪﺑﻬﺎﻣﻦﺃﺧﻮﺗﻪﺍﻟﻜﺒﺎﺭﺑﺄﻥﺷﺨﺼﺎ ﺟﺎﺀﺇﻟﻰﻣﻮﺳﻰﺑﻦﺟﻌﻔﺮﻓﺴﺄﻟﻪﻋﻦﺍﻹﻣﺎﻡﻣﻦ ﻫﻮ؟ ﻓﻘﺎﻝ:ﺇﻥ ﺃﺧﺒﺮﺗﻚ ﺗﻘﺒﻞ؟ ﻗﺎﻝ:ﺑﻠﻰ ﺟﻌﻠﺖ ﻓﺪﺍﻙ ﻗﺎﻝ:ﺃﻧﺎ ﻫﻮ ﻗﺎﻝ:ﻓﺸﻲﺀ ﺃﺳﺘﺪﻝ ﺑﻪ ﻗﺎﻝ:ﺃﺫﻫﺐﺇﻟﻰﺗﻠﻚﺍﻟﺸﺠﺮﺓـﻭﺃﺷﺎﺭﺑﻴﺪﻩﺇﻟﻰﺃﻡ ﻏﻴﻼﻥـﻓﻘﻞﻟﻬﺎ:ﻳﻘﻮﻝﻟﻚﻣﻮﺳﻰﺑﻦﺟﻌﻔﺮ: ﺃﻗﺒﻠﻲ ﻗﺎﻝ:ﻓﺄﺗﻴﺘﻬﺎﻓﺮﺃﻳﺘﻬﺎﻭﺍﻟﻠﻪﺗﺨﺪﺍﻷﺭﺽﺧﺪﺍﺣﺘﻰ ﻭﻗﻔﺖﺑﻴﻦﻳﺪﻳﻪ،ﺛﻢﺃﺷﺎﺭﺇﻟﻴﻬﺎﻓﺮﺟﻌﺖ«)ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻣﻦﺍﻟﻜﺎﻓﻲ1/253ﻭﺇﻋﻼﻡﺍﻟﻮﺭﻯﻟﻠﻄﺒﺮﺳﻲ ﺹ.(302 ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺮﺿﺎ: ﺃﺛﺒﺖﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾﺇﻣﺎﻣﻪﻣﺤﻤﺪﺑﻦﻋﻠﻲﺍﻟﺮﺿﺎﺃﻧﻪﺟﺎﺀ ﺇﻟﻴﻪﺷﺨﺺﻓﻘﺎﻝ:ﻭﺍﻟﻠﻪﺇﻧﻲﺃﺭﻳﺪﺃﻥﺃﺳﺄﻟﻚ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻭﺍﻧﻲﻭﺍﻟﻠﻪﻷﺳﺘﺤﻴﻲﻣﻦﺫﻟﻚﻓﻘﺎﻝﻟﻲ:ﺃﻧﺎﺃﺧﺒﺮﻙ ﻗﺒﻞﺃﻥﺗﺴﺄﻟﻨﻲ،ﺗﺴﺄﻟﻨﻲﻋﻦﺍﻹﻣﺎﻡ؟ﻓﻘﻠﺖ:ﻫﻮ ﻭﺍﻟﻠﻪﻫﺬﺍﻓﻘﺎﻝ:ﺃﻧﺎﻫﻮﻓﻘﻠﺖ:ﻋﻼﻣﺔ؟ﻓﻜﺎﻥﻓﻲ ﻳﺪﻩﻋﺼﺎﻓﻨﻄﻘﺖﻭﻗﺎﻟﺖ:ﺇﻥﻣﻮﻻﻱﺇﻣﺎﻡﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺤﺠﺔ) «ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ.(1/353 ﻭﻫﻜﺬﺍﻋﺎﺭﺽ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺃﺻﻮﻟﻬﻢ ﺑﺄﻥﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻨﺺﻭ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻭ ﻻﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﻻ ﻣﻨﺼﻮﺻﺎً ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺸﺎﺭﺍ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺒﻠﻪ

_خادم الأسلام_
_خادم الأسلام_
الادارة

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﺩﻋﺎﺀ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺮ ﺑﻤﺎ ﻓﻌﻠﻪ ﺃﺑﻮﻟﺆﻟﺆﺓ ﺑﻪ
»  ﻗﺼﺔ ﺣﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺒﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ
»  ﻗﺼﺔ ﺣﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺒﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ
»  ﻗﺼﺔ ﺣﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺒﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ
»  ﺣﻮﺍﺭ ﺷﻴﻖ ﺟﺪﺍ ﺑﻴﻦ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ﺭﺍﺷﺪ ﺳﺘﺴﺘﻤﻌﻮﻥ ﻟﻬﺮﻭﻭﺏ ﺭﺍﺷﺪ ﻣﻦ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ(ﻫﻞ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻌﻤﻢ ﺍﺑﻦ ﻣﺘﻌﺔ)؟؟ﻭﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻥ ﺗﺘﻤﺘﻊ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺀ؟؟

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى