شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﻗﺼﺔ ﺣﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺒﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ

اذهب الى الأسفل

 ﻗﺼﺔ ﺣﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺒﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ  Empty ﻗﺼﺔ ﺣﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺒﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الإثنين أكتوبر 10, 2011 8:23 pm

ﺗﻔﻨﻴﺪ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻬﺠﻮﻡ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺰﻝ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻭﺇﺣﺮﺍﻕ ﺍﻟﺪﺍﺭ. ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻟﻨﺎ:ﻫﻞ ﺗﻨﻜﺮﻭﻥ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮ: ﺃﻥ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺧﺮﺟﺖ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻡ ﺯﻣﺎﻧﻬﺎ؟
ﻭﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺃﺣﺮﻕ ﺩﺍﺭ ﻓﺎﻃﻤﺔ؟
ﻭﺃﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﺱ ﺍﻟﺴﻢ ﻟﻠﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ؟
ﻓﻨﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ ﻭﻫﻞ ﺗﻨﻜﺮﻭﻥ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻬﺪﺕ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﺒﺄ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ؟
ﻟﻮ ﻗﻠﻨﺎ ﻟﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﻟﻐﻀﺒﻮﺍ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ:ﻟﻢ ﺗﺜﺒﺖ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﺑﻦ ﺳﺒﺄ،ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺗﺮﻭﻱ ﺍﻟﻐﺚ ﻭﺍﻟﺜﻤﻴﻦ،ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺗﻌﺘﻤﺪﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﺜﺒﺖ. ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻛﻴﻒ ﻳﺘﻨﺎﻗﺾ ﺍﻟﻘﻮﻡ.ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﺤﺘﺠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺣﺘﻰ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ.ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺤﺘﺞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻤﺜﻞ ﺫﻟﻚ.
-1ﻭﺩﺩﺕ ﺃﻧﻲ ﻟﻢ ﺃﺣﺮﻕ ﺑﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ..
(ﻗﻮﻝ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ) ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻮﺍﻥ ﺑﻦ ﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﺒﺠﻠﻲ[1].ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻭﺍﻟﺬﻫﺒﻲ«ﻣﻨﻜﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ.»ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﻴﻠﻲ ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ ﻟﻠﻌﻘﻴﻠﻲ.(3/420 ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻗﺪ ﺃﻭﺭﺩ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺑﺸﺮ ﻧﺎ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﺃﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺣﻴﻦ ﺑﻮﻳﻊ ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻌﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻳﺪﺧﻼﻥ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﺸﺎﻭﺭﻭﻧﻬﺎ ﻭﻳﺮﺗﺠﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﻓﻠﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﺫﻟﻚ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺧﺮﺝ ﺣﺘﻰ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎ ﺑﻨﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﺑﻴﻚ ﻭﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﺑﻴﻚ ﻣﻨﻚ ﻭﺃﻳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺫﺍﻙ ﺑﻤﺎﻧﻌﻲ ﺇﻥ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻨﻔﺮ ﻋﻨﺪﻙ ﺇﻥ ﺃﻣﺮﺗﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻗﺎﻝ ﻓﻠﻤﺎ ﺧﺮﺝ ﻋﻤﺮ ﺟﺎﺅﻭﻫﺎ ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﻗﺪ ﺟﺎﺀﻧﻲ ﻭﻗﺪ ﺣﻠﻒ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻟﺌﻦ ﻋﺪﺗﻢ ﻟﻴﺤﺮﻗﻦ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺃﻳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﻤﻀﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺣﻠﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺎﻧﺼﺮﻓﻮﺍ ﺭﺍﺷﺪﻳﻦ ﻓﺮﻭﺍ ﺭﺃﻳﻜﻢ ﻭﻻ ﺗﺮﺟﻌﻮﺍ ﺇﻟﻲ ﻓﺎﻧﺼﺮﻓﻮﺍ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻠﻢ ﻳﺮﺟﻌﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺑﺎﻳﻌﻮﺍ ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ«[2] ﻗﻠﺖ:ﻭﻫﺬﻩ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣﻨﻘﻄﻌﺔ ﻷﻥ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺳﻞ ﻭﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﻣﻨﻘﻄﻌﺔ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ [3]ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ.[4] ﻭﻟﺌﻦ ﺍﺣﺘﺠﺠﺘﻢ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺃﺑﻄﻠﺘﻢ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻛﻢ ﺑﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳﻖ.ﻭﺃﺑﻄﻠﺘﻢ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻛﻢ ﺑﺄﻥ ﻋﻠﻴﺎ ﻟﻢ ﻳﺒﺎﻳﻊ ﻷﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺗﻘﻮﻝ:ﻓﻠﻢ ﻳﺮﺟﻌﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺣﺘﻰ ﺑﺎﻳﻌﻮﺍ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ. «

-2ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ﻗﺎﻝ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﺮﻳﺮ ﻋﻦ ﻣﻐﻴﺮﺓ ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺩ ﺑﻦ ﻛﻠﻴﺐ ﻗﺎﻝ ﺃﺗﻰ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻭﻓﻴﻪ ﻃﻠﺤﺔ ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻭﺭﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻓﻘﺎﻝ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻷﺣﺮﻗﻦ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻭ ﻟﺘﺨﺮﺟﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﻌﺔ ﻓﺨﺮﺝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻣﺼﻠﺘﺎ ﺍﻟﺴﻴﻒ ﻓﻌﺜﺮ ﻓﺴﻘﻂ ﺍﻟﺴﻴﻒ ﻣﻦ ﻳﺪﻩ ﻓﻮﺛﺒﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺄﺧﺬﻭﻩ.[5] ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺁﻓﺎﺕ ﻭﻋﻠﻞ ﻣﻨﻬﺎ: ﺟﺮﻳﺮ ﺑﻦ ﺣﺎﺯﻡ ﻭﻫﻮ ﺻﺪﻭﻕ ﻳﻬﻢ ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻂ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ[6]. ﺍﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻘﺴﻢ.ﺛﻘﺔ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺳﻞ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻪ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻋﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ.ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻟﺴﻴﻦ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺻﺮﺡ ﺑﺎﻟﺴﻤﺎﻉ. 3ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ،ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﻟﺒﻼﺫﺭﻱ،ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﻣﺤﺪﺛﻴﻜﻢ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ، 279ﺭﻭﻯ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺃﻧﺴﺎﺏ ﺍﻷﺷﺮﺍﻑ، 1/586ﻋﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺘﻴﻤﻲ،ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻮﻥ:ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﺃﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ،ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺒﻴﻌﺔ،ﻓﻠﻢ ﻳﺒﺎﻳﻊ.ﻓﺠﺎﺀ ﻋﻤﺮ ﻭﻣﻌﻪ ﻓﺘﻴﻠﺔ ﺃﻱ ﺷﻌﻠﺔ ﻧﺎﺭ ﻓﺘﻠﻘﺘﻪ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺎﺏ،ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ:ﻳﺎ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ!
ﺃﺗﺮﺍﻙ ﻣﺤﺮﻗﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﺎﺑﻲ؟
ﻗﺎﻝ:ﻧﻌﻢ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻗﻮﻯ ﻓﻴﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﺃﺑﻮﻙ! ﻫﺬﺍ ﺇﺳﻨﺎﺩ ﻣﻨﻘﻄﻊ ﻣﻦ ﻃﺮﻓﻪ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻣﻦ ﻃﺮﻓﻪ ﺍﻵﺧﺮ.ﻓﺈﻥ ﺳﻠﻤﻴﺎﻧﺎ ﺍﻟﺘﻴﻤﻲ ﺗﺎﺑﻌﻲ ﻭﺍﻟﺒﻼﺫﺭﻱ ﻣﺘﺄﺧﺮ ﻋﻨﻪ ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺮﻭﻱ ﻋﻨﻪ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﺪﻭﻥ ﺭﺍﻭ ﻭﺳﻴﻂ؟
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﺑﻦ ﻋﻮﻥ ﻓﻬﻮ ﺗﺎﺑﻌﻲ ﻣﺘﺄﺧﺮ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ. ﻓﻴﻪ ﻋﻠﺘﺎﻥ: ﺃﻭﻻ:ﺟﻬﺎﻟﺔ ﻣﺴﻠﻤﺔ ﺑﻦ ﻣﺤﺎﺭﺏ.ﺫﻛﺮﻩ ﺍﺑﻦ ﺍﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻓﻲ)ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ[7] ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻴﻪ ﺟﺮﺣﺎ ﻭﻻ ﺗﻌﺪﻳﻼ ﻭﻟﻢ ﺃﺟﺪ ﻣﻦ ﻭﺛﻘﻪ ﺃﻭ ﺫﻣﻪ.

ﺛﺎﻧﻴﺎ:ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻥ ﻭﻫﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻮﻥ ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ152 ﻫﺠﺮﻳﺔ.ﻭﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺃﻧﺲ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻭﻟﻰ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺘﻴﻤﻲ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ143ﻫﺠﺮﻳﺔ. 4ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺧﺬﺍﺑﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ"ﺍﻟﻐﺪﺭ" ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ:ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﺤﻄﺐ ﻣﻊ ﻋﻤﺮ ﺇﻟﻰ ﺑﺎﺏ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺣﻴﻦ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻋﻠﻲ ﻭﺍﺻﺤﺎﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﻌﺔ،ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﻟﻔﺎﻃﻤﺔ:ﺍﺧﺮﺟﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﻭ ﻷﺣﺮﻗﻨﻪ ﻭﻣﻦ ﻓﻴﻪ! ﻗﺎﻝ:ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻋﻠﻲ ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻭﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ. ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ:ﺃﻓﺘﺤﺮﻕ ﻋﻠﻲ ﻭﻟﺪﻱ!! ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ:ﺇﻱ ﻭﺍﻟﻠﻪ،ﺃﻭ ﻟﻴﺨﺮﺟﻦّ ﻭﻟﻴﺒﺎﻳﻌﻦّ!! ﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻃﺎﺭﺡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻣﻦ ﺿﺒﻂ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ ﻋﻨﻪ ﻭﻻ ﺿﺒﻂ ﺍﺳﻢ ﻛﺘﺎﺑﻪ. ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺿﺒﻂ ﺍﺳﻤﻪ ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺿﺒﻄﻪ ﺑﺎﺳﻢ(ﺍﺑﻦ ﺧﻨﺰﺍﺑﺔ) ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺑﺎﺳﻢ(ﺍﺑﻦ ﺧﺬﺍﺑﺔ)ﻭﻣﻨﻬﻢ (ﺧﺮﺩﺍﺫﺑﺔ)ﻭﻣﻨﻬﻢ
(ﺍﺑﻦ ﺟﻴﺮﺍﻧﻪ)ﻭﻣﻨﻬﻢ (ﺍﺑﻦ ﺧﻴﺮﺍﻧﺔ)ﻭﺭﺟﺢ ﻣﺤﻘﻖ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ ﺃﻧﻪ (ﺍﺑﻦﺧﻨﺰﺍﺑﺔ).
ﻭﻟﻜﻦ ﺿﺒﻄﻪ ﺍﻟﺰﺭﻛﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻼﻡ[8] ﺑﺎﺳﻢ)ﺍﺑﻦ ﺣﻨﺰﺍﺑﺔ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ(ﺗﻮﻓﻲ391ﻩ.
ﺃﻣﺎ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻓﻬﻮ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﻭﻟﻴﺲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻐﺪﺭ) ..(28/339ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺿﺒﻄﻪ ﺑﺎﺳﻢ(ﺍﻟﻌﺬﺭ).
ﻭﻫﺬﺍ ﺇﻥ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻨﺪ ﻫﺆﻻﺀ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺫﻛﺮ ﻟﻠﺮﻭﺍﻳﺔ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻛﺘﺎﺏ ﻛﺎﻥ ﻭﻟﻮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﺜﻼ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻟﻒ ﺑﺎﺀ ﺍﻟﻄﺒﺦ. 5ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺭﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﻔﺮﻳﺪ[9]،
ﻗﺎﻝ:ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺨﻠﻔﻮﺍ ﻋﻦ ﺑﻴﻌﺔ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻋﻠﻲ،ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺱ،ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺮ،ﻭﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ. ﻓﺄﻣﺎ ﻋﻠﻲ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻓﻘﻌﺪﻭﺍ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺚ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ، ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻟﻴﺨﺮﺟﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ،ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ:ﺇﻥ ﺃﺑﻮﺍ ﻓﻘﺎﺗﻠﻬﻢ! ﻓﺄﻗﺒﻞ ﺑﻘﺒﺲ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻀﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺪﺍﺭ،ﻓﻠﻘﻴﺘﻪ ﻓﺎﻃﻤﺔ،ﻓﻘﺎﻝ:ﻳﺎ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ:ﺃﺟﺌﺖ ﻟﺘﺤﺮﻕ ﺩﺍﺭﻧﺎ؟!
ﻗﺎﻝ:ﻧﻌﻢ،ﺃﻭ ﺗﺪﺧﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺩﺧﻠﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻣﺔ!! ﺃﻭﻻ:ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺭﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﻋﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ. [10] ﺛﺎﻧﻴﺎ:ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﻬﻮﺭﺍ ﺑﺎﻟﻨﺼﺐ ﺃﻳﻀﺎ. ﻓﺈﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺁﺧﺮﻫﻢ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ.ﻭﻟﻢ ﻳﺪﺭﺝ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ)ﺍﻷﻋﻼﻡ ﻟﻠﺰﺭﻛﻠﻲ(1/207ﻭﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﻧﺼﺐ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ. ﺛﺎﻟﺜﺎ:ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﻳﺎ ﻣﻦ ﻋﺠﺰﺗﻢ ﻋﻦ ﺃﻥ ﺗﺠﺪﻭﺍ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﻨﺔ. ﻟﻘﺪ ﻋﺠﺰ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻥ ﻳﺠﺪﻭﺍ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺪﻭﺍ ﻟﻤﺎ ﺍﺿﻄﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ. ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﻓﻘﺪ ﺣﺪﺙ ﺍﻧﺪﻣﺎﺝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻛﺘﻴﻦ:ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﻓﺾ ﻭﺷﺮﻛﺔ ﺍﻻﻋﺘﺰﺍﻝ ﻭﺍﻧﺪﻣﺠﻮﺍ ﻓﻲ ﺷﺮﻛﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ.
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى