شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2‏_تابع،،،موقف الشيعه والروافض من الصحابه

اذهب الى الأسفل

2‏_تابع،،،موقف الشيعه والروافض من الصحابه Empty 2‏_تابع،،،موقف الشيعه والروافض من الصحابه

مُساهمة من طرف المهند_سيف لأجل الحق السبت نوفمبر 05, 2011 1:48 am

موقف الشيعة من الصحابة:
هذا بعض ما جاء في القرآن الكريم ثناءً على الصحابة الكرام البررة، وفي الآيات الكريمة نرى الدعاء لمن سبقوا بالإيمان، وألا يكون في القلوب غل للذين آمنوا، ومثل هذا الدعاء نراه عند أمير المؤمنين علي -رضي الله عنه- وشيعته، أما الرافضة فمن الخطأ أن نعدهم أتباع علي-رضي الله عنه-، حيث تركوا أقواله وأخذوا بأقوال عبد الله بن سبأ، الذي حاول أن يهدم الإسلام من الداخل.
وفي مقالي السابق عن الشيعة والرافضة ما يبين هذا، وفي هذا المقال سأكتفي بذكر ثلاثة من الشيعة أصحاب الكتب لنرى ماذا دونوا في كتبهم.
- أولاً: عبد الرزاق بن همام الصنعاني، وهو صاحب"المصنف"، مصنف عبد الرزاق، وقد ذكر عبد الحسين صاحب كتاب "المراجعات" ذكر في المراجعة السادسة عشرة ترجمة لمائة ممن اعتبرهم من الشيعة، وفي الترجمة الثالثة والخمسين ذكر عبد الرزاق، وقال: "كان من أعيان الشيعة وخيرة سلفهم الصالح"، وترجم له ترجمة غير موجزة.
وفي تهذيب التهذيب ذكره ابنحجر وتوسع في ترجمته، وأشارإلى تشيعه، ومراد عبد الحسين من تشيع عبد الرزاقأنه مثله من الرافضة، أما ابن حجر فلم يقصد أنه رافضي، فلننظر في مصنف عبد الرزاق لنرى أرافضي هو أم من الشيعة غير الرافضة؟
في المجلد الحادي عشر: "باب أصحاب النبي"، ومما جاء تحت الباب عن الحسن -أي ابن علي- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: ((مثل أصحابي في الناس كمثل الملح في الطعام))، قال: ثم يقول الحسن: هيهات ذهب ملح القوم".
وعن علي قال: "ما كنا نبعد أن السكينة تنطق على لسان عمر".
وعن أبي سعيد الخدري قال:"أوشك أن يخرج البعث فيقال: هل فيهم من أصحاب رسول اللهأحد؟ فيوجد الرجل والرجلان والثلاثة، فيستنصر بهم؟ ثم يخرج الجيش، فيقال هل فيهم من صحب صحابة رسول الله؟ فيوجد الرجل والرجلان، حتى لو كان أحدهم من وراء البحرلركبوا إليه يتفقهون منه".
والباب يضم واحدًا وستين حديثًا، لا يتسع المقام لذكرها، ومما اشتملت عليه هذهالأحاديث الثناء على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي -رضي الله عنهم- وأنهم من المبشرين بالجنة، وأن أحب الناس إلى الرسول عائشة وأبوها، إلى غير ذلك مما يبين فضل الصحابة الكرام البررة.
ونجد "باب زهد الصحابة"، وممن ذكر منهم عمر وابنه عبد الله.
وبعدُ، فمن هذا نرى أن عبد الرزاق كان شيعيًا غير رافضي.
- ثانيًا: النسائي أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب، القاضي الحافظ صاحب كتاب السنن، توفي عن ثمانية وثمانين عامًا. وكتابه هذا أحد الكتب الستة التي لها مكانتها عند أهل السنة والجماعة.
والذي رجح أن يكون فيه تشيع هو أنه ألف كتابه"الخصائص"؛ أي خصائص علي بن أبي طالب، وسُئِل عن هذا الكتاب؟ فقال: "دخلت دمشق والمنحرف بها عن علي كثير، فصنفت هذا الكتاب رجاء أن يهديهم الله".
وقيل له: "ألا تخرج فضائل معاوية"؟ فقال: "أي شيء أخرج؟((اللهم لا تشبع بطنه)). انظرترجمته في تهذيب التهذيب.
فالخصائص وموقفه من معاوية مما رجح أن يكون فيه تشيع، غير أنه بعد كتاب الخصائص صنف كتاب"فضائل الصحابة"، وفي كتاب الإمامة من سننه، تحت باب ذكر الإمامة والجماعة، روى الخبر الآتي:
لما قبض رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قالت الأنصار: "منا أمير ومنكم أمير"، فأتاهم عمر فقال: ألستم تعلمون أن رسول الله قد أمر أبا بكر أن يصلي بالناس؟ فأيكم تطيب نفسه أن يتقدم أبا بكر"؟ قالوا: نعوذ بالله أن نتقدم أبا بكر". فهو إذن ليس رافضيًا، وإن كان فيه تشيع.
- ثالثًا الحاكم، النيسابوري، أبو عبد الله محمد بن عبد الله، صاحب كتاب"المستدرك".
قال عبد الحسين في المراجعة السادسة عشرة: "هو من أبطال الشيعة وسدنة الشريعة"؛ أي أنه يعتبره رافضيًا مثله.
قال الذهبي في الميزان: "هو شيعي مشهور بذلك من غير تعرض للشيخين".
وقد قال ابن طاهر: "سألت أبا إسماعيل عبد الله الأنصاري عن الحاكم". وما ذكره الذهبي وابن حجر هو الصواب، إن شاء الله - تعالى-.
وفي مقالي السابق عن الشيعة والرافضة بينت أن الحاكم شيعي وليس رافضيًا،وهذا واضح لمن يقرأ مستدركه،وذكرت من المستدرك ما يثبت هذا، مثل ما رواه الحاكم عن فضيلة الشيخين عن لسان علي -رضي الله عنه-؛ كقول علي مخاطبًا عمر عندما وضع على سريره: "وإن كنت أظن أن يجعلك الله معهما"؛ أي مع الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم-، وأبي بكر، ثم قالالحاكم: صحيح على شريط الشيخين وأقره الذهبي".
وروى من عدة طرق حديثًا نصه: ((اقتدوا باللذين بعدي؛ أبي بكر وعمر)) وصححه ووافقه الذهبي، ثم أفاض في بيان صحة هذا الحديث.
ومما يؤكد أنه ليس رافضيًا، ما رواه عن أبي وائل قال: "قيل لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ألا تستخلف علينا؟ قال: ما استخلف رسول الله فأستخلف، ولكن إن يرد الله بالناس خيرًا فسيجمعهم بعدي على خيرهم كما جمعهم بعد نبيهم على خيرهم"؛ يعني أبا بكر.
وفي كتاب معرفة الصحابة في الجزء الرابع من المستدركيذكر بما يأتي باب: "ذكر فضل المهاجرين" -رضي الله عنهم-، باب "ذكر فضل الأنصار" -رضي الله عنهم-، باب "في ذكر فضائل التابعين"، باب "ذكر فضائل الأمة بعد الصحابة".
وبعدُ، فمن هذا كله نجزم بأن الحاكم لم يكن رافضيًا.
* موقف الرافضة من الصحابة:
بعد بيان موقف الشيعة غير الرافضة من الصحابة الكرام، وهو موقف يتفق مع ما جاء في القرآن الكريم عن الصحابة، بعد هذا ننتقل إلى بيان موقف الرافضة من الصحابة.
والرافضة: هم الاثنا عشرية، وهم: شيعة إيران، والعراق، ولبنان، ودول الخليج، كما أنهمينتشرون في كثير من بلاد العالم.
ومن المعلوم أنهم يعتقدون أن الوصي بعد النبي –صلى الله عليه وسلم- هو علي بن أبي طالب –رضي الله عنه-، وأنأبا بكر –رضي الله عنه- اغتصب هذا المنصب، ولذلك فهم يكفرونه ويكفرون من بايعه، بل يرون أن الصحابة ارتدوا بعد وفاة النبي –صلى الله عليه وسلم- ولم يبق على الإيمان إلا عدد لا يزيد على أربعة، وقد بينت هذا بالتفصيل في كتابي "مع الاثنى عشرية في الأصول والفروع - موسوعة شاملة".
وأريد أن أقف هنا عند الدعاء المأثور عندهم؛ لنتبين كيف أنهم يشعلون نار العداوة والبغضاء في نفوس أتباعهمضد الصحابة بصفة مستمرة.
روى الثلاثة أصحاب كتب الحديث عندهم فيما يُقال عند زيارة قبر أمير المؤمنين:"السلام عليك يا ولي الله، أنت أول مظلوم، وأول من غصب حقه، جئتك عارفًا بحقك، مستبصرًا بشأنك، معاديًا لأعدائك ومن ظلمك، لعن الله من خالفك، ولعن الله من افترى عليك وظلمك، ولعن الله من غصبك، ولعن الله من بلغه بذلك فرضي به، أنا إلى الله منهم بريء، لعن الله أمة خالفتك وأمة جحدتك وجحدت ولايتك، وأمة تظاهرت عليك، وأمة قتلتك، وأمة حادت عنك وخذلتك، الحمد لله الذي جعل النار مثواهم وبئس الورد المورود، وبئس ورد الواردين،وبئس الدرك المدرك، اللهم ألعن قتلة أنبيائك،
المهند_سيف لأجل الحق
المهند_سيف لأجل الحق
مشرف عام

عدد المساهمات : 521
تاريخ التسجيل : 26/09/2011
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى