ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ ﺯﻭﺟﺎﺕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻘﻂ
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ ﺯﻭﺟﺎﺕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻘﻂ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﺳﺄﻧﻘﻞ ﻛﻼﻣﺎ ﺑﺪﻳﻌﺎ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﺑﻮ ﺍﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﺤﻮﻳﻨﻲ ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ-ﺗﻨﺒﻴﻪ ﺍﻟﻬﺎﺟﺪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻷﻣﺎﺟﺪ-
ﻭﺍﺗﻤﻨﻰ ﺍﻥ ﻳﻌﻘﻞ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻨﺤﻦ ﻻ ﻧﺸﻜﻚ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻟﻜﻦ ﻧﺠﻤﻊ ﻛﻞ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻟﻨﻔﻬﻤﻬﺎ ﺟﻴﺪﺍ:
*****ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻓﻲ ;ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ; (14 / 123 ﻋﻨﺪ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ(ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻪ ﺃﻣﻬﺎﺗﻬﻢ] (ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ[6 :ﻗﺎﻝ: ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ:ﻫﻞ ﻫﻦ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ،ﺃﻡ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺧﺎﺻﺔ؟
ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻴﻦ:ﻓﺮﻭﻯ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ،ﻋﻦ ﻣﺴﺮﻭﻕ،ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ– ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ-ﺃﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ
ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻬﺎ:ﻳﺎ ﺃمى!
ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻬﺎ:ﻟﺴﺖ ﻟﻚ ﺑﺄمك،ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﺃﻡ ﺭﺟﺎﻟﻜﻢ;ﺛﻢ ﺭﺟﺢ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺃﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻣﻌﺎ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ;ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻳﻮﻫﻦ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﺮﻭﻕ ﺇﻥ ﺻﺢ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ،ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ،
ﻓﻴﺴﻘﻂ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺨﺼﻴﺺ;
ﺍ.ﻫـ ﻗﻠﺖ-ﺍﻟﺤﻮﻳﻨﻲ: : -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻚ!
ﻓﻘﺪ ﺻﺢ ﻫﺬﺍ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ–ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ–ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺴﺮﻭﻕ ﺑﻦ ﺍﻷﺟﺪﻉ ﻋﻨﻬﺎ.ﻓﺄﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ;ﻣﺴﺎﻧﻴﺪ ﻓﺮﺍﺱ) ;ﺹ (85ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺑﻲ ﻳﻌﻠﻰ ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻲ ;ﻣﺴﻨﺪﻩ;
ﻗﺎﻝ:ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ،ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻮﺍﻧﺔ،ﻋﻦ ﻓﺮﺍﺱ،ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ،ﻋﻦ ﻣﺴﺮﻭﻕ ﺃﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ...ﻓﺬﻛﺮﻩ.
ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲﺳﻨﻨﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ (7 / 70ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ،ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻮﺍﻧﺔ ﺑﺴﻨﺪﻩ ﻣﺜﻠﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﻭﻫﺬﺍ ﺳﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ.
ﻭﺗﻮﺑﻊ ﺃﺑﻮ ﻋﻮﺍﻧﺔ. ﺗﺎﺑﻌﻪ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ،ﻓﺮﻭﺍﻩ ﻋﻦ ﻓﺮﺍﺱ ﺑﻦ ﻳﺤﻲ ﻣﺜﻠﻪ.
ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻓﻲ;ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ 8/ 67
ﻗﺎﻝ:ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﺩﻛﻴﻦ،ﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ.ﻭﺳﻨﺪﻩ ﺻﺤﻴﺢ ﺃﻳﻀﺎ.ﻭﻟﻪ ﻃﺮﻕ ﺃﺧﺮﻯ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﻝ.
ﻓﺄﺧﺮﺝ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ;ﻣﺴﻨﺪﻩ (6 / 146
ﻗﺎﻝ:ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ،ﺛﻨﺎ ﺷﻌﺒﺔ،ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ،ﻋﻦ ﻟﻤﻴﺲ
ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ:ﺳﺄﻟﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻓﺬﻛﺮﺕ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻭﻓﻴﻪ ﻗﺎﻟﺖ:ﻗﺎﻟﺖ:ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ:ﻳﺎ ﺃﻡ!
ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ:ﺇﻧﻲ ﻟﺴﺖ ﺑﺄﻣﻜﻦ،ﻟﻜﻨﻲ ﺃﺧﺘﻜﻦ. .....
ﻭﺳﻨﺪﻩ ﺿﻌﻴﻒ ﺟﺪﺍ.
ﻭﺟﺎﺑﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﺠﻌﻔﻲ ﻭﺍﻩ.
ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ;ﺍﻟﺘﻌﺠﻴﻞ (1184) : ;ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ. ;ﻭﻟﻤﻴﺲ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺗﺮﺟﻤﺘﻬﺎ ﻓﻲ ;ﺍﻟﺘﻌﺠﻴﻞ (1652ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺠﻬﻮﻟﺔ.
ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻓﻲ ;
(ﺍﻟﻤﺆﺗﻠﻒ) (2 / 936 ﻗﺎﻝ:ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺨﻠﺪ،ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻬﻴﺜﻢ ﺍﻟﻌﺒﺪﻱ،ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻗﺘﻴﺒﺔ،ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻄﺮ ﺍﻷﻋﻨﻖ،ﺣﺪﺛﺘﻨﻲ ﺧﺮﻗﺎﺀ،ﻗﺎﻟﺖ:ﻗﻠﺖ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ:ﻳﺎ ﺃم ! ﻗﺎﻟﺖ:ﻟﺴﺖ ﺃﻡ ﻧﺴﺎﺋﻜﻢ،ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﺃﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ;.
ﻭﺳﻨﺪﻩ ﺿﻌﻴﻒ، ﻭﺧﺮﻗﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﻻ ﺗﻌﺮﻑ.
ﻭﻣﻄﺮ ﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻷﻋﻨﻖ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻓﻲ;
ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ(4 / 1 / 288ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ:ﻣﺤﻠﻪ ﺍﻟﺼﺪﻕ;ﺛﻢ ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺬﻫﺒﺎ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ–ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ. - ﻓﺄﺧﺮﺝ ﺍﺑﻦ ﺳﻌﺪ–ﻛﻤﺎ ﻓﻲ;ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﻨﺜﻮﺭ– (5 / 183ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ;
:ﺃﻧﺎ ﺃﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻨﻜﻢ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ. ;ﻗﻠﺖ:ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻵﻳﺔ،ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
(ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻪ ﺃﻣﻬﺎﺗﻬﻢ)
ﻓﻠﻔﻈﺔ;ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴن ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻗﻄﻌﺎ،ﻓﻘﻮﻟﻪ (ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻪ)ﺟﻤﻊ ﻋﺎﺋﺪ ﻋﻠﻰ(ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ)
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ;ﺍﻟﻔﺘﺢ/ 1) (18ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺍﺟﺤ ﻮﻛﺬﻟﻚ ﺭﺟﺤﻪ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻭﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ.ﻭﺃﻣﻮﻣﺔ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺃﻣﻮﻣﺔ ﺣﺮﻣﺔ ﻭﺗﻮﻗﻴﺮ،ﻣﻊ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻧﻜﺎﺣﻬﻦ،ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﻬﻦ،ﻛﻤﺎ ﻳﺨﻠﻮ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺄﻣﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻟﺪﺗﻪ ﻭﺑﺬﻭﺍﺕ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ، ﻭﺍﻟﺴﻔﺮ ﺑﻬﻦ ﻭﻻ ﻳﻨﺘﺸﺮ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﺎﺗﻬﻦ ﻭﺃﺧﻮﺍﺗﻬﻦ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﻭﺧﺎﻟﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻔﺮﺑﻬﻦ ﺍﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ–ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ، - ﻓﺄﺧﺮﺝ ﻓﻲﺻﺤﻴﺤﻪ) ;ﺝ/ 4 ﺭﻗﻢ(2528
ﻗﺎﻝ:ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻭﻫﺐ.ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ/ 6/391
ﻗﺎﻝ:ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺑﻦ ﻣﻌﺮﻭﻑ. ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﻓﻲ;ﺳﻨﻨﻪ; (2490)ﻗﺎﻝ ﺛﻼﺛﺘﻬﻢ:ﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﻭﻫﺐ، ﻗﺎﻝ:ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺃﻥ ﺑﻜﻴﺮﺍ ﺣﺪﺛﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺍﻓﻊ ﺣﺪﺛﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺍﻓﻊ ﻗﺎﻝ:ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺑﻌﺚ ﻣﺮﺓ،ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ–ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ-ﺍﺫﻫﺐ ﻓﺎﺋﺘﻨﻲ ﺑﻤﻴﻤﻮﻧﺔ;ﻓﻘﻠﺖ:ﻳﺎ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ!ﺇﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻌﺚ.ﻗﺎﻝ:ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ–ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ; :
-ﺃﻟﻴﺲ ﺗﺤﺐ ﻣﺎ ﺃﺣﺐ؟
ﻗﻠﺖ:ﺑﻠﻰ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ!
ﻓﻘﺎﻝ;:ﺍﺫﻫﺐ ﻓﺎﺋﺘﻨﻲ ﺑﻤﻴﻤﻮﻧﺔ ﻓﺬﻫﺒﺖ ﻓﺠﺌﺘﻪ ﺑﻬﺎ.ﻭﺳﻨﺪﻩ ﺻﺤﻴﺢ.
ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺍﻓﻊ؛ﻭﺛﻘﻪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ.ﻭﺑﻮﺏ ﺍﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻘﻮﻟﻪ;:ﺑﺎﺏ ﺇﺑﺎﺣﺔ ﺳﻔﺮ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻊ ﻋﺒﺪ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﻮﻻﻩ،ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻳﻮﺛﻖ ﺑﺪﻳﻨﻪ ﻭﺃﻣﺎﻧﺘﻪ،ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺑﻤﺤﺮﻡ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ، ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺣﻜﻢ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺣﻜﻢ ﺃﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻨﺒﻲ–ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ-ﻭﻻ ﺇﺧﺎﻝ،ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ–ﻋﺰ ﻭﺟﻞ-ﺃﺧﺒﺮ ﺃﻧﻬﻦ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ،ﻓﺠﺎﺋﺰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺍﻟﺤﺮ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻷﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻨﺒﻲ–ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؛-ﻓﻜﺎﻥ ﺳﻔﺮ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﻣﻊ ﺃﺑﻲ ﺭﺍﻓﻊ،ﺃﻥ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﺃﻡ ﺃﺑﻲ ﺭﺍﻓﻊ، ﺇﺫ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ–ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ;ﺍﻧﺘﻬﻰ.ﻭﻣﺎ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﺻﺢ.ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺇﺫﻥ ﻓﺎﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺻﺢ ﻋﻨﻬﺎ;
ﺃﻧﺎ ﺃﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻨﻜﻢ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
ﺳﺄﻧﻘﻞ ﻛﻼﻣﺎ ﺑﺪﻳﻌﺎ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﺑﻮ ﺍﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﺤﻮﻳﻨﻲ ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ-ﺗﻨﺒﻴﻪ ﺍﻟﻬﺎﺟﺪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻷﻣﺎﺟﺪ-
ﻭﺍﺗﻤﻨﻰ ﺍﻥ ﻳﻌﻘﻞ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻨﺤﻦ ﻻ ﻧﺸﻜﻚ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻟﻜﻦ ﻧﺠﻤﻊ ﻛﻞ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻟﻨﻔﻬﻤﻬﺎ ﺟﻴﺪﺍ:
*****ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻓﻲ ;ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ; (14 / 123 ﻋﻨﺪ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ(ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻪ ﺃﻣﻬﺎﺗﻬﻢ] (ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ[6 :ﻗﺎﻝ: ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ:ﻫﻞ ﻫﻦ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ،ﺃﻡ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺧﺎﺻﺔ؟
ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻴﻦ:ﻓﺮﻭﻯ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ،ﻋﻦ ﻣﺴﺮﻭﻕ،ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ– ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ-ﺃﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ
ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻬﺎ:ﻳﺎ ﺃمى!
ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻬﺎ:ﻟﺴﺖ ﻟﻚ ﺑﺄمك،ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﺃﻡ ﺭﺟﺎﻟﻜﻢ;ﺛﻢ ﺭﺟﺢ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺃﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻣﻌﺎ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ;ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻳﻮﻫﻦ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﺮﻭﻕ ﺇﻥ ﺻﺢ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ،ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ،
ﻓﻴﺴﻘﻂ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺨﺼﻴﺺ;
ﺍ.ﻫـ ﻗﻠﺖ-ﺍﻟﺤﻮﻳﻨﻲ: : -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻚ!
ﻓﻘﺪ ﺻﺢ ﻫﺬﺍ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ–ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ–ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺴﺮﻭﻕ ﺑﻦ ﺍﻷﺟﺪﻉ ﻋﻨﻬﺎ.ﻓﺄﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ;ﻣﺴﺎﻧﻴﺪ ﻓﺮﺍﺱ) ;ﺹ (85ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺑﻲ ﻳﻌﻠﻰ ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻲ ;ﻣﺴﻨﺪﻩ;
ﻗﺎﻝ:ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ،ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻮﺍﻧﺔ،ﻋﻦ ﻓﺮﺍﺱ،ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ،ﻋﻦ ﻣﺴﺮﻭﻕ ﺃﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ...ﻓﺬﻛﺮﻩ.
ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲﺳﻨﻨﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ (7 / 70ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ،ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻮﺍﻧﺔ ﺑﺴﻨﺪﻩ ﻣﺜﻠﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﻭﻫﺬﺍ ﺳﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ.
ﻭﺗﻮﺑﻊ ﺃﺑﻮ ﻋﻮﺍﻧﺔ. ﺗﺎﺑﻌﻪ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ،ﻓﺮﻭﺍﻩ ﻋﻦ ﻓﺮﺍﺱ ﺑﻦ ﻳﺤﻲ ﻣﺜﻠﻪ.
ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻓﻲ;ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ 8/ 67
ﻗﺎﻝ:ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﺩﻛﻴﻦ،ﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ.ﻭﺳﻨﺪﻩ ﺻﺤﻴﺢ ﺃﻳﻀﺎ.ﻭﻟﻪ ﻃﺮﻕ ﺃﺧﺮﻯ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﻝ.
ﻓﺄﺧﺮﺝ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ;ﻣﺴﻨﺪﻩ (6 / 146
ﻗﺎﻝ:ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ،ﺛﻨﺎ ﺷﻌﺒﺔ،ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ،ﻋﻦ ﻟﻤﻴﺲ
ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ:ﺳﺄﻟﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻓﺬﻛﺮﺕ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻭﻓﻴﻪ ﻗﺎﻟﺖ:ﻗﺎﻟﺖ:ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ:ﻳﺎ ﺃﻡ!
ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ:ﺇﻧﻲ ﻟﺴﺖ ﺑﺄﻣﻜﻦ،ﻟﻜﻨﻲ ﺃﺧﺘﻜﻦ. .....
ﻭﺳﻨﺪﻩ ﺿﻌﻴﻒ ﺟﺪﺍ.
ﻭﺟﺎﺑﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﺠﻌﻔﻲ ﻭﺍﻩ.
ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ;ﺍﻟﺘﻌﺠﻴﻞ (1184) : ;ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ. ;ﻭﻟﻤﻴﺲ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺗﺮﺟﻤﺘﻬﺎ ﻓﻲ ;ﺍﻟﺘﻌﺠﻴﻞ (1652ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺠﻬﻮﻟﺔ.
ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻓﻲ ;
(ﺍﻟﻤﺆﺗﻠﻒ) (2 / 936 ﻗﺎﻝ:ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺨﻠﺪ،ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻬﻴﺜﻢ ﺍﻟﻌﺒﺪﻱ،ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻗﺘﻴﺒﺔ،ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻄﺮ ﺍﻷﻋﻨﻖ،ﺣﺪﺛﺘﻨﻲ ﺧﺮﻗﺎﺀ،ﻗﺎﻟﺖ:ﻗﻠﺖ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ:ﻳﺎ ﺃم ! ﻗﺎﻟﺖ:ﻟﺴﺖ ﺃﻡ ﻧﺴﺎﺋﻜﻢ،ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﺃﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ;.
ﻭﺳﻨﺪﻩ ﺿﻌﻴﻒ، ﻭﺧﺮﻗﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﻻ ﺗﻌﺮﻑ.
ﻭﻣﻄﺮ ﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻷﻋﻨﻖ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻓﻲ;
ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ(4 / 1 / 288ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ:ﻣﺤﻠﻪ ﺍﻟﺼﺪﻕ;ﺛﻢ ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺬﻫﺒﺎ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ–ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ. - ﻓﺄﺧﺮﺝ ﺍﺑﻦ ﺳﻌﺪ–ﻛﻤﺎ ﻓﻲ;ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﻨﺜﻮﺭ– (5 / 183ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ;
:ﺃﻧﺎ ﺃﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻨﻜﻢ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ. ;ﻗﻠﺖ:ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻵﻳﺔ،ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
(ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻪ ﺃﻣﻬﺎﺗﻬﻢ)
ﻓﻠﻔﻈﺔ;ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴن ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻗﻄﻌﺎ،ﻓﻘﻮﻟﻪ (ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻪ)ﺟﻤﻊ ﻋﺎﺋﺪ ﻋﻠﻰ(ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ)
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ;ﺍﻟﻔﺘﺢ/ 1) (18ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺍﺟﺤ ﻮﻛﺬﻟﻚ ﺭﺟﺤﻪ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻭﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ.ﻭﺃﻣﻮﻣﺔ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺃﻣﻮﻣﺔ ﺣﺮﻣﺔ ﻭﺗﻮﻗﻴﺮ،ﻣﻊ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻧﻜﺎﺣﻬﻦ،ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﻬﻦ،ﻛﻤﺎ ﻳﺨﻠﻮ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺄﻣﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻟﺪﺗﻪ ﻭﺑﺬﻭﺍﺕ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ، ﻭﺍﻟﺴﻔﺮ ﺑﻬﻦ ﻭﻻ ﻳﻨﺘﺸﺮ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﺎﺗﻬﻦ ﻭﺃﺧﻮﺍﺗﻬﻦ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﻭﺧﺎﻟﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻔﺮﺑﻬﻦ ﺍﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ–ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ، - ﻓﺄﺧﺮﺝ ﻓﻲﺻﺤﻴﺤﻪ) ;ﺝ/ 4 ﺭﻗﻢ(2528
ﻗﺎﻝ:ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻭﻫﺐ.ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ/ 6/391
ﻗﺎﻝ:ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺑﻦ ﻣﻌﺮﻭﻑ. ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﻓﻲ;ﺳﻨﻨﻪ; (2490)ﻗﺎﻝ ﺛﻼﺛﺘﻬﻢ:ﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﻭﻫﺐ، ﻗﺎﻝ:ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺃﻥ ﺑﻜﻴﺮﺍ ﺣﺪﺛﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺍﻓﻊ ﺣﺪﺛﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺍﻓﻊ ﻗﺎﻝ:ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺑﻌﺚ ﻣﺮﺓ،ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ–ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ-ﺍﺫﻫﺐ ﻓﺎﺋﺘﻨﻲ ﺑﻤﻴﻤﻮﻧﺔ;ﻓﻘﻠﺖ:ﻳﺎ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ!ﺇﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻌﺚ.ﻗﺎﻝ:ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ–ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ; :
-ﺃﻟﻴﺲ ﺗﺤﺐ ﻣﺎ ﺃﺣﺐ؟
ﻗﻠﺖ:ﺑﻠﻰ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ!
ﻓﻘﺎﻝ;:ﺍﺫﻫﺐ ﻓﺎﺋﺘﻨﻲ ﺑﻤﻴﻤﻮﻧﺔ ﻓﺬﻫﺒﺖ ﻓﺠﺌﺘﻪ ﺑﻬﺎ.ﻭﺳﻨﺪﻩ ﺻﺤﻴﺢ.
ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺍﻓﻊ؛ﻭﺛﻘﻪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ.ﻭﺑﻮﺏ ﺍﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻘﻮﻟﻪ;:ﺑﺎﺏ ﺇﺑﺎﺣﺔ ﺳﻔﺮ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻊ ﻋﺒﺪ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﻮﻻﻩ،ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻳﻮﺛﻖ ﺑﺪﻳﻨﻪ ﻭﺃﻣﺎﻧﺘﻪ،ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺑﻤﺤﺮﻡ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ، ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺣﻜﻢ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺣﻜﻢ ﺃﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻨﺒﻲ–ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ-ﻭﻻ ﺇﺧﺎﻝ،ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ–ﻋﺰ ﻭﺟﻞ-ﺃﺧﺒﺮ ﺃﻧﻬﻦ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ،ﻓﺠﺎﺋﺰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺍﻟﺤﺮ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻷﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻨﺒﻲ–ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؛-ﻓﻜﺎﻥ ﺳﻔﺮ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﻣﻊ ﺃﺑﻲ ﺭﺍﻓﻊ،ﺃﻥ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﺃﻡ ﺃﺑﻲ ﺭﺍﻓﻊ، ﺇﺫ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ–ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ;ﺍﻧﺘﻬﻰ.ﻭﻣﺎ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﺻﺢ.ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺇﺫﻥ ﻓﺎﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺻﺢ ﻋﻨﻬﺎ;
ﺃﻧﺎ ﺃﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻨﻜﻢ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
مصطفى عبدالله- عائد إلى الله
- عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
رد: ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ ﺯﻭﺟﺎﺕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻘﻂ
بارك الله فيك
وشكرا على مجهوداتك
وشكرا على مجهوداتك
moheb alfarog- عضو
- عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
مواضيع مماثلة
» ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲ ﻻ ﻳﺘﻖ ﺍﻟﻠﻪ!
» ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲ ﻻ ﻳﺘﻖ ﺍﻟﻠﻪ!
» ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ: ﻫﻞ ﻛﺎﻥ ﻧﺒﻲُّ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﺘﺮﺍ؟!
» ﺷﺒﻬﺔ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻤﺮ ﻓﻲ ﺣﺪ ﺷﺎﺭﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ
» ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲٌّ ﻳﻨﺴﻰ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏِ!
» ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲ ﻻ ﻳﺘﻖ ﺍﻟﻠﻪ!
» ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ: ﻫﻞ ﻛﺎﻥ ﻧﺒﻲُّ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﺘﺮﺍ؟!
» ﺷﺒﻬﺔ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻤﺮ ﻓﻲ ﺣﺪ ﺷﺎﺭﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ
» ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲٌّ ﻳﻨﺴﻰ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏِ!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى