(شيخ الملحدين)
صفحة 1 من اصل 1
(شيخ الملحدين)
-ﺃﻋﻄﻰ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻧﻮﺑﻞ ﻋﻦ ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ"ﺃﻭﻻﺩ ﺣﺎﺭﺗﻨﺎ،
"ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺃ ﻧﺸﺮﻫﺎ ﻣﺴﻠﺴﻠﺔ ﻓﻲ ﺟﺮﻳﺪﺓ ﺍﻷﻫﺮﺍﻡ ﺳﻨﺔ1959ﻡ ﺛﻢ ﻇﻬﺮﺕ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻋﺎﻡ 1967ﻡ ﻋﻦ ﺩﺍﺭ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺑﺒﻴﺮﻭﺕ.
ﻭﻫﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺭﻣﺰﻳﺔ ﺗﺠﺮﺃ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ،ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ.ﻭﻣﻠﺨﺼﻬﺎ ﻻﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻓﻜﺮﺗﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ؛ﺛﻢ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺑﺎﻧﺘﺼﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻢ.ﻭﻗﺪ ﺣﺎﻭﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﺮﻣﺰ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﺮﺍﺣﺔ.
-ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺎﺭﺓ ﺭﻣﺰ ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﻭﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﺤﺎﺭﺓ ﻫﻢ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻣﻦ ﻟﺪﻥ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﻓﻴﻬﻢ- ﻋﻨﺪﻩ-ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ.ﻭ" ﺍﻟﺠﺒﻼﻭﻱ"ﺍﻟﻤﺘﺴﻠﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺭﻣﺰ ﻟﻠﻪ-ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ،
-ﻭ"ﻗﺎﺳﻢ" ﺭﻣﺰ ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،
ﻭ" ﺟﺒﻞ"ﺭﻣﺰ ﻟﻤﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
-ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻠﻤﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺒﻞ،
-ﻭ"ﺭﻓﺎﻋﺔ"ﺭﻣﺰ ﻟﻌﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ-ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﻓﻌﻪ ..
-ﻭﻫﻜﺬﺍ،ﺛﻢ ﺟﻌﻞ"ﻋﺮﻓﺔ"ﺭﻣﺰًﺍ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺘﻞ"ﺍﻟﺠﺒﻼﻭﻱ!! "ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ.
-ﻭﻓﻜﺮﺓ"ﻣﻮﺕ ﺍﻹﻟﻪ" ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻬﻨﺎ" : ﻓﻜﺮﺓ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﻏﺮﺑﻴﺔ،
ﻛﺘﺐ ﻋﻨﻬﺎ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻣﻘﺎﻻﺕ ﻋﺪﺓ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﺭﺱ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، ﻭﻫﻲ ﻣﺴﺘﻘﺎﺓ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﻻﺕ ﻭﻛﺘﺐ ﻟﺴﻼﻣﺔ ﻣﻮﺳﻰ) .
" ..ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ ﻓﻲ ﺃﻭﻻﺩ ﺣﺎﺭﺗﻨﺎ،ﺹ. 62
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻄﻌﻨﻲ
" ﺍﻟﺨﻼﺻﺔ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺗﺘﺮﺟﻢ ﻓﻲ ﻭﺿﻮﺡ ﺃﻥ ﻛﺎﺗﺒﻬﺎ ﺳﺎﻋﺔ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﺯﺍﻫﺪﺍً ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﻞ ﺍﻟﺰﻫﺪ،ﻣﻌﺮﺿﺎً ﻋﻨﻪ ﻛﻞ ﺍﻹﻋﺮﺍﺽ،ﺿﺎﺋﻘﺎً ﺑﻪ ﺻﺪﺭﻩ،ﺃﻋﺠﻤﻴﺎً ﺑﻪ ﻟﺴﺎﻧﻪ،ﻓﺮﺍﺡ ﻳﺸﻔﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﺜﺎﺋﺮﺓ، ﻭﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺁﺭﺍﺋﻪ ﻓﻲ ﻭﺣﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﻤﺎﻛﺮﺓ، ﻭﺍﻟﺤﻴﻞ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮﻳﺔ ﺍﻟﻐﺎﺩﺭﺓ،ﺭﺍﻓﻌﺎً ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ..ﻓﺎﻟﺮﻭﺍﻳﺔ–ﻭﻫﺬﺍ ﻭﺍﻗﻌﻬﺎ
-ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺁﺛﻤﺔ ﻣﺠﺮَّﻣﺔ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻳﻴﺲ) .
"ﺟﻮﺍﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺎﺭﺓ، ..
ﺹ. 229
ﻓﺎﻟﺮﻭﺍﻳﺔ"ﺗﺮﺳﻲ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻛﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﺭﻛﺴﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﺓ ﺑﺪﻳﻼً ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻭﺍﻷﻟﻮﻫﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﺣﻲ،ﻭﺗﺒﺸﺮ ﺑﻮﺭﺍﺛﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻱ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﺍﺳﺘﻨﻔﺬ ﺃﻏﺮﺍﺿﻪ،ﻭﻭﻫﻨﺖ ﻗﻮﺍﻩ. "! (
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺇﻟﻰ ﻧﻮﺑﻞ ﻋﺒﺮ ﺣﺎﺭﺓ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ،ﺹ. 5)
-ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ:
"ﺇﻥ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﺔ ﻭﺃﻭﻻﺩ ﺣﺎﺭﺗﻨﺎ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻓﻴﺶ ﻫﻢ ﺃﺣﺐ ﺃﻋﻤﺎﻟﻲ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻲ
"ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﻳﺘﺬﻛﺮ"ﺹ 68
ﺃﻛﺘﺐ ﺑﻤﻼﺑﺲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻊ ﻓﻨﺠﺎﻥ ﻗﻬﻮﺓ ﻭﺍﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻛﺜﺮ،ﻭﺳﻴﺠﺎﺭﺓ،ﻭﻳﻤﻨﻌﻨﻲ ﺍﻟﺴُﻜﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻤﺮ "
ﺃﺗﺤﺪﺙ ﺇﻟﻴﻜﻢ،ﺹ 42
ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﺮﻑ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ ﺑﺘﻌﺎﻃﻲ ﺍﻟﺨﻤﺮ،ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﻳﺘﺬﻛﺮ،ﺹ 88
(ﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﻨﺎ ﻓﺄﻧﺎ ﻻ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻟﻪ، ﻭﻻ ﺃﻧﺖ ﺗﻜﺘﺒﻪ!ﻭﻟﻜﻨﻨﻲ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻝ:ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﺗﻤﻜﻨﺖ ﻣﻦ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﺑﻄﺮﻳﻘﺘﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ،ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﻋﻤﺮﻫﺎ16-15ﺗﻠﺘﻘﻲ ﻓﻲ ﺣﺮﻳﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﻣﻊ ﺃﻱ ﺷﺎﺏ،ﻻ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺟﻨﺴﻴﺔ ﻭﻻ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻋﻔﺎﻑ ﻭﻻ ﺑﻜﺎﺭﺓ،ﻭﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺃﺛﻤﺮﺕ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻃﻔﻼً،ﻓﺎﻟﻄﻔﻞ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻛﻲ ﺗﺮﺑﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣﻪ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ)
"ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﻟﺤﺎﺩ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ،ﺩﻳﺐ ﻋﻠﻲ ﺣﺴﻦ،ﺹ 144
ﺃﻧﺼﺢ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻓﻜﺮ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ:
-1ﺃﺩﺏ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﻭﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﺘﻐﺮﻳﺐ، ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﺳﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﺮﺝ،ﻣﺠﻠﺪ ﻓﻲ 325ﻋﻦ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻤﺼﺮ.
-2ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻭﺍﻷﻗﻼﻡ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻣﺔ، ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ ﺃﻧﻮﺭ ﺍﻟﺠﻨﺪﻱ-ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ، -ﺹ . 196-189
-3ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺗﺤﺖ ﺿﻮﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ،ﻟﻪ ﺃﻳﻀًﺎ،ﺹ. 210-199
-4ﺃﻋﻼﻡ ﻭﺃﻗﺰﺍﻡ،ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﻔﺎﻧﻲ.
( 363 -311 / 1 )
-5ﺟﻮﺍﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺎﺭﺓ ﻟﻜﺒﺎﺭ ﺃﻭﻻﺩ ﺣﺎﺭﺗﻨﺎ،ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻄﻌﻨﻲ،ﻣﺠﻠﺪ ﻓﻲ236ﺻﻔﺤﺔ، ﻭﻗﺪ ﻭﺟﻪ ﻓﻲ ﺁﺧﺮﻩ ﻧﺼﻴﺤﺔ ﻟﻤﺤﻔﻮﻅ ﻟﻌﻠﻪ ﻳﺘﺒﺮﺃ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ..ﻭﻟﻜﻦ!
-6ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ ﻓﻲ ﺃﻭﻻﺩ ﺣﺎﺭﺗﻨﺎ،ﻟﻸﺳﺘﺎﺫ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻬﻨﺎ،ﻣﺠﻠﺪ ﻓﻲ222ﺻﻔﺤﺔ،ﻋﻦ ﺩﺍﺭ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺑﺎﻟﺮﻳﺎﺽ.
-7ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺇﻟﻰ ﻧﻮﺑﻞ ﻋﺒﺮ ﺣﺎﺭﺓ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ،ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﻌﺘﺰ ﺷﻜﺮﻱ،ﻛﺘﻴﺐ.
-8ﻛﻠﻤﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻻﺩ ﺣﺎﺭﺗﻨﺎ، ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻤﻴﺪ ﻛﺸﻚ-ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ.
-9ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻤﺠﻬﺮ،ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺴﺪﺣﺎﻥ.
-10ﺗﺮﻛﻲ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ.ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ: http://saaid.net/Warathah/ Alkharashy/4.zip
ﻭﻓﻴﻪ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﺛﻼﺛﻴﺔ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﻭﺛﻼﺛﻴﺔ ﺍﻟﺤﻤﺪ.
-11ﻣﻘﺎﻝ:ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ..ﺧﻠﻔﻴﺔ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻟﻔﻨﻪ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻰ،ﻟﻸﺳﺘﺎﺫ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺳﻴﺪ،ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ(ﺍﻟﻌﺪﺩ109 ﻭ 110 -12
ﻣﻘﺎﻝ:ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﺍﻟﻔﻜﺮﻯ ﻷﺻﺪﺍﺀ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻟﻨﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ، ﻟﻸﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﺒﺎﻧﻲ،ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ، ﺍﻟﻌﺪﺩ.129
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ.
"ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺃ ﻧﺸﺮﻫﺎ ﻣﺴﻠﺴﻠﺔ ﻓﻲ ﺟﺮﻳﺪﺓ ﺍﻷﻫﺮﺍﻡ ﺳﻨﺔ1959ﻡ ﺛﻢ ﻇﻬﺮﺕ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻋﺎﻡ 1967ﻡ ﻋﻦ ﺩﺍﺭ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺑﺒﻴﺮﻭﺕ.
ﻭﻫﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺭﻣﺰﻳﺔ ﺗﺠﺮﺃ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ،ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ.ﻭﻣﻠﺨﺼﻬﺎ ﻻﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻓﻜﺮﺗﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ؛ﺛﻢ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺑﺎﻧﺘﺼﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻢ.ﻭﻗﺪ ﺣﺎﻭﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﺮﻣﺰ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﺮﺍﺣﺔ.
-ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺎﺭﺓ ﺭﻣﺰ ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﻭﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﺤﺎﺭﺓ ﻫﻢ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻣﻦ ﻟﺪﻥ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﻓﻴﻬﻢ- ﻋﻨﺪﻩ-ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ.ﻭ" ﺍﻟﺠﺒﻼﻭﻱ"ﺍﻟﻤﺘﺴﻠﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺭﻣﺰ ﻟﻠﻪ-ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ،
-ﻭ"ﻗﺎﺳﻢ" ﺭﻣﺰ ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،
ﻭ" ﺟﺒﻞ"ﺭﻣﺰ ﻟﻤﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
-ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻠﻤﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺒﻞ،
-ﻭ"ﺭﻓﺎﻋﺔ"ﺭﻣﺰ ﻟﻌﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ-ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﻓﻌﻪ ..
-ﻭﻫﻜﺬﺍ،ﺛﻢ ﺟﻌﻞ"ﻋﺮﻓﺔ"ﺭﻣﺰًﺍ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺘﻞ"ﺍﻟﺠﺒﻼﻭﻱ!! "ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ.
-ﻭﻓﻜﺮﺓ"ﻣﻮﺕ ﺍﻹﻟﻪ" ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻬﻨﺎ" : ﻓﻜﺮﺓ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﻏﺮﺑﻴﺔ،
ﻛﺘﺐ ﻋﻨﻬﺎ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻣﻘﺎﻻﺕ ﻋﺪﺓ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﺭﺱ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، ﻭﻫﻲ ﻣﺴﺘﻘﺎﺓ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﻻﺕ ﻭﻛﺘﺐ ﻟﺴﻼﻣﺔ ﻣﻮﺳﻰ) .
" ..ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ ﻓﻲ ﺃﻭﻻﺩ ﺣﺎﺭﺗﻨﺎ،ﺹ. 62
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻄﻌﻨﻲ
" ﺍﻟﺨﻼﺻﺔ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺗﺘﺮﺟﻢ ﻓﻲ ﻭﺿﻮﺡ ﺃﻥ ﻛﺎﺗﺒﻬﺎ ﺳﺎﻋﺔ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﺯﺍﻫﺪﺍً ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﻞ ﺍﻟﺰﻫﺪ،ﻣﻌﺮﺿﺎً ﻋﻨﻪ ﻛﻞ ﺍﻹﻋﺮﺍﺽ،ﺿﺎﺋﻘﺎً ﺑﻪ ﺻﺪﺭﻩ،ﺃﻋﺠﻤﻴﺎً ﺑﻪ ﻟﺴﺎﻧﻪ،ﻓﺮﺍﺡ ﻳﺸﻔﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﺜﺎﺋﺮﺓ، ﻭﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺁﺭﺍﺋﻪ ﻓﻲ ﻭﺣﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﻤﺎﻛﺮﺓ، ﻭﺍﻟﺤﻴﻞ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮﻳﺔ ﺍﻟﻐﺎﺩﺭﺓ،ﺭﺍﻓﻌﺎً ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ..ﻓﺎﻟﺮﻭﺍﻳﺔ–ﻭﻫﺬﺍ ﻭﺍﻗﻌﻬﺎ
-ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺁﺛﻤﺔ ﻣﺠﺮَّﻣﺔ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻳﻴﺲ) .
"ﺟﻮﺍﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺎﺭﺓ، ..
ﺹ. 229
ﻓﺎﻟﺮﻭﺍﻳﺔ"ﺗﺮﺳﻲ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻛﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﺭﻛﺴﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﺓ ﺑﺪﻳﻼً ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻭﺍﻷﻟﻮﻫﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﺣﻲ،ﻭﺗﺒﺸﺮ ﺑﻮﺭﺍﺛﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻱ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﺍﺳﺘﻨﻔﺬ ﺃﻏﺮﺍﺿﻪ،ﻭﻭﻫﻨﺖ ﻗﻮﺍﻩ. "! (
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺇﻟﻰ ﻧﻮﺑﻞ ﻋﺒﺮ ﺣﺎﺭﺓ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ،ﺹ. 5)
-ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ:
"ﺇﻥ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﺔ ﻭﺃﻭﻻﺩ ﺣﺎﺭﺗﻨﺎ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻓﻴﺶ ﻫﻢ ﺃﺣﺐ ﺃﻋﻤﺎﻟﻲ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻲ
"ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﻳﺘﺬﻛﺮ"ﺹ 68
ﺃﻛﺘﺐ ﺑﻤﻼﺑﺲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻊ ﻓﻨﺠﺎﻥ ﻗﻬﻮﺓ ﻭﺍﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻛﺜﺮ،ﻭﺳﻴﺠﺎﺭﺓ،ﻭﻳﻤﻨﻌﻨﻲ ﺍﻟﺴُﻜﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻤﺮ "
ﺃﺗﺤﺪﺙ ﺇﻟﻴﻜﻢ،ﺹ 42
ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﺮﻑ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ ﺑﺘﻌﺎﻃﻲ ﺍﻟﺨﻤﺮ،ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﻳﺘﺬﻛﺮ،ﺹ 88
(ﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﻨﺎ ﻓﺄﻧﺎ ﻻ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻟﻪ، ﻭﻻ ﺃﻧﺖ ﺗﻜﺘﺒﻪ!ﻭﻟﻜﻨﻨﻲ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻝ:ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﺗﻤﻜﻨﺖ ﻣﻦ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﺑﻄﺮﻳﻘﺘﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ،ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﻋﻤﺮﻫﺎ16-15ﺗﻠﺘﻘﻲ ﻓﻲ ﺣﺮﻳﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﻣﻊ ﺃﻱ ﺷﺎﺏ،ﻻ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺟﻨﺴﻴﺔ ﻭﻻ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻋﻔﺎﻑ ﻭﻻ ﺑﻜﺎﺭﺓ،ﻭﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺃﺛﻤﺮﺕ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻃﻔﻼً،ﻓﺎﻟﻄﻔﻞ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻛﻲ ﺗﺮﺑﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣﻪ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ)
"ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﻟﺤﺎﺩ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ،ﺩﻳﺐ ﻋﻠﻲ ﺣﺴﻦ،ﺹ 144
ﺃﻧﺼﺢ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻓﻜﺮ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ:
-1ﺃﺩﺏ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﻭﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﺘﻐﺮﻳﺐ، ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﺳﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﺮﺝ،ﻣﺠﻠﺪ ﻓﻲ 325ﻋﻦ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻤﺼﺮ.
-2ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻭﺍﻷﻗﻼﻡ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻣﺔ، ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ ﺃﻧﻮﺭ ﺍﻟﺠﻨﺪﻱ-ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ، -ﺹ . 196-189
-3ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺗﺤﺖ ﺿﻮﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ،ﻟﻪ ﺃﻳﻀًﺎ،ﺹ. 210-199
-4ﺃﻋﻼﻡ ﻭﺃﻗﺰﺍﻡ،ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﻔﺎﻧﻲ.
( 363 -311 / 1 )
-5ﺟﻮﺍﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺎﺭﺓ ﻟﻜﺒﺎﺭ ﺃﻭﻻﺩ ﺣﺎﺭﺗﻨﺎ،ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻄﻌﻨﻲ،ﻣﺠﻠﺪ ﻓﻲ236ﺻﻔﺤﺔ، ﻭﻗﺪ ﻭﺟﻪ ﻓﻲ ﺁﺧﺮﻩ ﻧﺼﻴﺤﺔ ﻟﻤﺤﻔﻮﻅ ﻟﻌﻠﻪ ﻳﺘﺒﺮﺃ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ..ﻭﻟﻜﻦ!
-6ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ ﻓﻲ ﺃﻭﻻﺩ ﺣﺎﺭﺗﻨﺎ،ﻟﻸﺳﺘﺎﺫ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻬﻨﺎ،ﻣﺠﻠﺪ ﻓﻲ222ﺻﻔﺤﺔ،ﻋﻦ ﺩﺍﺭ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺑﺎﻟﺮﻳﺎﺽ.
-7ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺇﻟﻰ ﻧﻮﺑﻞ ﻋﺒﺮ ﺣﺎﺭﺓ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ،ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﻌﺘﺰ ﺷﻜﺮﻱ،ﻛﺘﻴﺐ.
-8ﻛﻠﻤﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻻﺩ ﺣﺎﺭﺗﻨﺎ، ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻤﻴﺪ ﻛﺸﻚ-ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ.
-9ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻤﺠﻬﺮ،ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺴﺪﺣﺎﻥ.
-10ﺗﺮﻛﻲ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ.ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ: http://saaid.net/Warathah/ Alkharashy/4.zip
ﻭﻓﻴﻪ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﺛﻼﺛﻴﺔ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﻭﺛﻼﺛﻴﺔ ﺍﻟﺤﻤﺪ.
-11ﻣﻘﺎﻝ:ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ..ﺧﻠﻔﻴﺔ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻟﻔﻨﻪ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻰ،ﻟﻸﺳﺘﺎﺫ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺳﻴﺪ،ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ(ﺍﻟﻌﺪﺩ109 ﻭ 110 -12
ﻣﻘﺎﻝ:ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﺍﻟﻔﻜﺮﻯ ﻷﺻﺪﺍﺀ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻟﻨﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ، ﻟﻸﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﺒﺎﻧﻲ،ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ، ﺍﻟﻌﺪﺩ.129
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ.
مصطفى عبدالله- عائد إلى الله
- عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى