شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﻗﺼﺔ ﺣﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺒﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ

اذهب الى الأسفل

 ﻗﺼﺔ ﺣﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺒﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ  Empty ﻗﺼﺔ ﺣﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺒﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الإثنين أكتوبر 10, 2011 8:32 pm

6ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ 3/203ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ،ﻗﺎﻝ:ﺩﻋﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﺎﻟﺤﻄﺐ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻗﺎﻝ:ﻟﺘﺨﺮﺟﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﻌﺔ ﺃﻭ ﻷﺣﺮﻗﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻓﻴﻬﺎ. ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻟﻪ:ﺇﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺎﻃﻤﺔ!ﻗﺎﻝ:ﻭﺇﻥ!! ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺎﻗﻞ ﺫﻭ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ ﺣﺎﻃﺐ ﺍﻟﻠﻴﻞ.ﻓﺈﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ.
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﻭﻣﻨﺤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ.ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻟﻪ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﻣﻨﻬﺎ. ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺮﺟﻤﻮﺍ ﻻﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﺃﻟّﻒ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻳُﺪﻋﻰ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ. ﺃﻥ ﻣﺆﻟﻒ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻳﺮﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﺑﺸﻜﻞ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺘﻠﻘﻲ ﻋﻨﻪ،ﻭﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﺗﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ،148
ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﻟﻢ ﻳﻮﻟﺪ ﺇﻻ ﺳﻨﺔ213ﺃﻱ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﺑﺨﻤﺴﺔ ﻭﺳﺘﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻳﺸﻌﺮ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﺃﻗﺎﻡ ﻓﻲ ﺩﻣﺸﻖ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﺇﻻ ﺇﻟﻰ ﺩﻳﻨﻮﺭ. 7ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻧﻬﺞ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ 2/56ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ، ﻓﻘﺎﻝ:ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ:ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺃﻥ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ،ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺩ ﺑﻦ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭﺃﻧﻬﻢ ﺍﺟﺘﻤﻌﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺒﺎﻳﻌﻮﺍ ﻋﻠﻴﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ،ﻓﺄﺗﺎﻫﻢ ﻋﻤﺮ ﻟﻴﺤﺮﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺒﻴﺖ،ﻭﺧﺮﺟﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺗﺒﻜﻲ ﻭﺗﺼﻴﺢ..ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ. ﻭﻓﻲ ﺻﻔﺤﺔ: 57ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ:ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺷﺒﺔ ﺑﺴﻨﺪﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ، ﻗﺎﻝ:ﺳﺄﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻓﻘﺎﻝ:ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ!؟
ﻓﻘﻴﻞ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻲ ﻭﻗﺪ ﺗﻘﻠﺪ ﺳﻴﻔﻪ. ﻓﻘﺎﻝ:ﻗﻢ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ!ﻗﻢ ﻳﺎ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ!ﺍﻧﻄﻠﻘﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﺄﺗﻴﺎﻧﻲ ﺑﻬﻤﺎ. ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﺎ،ﻓﺪﺧﻞ ﻋﻤﺮ،ﻭﻗﺎﻡ ﺧﺎﻟﺪ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻦ ﺧﺎﺭﺝ،ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﻟﻠﺰﺑﻴﺮ:ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻴﻒ؟
ﻓﻘﺎﻝ:ﻧﺒﺎﻳﻊ ﻋﻠﻴﺎ.ﻓﺎﺧﺘﺮﻃﻪ ﻋﻤﺮ ﻓﻀﺮﺏ ﺑﻪ ﺣﺠﺮﺍ ﻓﻜﺴﺮﻩ،ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻓﺄﻗﺎﻣﻪ ﺛﻢ ﺩﻓﻌﻪ ﻭﻗﺎﻝ:ﻳﺎ ﺧﺎﻟﺪ!ﺩﻭﻧﻜﻪ ﻓﺄﻣﺴﻜﻪ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻌﻠﻲ:ﻗﻢ ﻓﺒﺎﻳﻊ ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ! ﻓﺄﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ،ﻓﺤﻤﻠﻪ ﻭﺩﻓﻌﻪ ﻛﻤﺎ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻓﺄﺧﺮﺟﻪ،ﻭﺭﺃﺕ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻣﺎ ﺻﻨﻊ ﺑﻬﻤﺎ،ﻓﻘﺎﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ﻭﻗﺎﻟﺖ:ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﻣﺎ ﺃﺳﺮﻉ ﻣﺎ ﺃﻏﺮﺗﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ......!ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺔ59ﻭ: 60 ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﻌﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﺧﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺮﺝ ﻋﻠﻴﻪ.ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻮﻥ ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻴﺮ،ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ،
ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺜﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻧﻴﻦ،ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺤﺼﻰ ﻛﺜﺮﺓ

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:

ﺇﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺣﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻠﻪ ﻻ ﻋﻠﻴﻨﺎ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﻮﻧﺴﺎﺭﻱ»ﻫﻮ ﻋﺰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺪﺍﺋﻨﻲ"ﺻﺎﺣﺐ ﺷﺮﺡ ﻧﻬﺞ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ، ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ"ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻛﺎﺑﺮ ﺍﻟﻔﻀﻼﺀ ﺍﻟﻤﺘﺘﺒﻌﻴﻦ،ﻭﺃﻋﺎﻇﻢ ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ ﺍﻟﻤﺘﺒﺤﺮﻳﻦ ﻣﻮﺍﻟﻴﺎً ﻷﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﻭﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ..
ﻭﺣﺴﺐ ﺍﻟﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻮ ﻣﻨﺰﻟﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻏﻠﻮﻩ ﻓﻲ ﻭﻻﻳﺔ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ،ﺷﺮﺣﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻟﻜﻞ ﻧﻔﻴﺴﺔ ﻭﻏﺮﻳﺐ،ﻭﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ﻟﻜﻞ ﻧﺎﻓﺤﺔ ﺫﺍﺕ ﻃﻴﺐ..ﻛﺎﻥ ﻣﻮﻟﺪﻩ ﻓﻲ ﻏﺮﺓ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ،586ﻓﻤﻦ ﺗﺼﺎﻧﻴﻔﻪ"ﺷﺮﺡ ﻧﻬﺞ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ"ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻣﺠﻠﺪﺍً،ﺻﻨﻔﻪ ﻟﺨﺰﺍﻧﺔ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﻣﺆﻳﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻠﻘﻤﻲ،ﻭﻟﻤﺎ ﻓﺮﻍ ﻣﻦ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺃﻧﻔﺬﻩ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺃﺧﻴﻪ ﻣﻮﻓﻖ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻲ،ﻓﺒﻌﺚ ﻟﻪ ﻣﺎﺋﺔ ﺃﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻭﺧﻠﻌﺔ ﺳﻨﻴﺔ،ﻭﻓﺮﺳﺎً) «ﺭﻭﺿﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﺎﺕ21-5/20ﻭﺍﻧﻈﺮ ﺍﻟﻜﻨﻰ ﻭﺍﻷﻟﻘﺎﺏ ﻟﻠﻘﻤﻲ1/185ﺍﻟﺬﺭﻳﻌﺔ-ﺁﻏﺎ ﺑﺰﺭﻙ ﺍﻟﻄﻬﺮﺍﻧﻲ.(41/158 8ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺍﻟﺒﺎﻫﻠﻲ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ276ﻫﺠﺮﻳﺔ،ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﻋﻠﻤﺎﺋﻜﻢ ﻟﻪ ﻛﺘﺐ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﺘﺎﺏ" ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ"ﻳﺮﻭﻱ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻪ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﺴﻘﻴﻔﺔ ﺑﺎﻟﺘﻔﺼﻴﻞ،ﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺔ13ﻗﺎﻝ:ﺇﻥ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﺗﻔﻘﺪ ﻗﻮﻣﺎ ﺗﺨﻠﻔﻮﺍ ﻋﻦ ﺑﻴﻌﺘﻪ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﺒﻌﺚ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻋﻤﺮ،ﻓﺠﺎﺀ ﻓﻨﺎﺩﺍﻫﻢ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﻋﻠﻲ،ﻓﺄﺑﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺟﻮﺍ، ﻓﺪﻋﺎ ﺑﺎﻟﺤﻄﺐ ﻭﻗﺎﻝ:ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺲ ﻋﻤﺮ ﺑﻴﺪﻩ ﻟﺘﺨﺮﺟﻦ ﺃﻭ ﻷﺣﺮﻗﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻓﻴﻬﺎ. ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ:ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﻔﺺ!ﺇﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺎﻃﻤﺔ!ﻓﻘﺎﻝ:ﻭﺇﻥ.... !ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ.
ﺗﻘﺪﻡ ﺃﻥ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﻭﻣﻨﺤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ.ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻟﻪ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﻣﻨﻬﺎ. ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺮﺟﻤﻮﺍ ﻻﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﺃﻟّﻒ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻳُﺪﻋﻰ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ. ﺃﻥ ﻣﺆﻟﻒ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻳﺮﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﺑﺸﻜﻞ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺘﻠﻘﻲ ﻋﻨﻪ،ﻭﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﺗﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ،148ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﻟﻢ ﻳﻮﻟﺪ ﺇﻻ ﺳﻨﺔ213ﺃﻱ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﺑﺨﻤﺴﺔ ﻭﺳﺘﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻳﺸﻌﺮ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﺃﻗﺎﻡ ﻓﻲ ﺩﻣﺸﻖ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﺇﻻ ﺇﻟﻰ ﺩﻳﻨﻮﺭ. 9ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﻣﺤﺐ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﺷﺤﻨﺔ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ،ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ815ﻫﺠﺮﻳﺔ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﻋﻠﻤﺎﺋﻜﻢ،ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺎﺿﻲ ﺣﻠﺐ،ﻟﻪ ﺗﺎﺭﻳﺦ"ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮ ﻓﻲ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻷﻭﺍﺋﻞ ﻭﺍﻷﻭﺍﺧﺮ"ﺫﻛﺮ ﻓﻴﻪ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺴﻘﻴﻔﺔ،ﻓﻘﺎﻝ:ﺟﺎﺀ ﻋﻤﺮ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻟﻴﺤﺮﻗﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻓﻴﻪ.ﻓﻠﻘﻴﺘﻪ ﻓﺎﻃﻤﺔ،ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ: ﺃﺩﺧﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻷﻣﺔ...ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ. - 10ﺫﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﺷﻌﺮﺍﺋﻬﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻳﻤﺪﺡ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ، ﻭﻫﻮ ﺣﺎﻓﻆ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ،ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﺍﻟﻌﻤﺮﻳﺔ: ﻭﻗﻮﻟﺔ ﻟﻌﻠﻲ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﻋﻤﺮ*ﺃﻛﺮﻡ ﺑﺴﺎﻣﻌﻬﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﺑﻤﻠﻘﻴﻬﺎ ﺣﺮﻗﺖ ﺩﺍﺭﻙ ﻻ ﺃﺑﻘﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻬﺎ*ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺒﺎﻳﻊ ﻭﺑﻨﺖ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﺃﺑﻲ ﺣﻔﺺ ﻳﻔﻮﻩ ﺑﻬﺎ*ﺃﻣﺎﻡ ﻓﺎﺭﺱ ﻋﺪﻧﺎﻥ ﻭﺣﺎﻣﻴﻬﺎ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﺤﺘﺞ ﻫﺆﻻﺀ ﺑﺤﺎﻓﻆ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﻫﻮ ﻣﻠﺤﺪ ﻳﻜﺬﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻳﻨﻜﺮ ﺃﻥ ﻳﺤﻠﻰ ﻓﻴﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﺄﺳﺎﻭﺭ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ. ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻬﻮ ﻧﺎﺟﻢ ﻋﻦ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺬﻭﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺼﻔﺤﻬﺎ ﻭﻳﻤﺤﺼﻬﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺑﻌﻠﻢ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻻ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ) :ﻭﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻳﺘﺒﻌﻬﻢ ﺍﻟﻐﺎﻭﻭﻥ ﺃﻟﻢ ﺗﺮ ﺃﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﺍﺩ ﻳﻬﻴﻤﻮﻥ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ.( ﻟﻮ ﻗﻠﺖ ﻟﻨﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ﻟﻤﺎ ﻗﺒﻠﻨﺎ ﻣﻨﻚ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺗﻤﺤﻴﺺ ﺍﻟﺴﻨﺪ.ﺃﻓﺘﺤﺘﺞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺣﺎﻓﻆ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ.ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻔﻠﺲ؟ [11] ﻣﻘﺎﻝ ﺁﺧﺮ: ﻓﺎﺟﻌﺔ ﺳﻘﻂ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ: ﺍﻟﻔﺎﺟﻌﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻓﺎﺟﻌﺔ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﺭﺗﻀﺎﺀ ﻣﺎ ﻫﺐ ﻭﺩﺏ ﺻﻴﺎﻧﺔ ﻟﻠﻤﺬﻫﺐ. 1ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺴﻌﻮﺩﻱ ﺻﺎﺣﺐ ﺗﺎﺭﻳﺦ"ﻣﺮﻭﺝ ﺍﻟﺬﻫﺐ"ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ346ﻫﺠﺮﻳﺔ، ﻭﻫﻮ ﻣﺆﺭﺥ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﻳﻨﻘﻞ ﻋﻨﻪ ﻛﻞ ﻣﺆﺭﺥ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪﻩ،ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ"ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ"ﻋﻨﺪ ﺷﺮﺣﻪ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺴﻘﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﺨﻼﻓﺔ:ﻓﻬﺠﻤﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ]ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ[ﻭﺃﺣﺮﻗﻮﺍ ﺑﺎﺑﻪ،ﻭﺍﺳﺘﺨﺮﺟﻮﻩ ﻛﺮﻫﺎ ﻭﺿﻐﻄﻮﺍ ﺳﻴﺪﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺑﺎﻟﺒﺎﺏ ﺣﺘﻰ ﺃﺳﻘﻄﺖ ﻣﺤﺴﻨﺎ!! ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻤﺴﻌﻮﺩﻱ ﻣﺆﺭﺥ ﻣﺸﻬﻮﺭ،ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ.ﻓﻼ ﺣﺠﺔ ﺑﻪ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﻬﻮﺭﺍ. 3ﻭﻧﻘﻞ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺍﻟﺸﻬﺮﺳﺘﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻭﺍﻟﻨﺤﻞ: 1/57ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻈّﺎﻡ:ﺇﻥ ﻋﻤﺮ ﺿﺮﺏ ﺑﻄﻦ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺒﻴﻌﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﻟﻘﺖ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻄﻨﻬﺎ. ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺼﻴﺢ]ﻋﻤﺮ[ﺍﺣﺮﻗﻮﺍ ﺩﺍﺭﻫﺎ ﺑﻤﻦ ﻓﻴﻬﺎ،ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻲ ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ.ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺸﻬﺮﺳﺘﺎﻧﻲ.
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى