الصوفية من هم ؟ الجزء الثاني
صفحة 1 من اصل 1
الصوفية من هم ؟ الجزء الثاني
ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺍﺷﺘﻖ ﺍﺳﻢﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ؟
ﻟﻢ ﻳﺘﻔﻖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮﻓﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺭﺟﺎﻉ ﺍﺷﺘﻘﺎﻕ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺍﻟﻴﻪ,
ﻭﻟﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﺑﺮﺯ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻋﻦ ﻣﺴﻤﻰ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:
ﺍﻟﺼُﻔﺔ:ﺣﻴﺚ ﺳﻤﻮﺍ ﺑﺬﻟﻚ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻘﺒﺎ ﺍﻋﻄﻲ ﻟﺒﻌﺾ ﻓﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻤﻦ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻬﻢ ﺑﻴﻮﺕ ﻳﺆﻭﻥ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻓﺄﻣﺮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺒﻨﺎﺀ ﻓﻨﺎﺀ ﻣﻠﺤﻖ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﻦ ﺍﺟﻠﻬﻢ,
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻮﺿﺢ ﺍﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮﻓﺔ ﺑﺮﺑﻂ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺑﻌﺼﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺍﻧﻪ ﺃﻗﺮ ﺍﻟﻨﻮﺍﺓﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔﺍﻷﻭﻟﻰ,ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻨﻘﻄﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻷﺟﻞ ﺍﻟﺰﻫﺪ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ.
(ﺍﻟﺼﻔﺎﺀ):ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻥﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔﺻﺎﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻭﺭ ﻭﺷﻬﻮﺍﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ,ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻﺷﺘﻘﺎﻕ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ﻟﻐﻮﻳﺎ ﻓﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺼﻔﺎﺀ:
ﺻﻔﻮﻱ ﺍﻭ ﺻﻔﺎﻭﻱ ﺍﻭ ﺻﻔﺎﺋﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﺻﻮﻓﻴﺎ. ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ:
ﺑﻌﺾﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔﻳﻨﺴﺒﻮﻥ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻻﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ,ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻻﺷﺘﻘﺎﻕ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺼﻒ:ﺻﻔﻲ ﻻ ﺻﻮﻓﻲ. ]
ﺑﻨﻲ ﺻﻮﻓﺔ:ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﻨﺴﺒﻮﻥﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔﺍﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﺻﻮﻓﺔ ﻭﻫﻲ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺑﺪﻭﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﺪﻡ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ.
ﺍﻟﺼﻮﻑ:ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻳﺬﻫﺐ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮﻓﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﺍﻟﻰ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺼﻮﻑ,ﻭﺣﺮﺹ ﻣﻌﻈﻢﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔﺍﻟﻰ ﺭﺩ ﺍﺳﻤﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺻﻞ ﻳﻔﺴﺮ ﺗﺸﻮﻓﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﺸﻒ ﻭﺍﻟﺮﻫﺒﻨﺔ ﻭﺗﻌﺬﻳﺐ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﺒﺪﻥ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻟﻮﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ.ﻛﻤﺎ ﻳﺮﻭﻥ ﺍﻥ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺼﻮﻑ ﺩﺃﺏ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﻦ ﻭﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻨﺴﻜﻴﻦ
ﻧﺸﺄﺓﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ: ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺍﻭﻝ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﻗﺮﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻼﺩ ﻓﺎﺭﺱ,ﻭﺍﻟﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ,ﻳﻘﻮﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ"
:ﺍﻥ ﺍﻭﻝ ﻣﻦ ﻋﺮﻑ ﺑﺎﻟﺼﻮﻓﻲ ﻫﻮ ﺍﺑﻮﻫﺎﺷﻢ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ150ﻫـ"ﻭﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺫﺭﻭﺗﻪ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭﻭﺍﺻﻠﺖﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﻓﺎﺭﺱ ﺛﻢ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﻣﺼﺮ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ,ﻭﻇﻬﺮﺕ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﻄﺮﻕﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ.
ﻟﻢ ﻳﺘﻔﻖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮﻓﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺭﺟﺎﻉ ﺍﺷﺘﻘﺎﻕ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺍﻟﻴﻪ,
ﻭﻟﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﺑﺮﺯ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻋﻦ ﻣﺴﻤﻰ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:
ﺍﻟﺼُﻔﺔ:ﺣﻴﺚ ﺳﻤﻮﺍ ﺑﺬﻟﻚ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻘﺒﺎ ﺍﻋﻄﻲ ﻟﺒﻌﺾ ﻓﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻤﻦ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻬﻢ ﺑﻴﻮﺕ ﻳﺆﻭﻥ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻓﺄﻣﺮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺒﻨﺎﺀ ﻓﻨﺎﺀ ﻣﻠﺤﻖ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﻦ ﺍﺟﻠﻬﻢ,
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻮﺿﺢ ﺍﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮﻓﺔ ﺑﺮﺑﻂ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺑﻌﺼﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺍﻧﻪ ﺃﻗﺮ ﺍﻟﻨﻮﺍﺓﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔﺍﻷﻭﻟﻰ,ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻨﻘﻄﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻷﺟﻞ ﺍﻟﺰﻫﺪ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ.
(ﺍﻟﺼﻔﺎﺀ):ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻥﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔﺻﺎﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻭﺭ ﻭﺷﻬﻮﺍﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ,ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻﺷﺘﻘﺎﻕ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ﻟﻐﻮﻳﺎ ﻓﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺼﻔﺎﺀ:
ﺻﻔﻮﻱ ﺍﻭ ﺻﻔﺎﻭﻱ ﺍﻭ ﺻﻔﺎﺋﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﺻﻮﻓﻴﺎ. ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ:
ﺑﻌﺾﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔﻳﻨﺴﺒﻮﻥ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻻﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ,ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻻﺷﺘﻘﺎﻕ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺼﻒ:ﺻﻔﻲ ﻻ ﺻﻮﻓﻲ. ]
ﺑﻨﻲ ﺻﻮﻓﺔ:ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﻨﺴﺒﻮﻥﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔﺍﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﺻﻮﻓﺔ ﻭﻫﻲ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺑﺪﻭﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﺪﻡ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ.
ﺍﻟﺼﻮﻑ:ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻳﺬﻫﺐ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮﻓﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﺍﻟﻰ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺼﻮﻑ,ﻭﺣﺮﺹ ﻣﻌﻈﻢﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔﺍﻟﻰ ﺭﺩ ﺍﺳﻤﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺻﻞ ﻳﻔﺴﺮ ﺗﺸﻮﻓﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﺸﻒ ﻭﺍﻟﺮﻫﺒﻨﺔ ﻭﺗﻌﺬﻳﺐ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﺒﺪﻥ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻟﻮﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ.ﻛﻤﺎ ﻳﺮﻭﻥ ﺍﻥ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺼﻮﻑ ﺩﺃﺏ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﻦ ﻭﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻨﺴﻜﻴﻦ
ﻧﺸﺄﺓﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ: ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺍﻭﻝ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﻗﺮﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻼﺩ ﻓﺎﺭﺱ,ﻭﺍﻟﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ,ﻳﻘﻮﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ"
:ﺍﻥ ﺍﻭﻝ ﻣﻦ ﻋﺮﻑ ﺑﺎﻟﺼﻮﻓﻲ ﻫﻮ ﺍﺑﻮﻫﺎﺷﻢ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ150ﻫـ"ﻭﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺫﺭﻭﺗﻪ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭﻭﺍﺻﻠﺖﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﻓﺎﺭﺱ ﺛﻢ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﻣﺼﺮ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ,ﻭﻇﻬﺮﺕ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﻄﺮﻕﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ.
_خادم الأسلام_- الادارة
- عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
مواضيع مماثلة
» الصوفية من هم ؟ الجزء الثالث
» الصوفية من هم ؟ الجزء الأول
» الصوفية الجزء الأول
» الصوفية من هم ؟ الجزء الرابع
» ابراهيم الخليل"الجزء الثاني"
» الصوفية من هم ؟ الجزء الأول
» الصوفية الجزء الأول
» الصوفية من هم ؟ الجزء الرابع
» ابراهيم الخليل"الجزء الثاني"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى