شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﺍﻹﺩﻋﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﺄﻧﻪ ﺃﻣﺮ ﺑﺴﺐّ ﻋﻠﻲّ،ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻛﺘﺒﺔ ﺍﻟﻮﺣﻲ

اذهب الى الأسفل

 ﺍﻹﺩﻋﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﺄﻧﻪ ﺃﻣﺮ ﺑﺴﺐّ ﻋﻠﻲّ،ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻛﺘﺒﺔ ﺍﻟﻮﺣﻲ    Empty ﺍﻹﺩﻋﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﺄﻧﻪ ﺃﻣﺮ ﺑﺴﺐّ ﻋﻠﻲّ،ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻛﺘﺒﺔ ﺍﻟﻮﺣﻲ

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الإثنين أكتوبر 10, 2011 6:20 pm

ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻭﻗﺪ ﺑﺤﺜﺖ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻭﺍﻓﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻳﻐﻴﺮﻭﻥ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ،ﻭﺍﻛﺘﺸﻔﺖ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﻮﻳﻴﻦ ﻭﺃﻏﻠﺒﻬﻢ ﻣﻦ ﺻﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﻢ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ(ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﻮﺣﻲ)ﻛﻤﺎ ﻳﺴﻤّﻮﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﺠﺒﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺳﺐّ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻭﻟﻌﻨﻪ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﻣﻨﺎﺑﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ،
ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻮﻥ،ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺮﺝ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ (ﻓﻀﺎﺋﻞ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ)ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ،ﻭﺃﻣﺮ ﻋﻤّﺎﻟﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻷﻣﺼﺎﺭ ﺑﺎﺗﺨﺎﺫ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻠﻌﻦ ﺳﻨّﺔ ﻳﻘﻮﻟﻬﺎ ﺍﻟﺨﻄﺒﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺮ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ((ﻛﻴﻒ ﻳﺤﻜﻤﻮﻥ ﺑﺎﺟﺘﻬﺎﺩﻩ ﻭﻳﻌﻄﻮﻩ ﺃﺟﺮﺍً ﻭﻗﺪ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻟﻌﻦ ﻋﻠﻲ ﻭﺍﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺫﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺮ)) ﻭﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ ﻳﻘﻮﻝ
((ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻟﻌﻦ ﻋﻠﻲ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺫﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺮ ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﺳﻨﺔ ﻣﺘﺒﻌﺔ ﻟﺴﺘﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎً))
ﻭﻳﻘﻮﻝ((ﻭﻛﻴﻒ ﻳﺴﻤّﻮﻧﻪ (ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﻮﺣﻲ)...
ﻭﻗﺪ ﻧﺰﻝ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻃﻴﻠﺔ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻋﺎﻣﺎً،ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻷﺣﺪ ﻋﺸﺮ ﻋﺎﻣﺎً ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺸﺮﻛﺎً ﺑﺎﻟﻠﻪ...ﻭﻟﻤّﺎ ﺃﺳﻠﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻟﻢ ﻧﻌﺜﺮ ﻋﻠﻰ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺗﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻪ ﺳﻜﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﺴﻜﻦ ﻣﻜﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺘﺢ.....ﻓﻜﻴﻒ ﺗﺴﻨﻰ ﻟﻤﻌﺎﻭﻳﺔ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻳﺎ ﺗﺮﻯ؟!


ﻓﺄﻗﻮﻝ:

-1ﺃﻣﺎ ﺍﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺃﻣﺮ ﺑﺴﺐّ ﻋﻠﻲّ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺮ ﻓﻜﺬﺏ،ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺩﻟﻴﻞ ﺻﺤﻴﺢ ﺛﺎﺑﺖ ﺑﺬﻟﻚ،ﻭﺳﻴﺮﺓ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﺍﺧﻼﻗﻪ ﺗﺴﺘﺒﻌﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ،
ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻼ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻷﻧﻬﻢ ﺑﺈﻳﺮﺍﺩﻫﻢ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﻮﻝ ﻻ ﻳﻔﺮﻗﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺻﺤﻴﺤﻬﺎ ﻭﺳﻘﻴﻤﻬﺎ،ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﻏﻠﺒﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﻴﻦ، ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﺭﻭﻭﺍ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻞ،ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺃُﻋْﺬﺭﻭﺍ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺳﻨﺪﻭﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﻭﻳﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺭﻭﺍﺗﻬﺎ ﻟﻨﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻗﺒﻮﻟﻬﺎ ﺃﻭ ﺭﺩﻫﺎ،ﻭﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺎﺵ ﺗﺤﺖ ﺳﻄﻮﺓ ﻭﺗﻌﺎﻇﻢ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﻴﻦ،ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ((ﻭﻟْﻴﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺃﻥّ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﺣﻀﺮﺕ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻴﻪ ﻣﻤﺎ ﺍﺷﺘﺮﻃﺖ ﺃﻧﻲ ﺭﺍﺳﻤﻪ ﻓﻴﻪ،ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺭﻭﻳﺖُ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﺎ ﺫﺍﻛﺮﻫﺎ ﻓﻴﻪ،ﻭﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﺎ ﻣﺴﻨﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﻭﺍﺗﻬﺎ ﻓﻴﻪ،ﺩﻭﻥ ﻣﺎ ﺇﺩﺭﻙ ﺑﺤﺠﺞ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ،ﻭﺍﺳﺘﻨﺒﻂ ﺑﻔﻜﺮ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ،ﺇﻻ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻨﻪ،ﺇﺫ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻦ،ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﻛﺎﺋﻦ ﻣﻦ ﺃﻧﺒﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﻴﻦ،ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺸﺎﻫﺪﻫﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﺯﻣﺎﻧﻬﻢ،ﺇﻻ ﺑﺈﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺨﺒﺮﻳﻦ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﻨﺎﻗﻠﻴﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻻﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺑﺎﻟﻌﻘﻮﻝ، ﻭﺍﻻﺳﺘﻨﺒﺎﻁ ﺑﻔﻜَﺮ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ.ﻓﻤﺎ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻲ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺧﺒﺮ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻦ ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺘﻨﻜﺮﻩ ﻗﺎﺭﺋﻪ،ﺃﻭ ﻳﺴﺘﺸﻨﻌﻪ ﺳﺎﻣﻌﻪ،ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﻟﻪ ﻭﺟﻬﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺔ،ﻭﻻ ﻣﻌﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻓﻠﻴﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳُﺆﺕَ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻗِﺒَﻠﻨﺎ،ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃُﺗﻲ ﻣﻦ ﻗِﺒَﻞ ﺑﻌﺾ ﻧﺎﻗﻠﻴﻪ ﺇﻟﻴﻨﺎ،ﻭﺃﻧﺎّ ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺩﻳﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻣﺎ ﺃﺩِّﻱَ ﺇﻟﻴﻨﺎ))
ﻟﺬﻟﻚ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﺎﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺃﻣﺮ ﺑﻠﻌﻦ ﻋﻠﻲّ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺮ،ﺛﻢ ﻳﺮﻏﻲ ﻭﻳﺰﺑﺪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻳﺸﺎﺀ.

-2ﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻥ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﺧﺮﺝ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﺑﺎﺏ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﻋﻠﻲ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻜﺬﺏ ﺃﻳﻀﺎً،ﻓﺎﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺼﺪﻫﺎ ﻫﻲ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ،ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻗﺎﻝ((ﺃﻣﺮ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺳﻌﺪﺍً ﻓﻘﺎﻝ:ﻣﺎ ﻣﻨﻌﻚ ﺃﻥ ﺗﺴُﺐَّ ﺃﺑﺎ ﺗﺮﺍﺏ؟
ﻓﻘﺎﻝ:ﺃﻣّﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﺛﻼﺛﺎً ﻗﺎﻟﻬﻦَّ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻠﻦ ﺃﺳُﺒّﻪُ ﻷﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﻦَّ ﺃﺣﺐُّ ﺇﻟﻲَّ ﻣﻦ ﺣُﻤﺮ ﺍﻟﻨَّﻌﻢ،ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﺧﻠّﻔﻪ ﻓﻲ ﻣﻐﺎﺯﻳﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﻠﻲُّ:ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ،ﺧﻠَّﻔْﺘﻨﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ؟
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ:ﺃﻣﺎ ﺗﺮﺿﻯﺄﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ،ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻧﺒﻮّﺓ ﺑﻌﺪﻱ.ﻭﺳﻤﻌﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻳﻮﻡ ﺧﻴﺒﺮ:ﻷُ ﻋْﻄﻴﻦَّ ﺍﻟﺮﺍﻳﺔ ﺭﺟﻼً ﻳﺤﺐُّ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻳﺤﺒُّﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ،ﻗﺎﻝ:ﻓﺘﻄﺎﻭﻟﻨﺎ ﻟﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ:ﺍﺩﻋﻮﺍ ﻟﻲ ﻋﻠﻴﺎً، ﻓﺄُﺗﻲ ﺑﻪ ﺃﺭْﻣَﺪ ﻓﺒﺼﻖ ﻓﻲ ﻋَﻴْﻨﻪ ﻭﺩﻓﻊ ﺍﻟﺮﺍﻳﺔ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﻔﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ،ﻭﻟﻤّﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ
(ﻗﻞ ﺗﻌﺎﻟﻮْﺍ ﻧﺪﻉُ ﺃﺑْﻨﺎﺋﻨﺎ ﻭﺃﺑْﻨﺎﺀَﻛﻢ)...
ﺩﻋﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻴﺎً ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﻭﺣﺴﻨﺎً ﻭﺣُﺴﻴﻨﺎً
ﻓﻘﺎﻝ:ﺍﻟﻠﻬﻢ،ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻫﻠﻲ.
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻻ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺃﻣﺮ ﺳﻌﺪﺍً ﺑﺴﺐِّ ﻋﻠﻲّ،
ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻓﺈﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻔﺴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﻣﻦ ﺳﺐ ﻋﻠﻲّ،
ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ ﺳﻌﺪﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻭﻟﻢ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳﻤﻊ ﺭﺩ ﺳﻌﺪ ﻏﻀﺐ ﻣﻨﻪ ﻭﻻ ﻋﺎﻗﺒﻪ،ﻭﺳﻜﻮﺕ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻫﻮ ﺗﺼﻮﻳﺐ ﻟﺮﺃﻱ ﺳﻌﺪ،ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻇﺎﻟﻤﺎً ﻳﺠﺒﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺳﺐ ﻋﻠﻲّ ﻛﻤﺎ ﻳﺪّﻋﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻋﻦ،ﻟﻤﺎ ﺳﻜﺖ ﻋﻠﻰ ﺳﻌﺪ ﻭﻷﺟﺒﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺳﺒّﻪ،ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﺪﺙ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺷﻲﺀٌ ﻓﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﺮ ﺑﺴﺒّﻪ ﻭﻻ ﺭﺿﻲ ﺑﺬﻟﻚ،ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ
((ﻗﻮﻝ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻫﺬﺍ، ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺑﺄﻧﻪ ﺃﻣﺮ ﺳﻌﺪﺍً ﺑﺴﺒﻪ،ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺳﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺐ،ﻛﺄﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻫﻞ ﺍﻣﺘﻨﻌﺖ ﺗﻮﺭﻋﺎً ﺃﻭ ﺧﻮﻓﺎً ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ.ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺗﻮﺭﻋﺎً ﻭﺇﺟﻼﻻً ﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺐ،ﻓﺄﻧﺖ ﻣﺼﻴﺐ ﻣﺤﺴﻦ،ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ،ﻓﻠﻪ ﺟﻮﺍﺏ ﺁﺧﺮ،ﻭﻟﻌﻞ ﺳﻌﺪﺍً ﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻳﺴﺒّﻮﻥ،ﻓﻠﻢ ﻳﺴﺐ ﻣﻌﻬﻢ،ﻭﻋﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻹﻧﻜﺎﺭ ﻭﺃﻧﻜﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﺴﺄﻟﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ.ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺗﺄﻭﻳﻼً ﺁﺧﺮ ﺃﻥ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻣﺎ ﻣﻨﻌﻚ ﺃﻥ ﺗﺨﻄﺌﻪ ﻓﻲ ﺭﺃﻳﻪ ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻩ،ﻭﺗﻈﻬﺮ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺣﺴﻦ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻧﺎ ﻭﺃﻧﻪ ﺃﺧﻄﺄ)).

-3ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﺍﺋﺐ ﺃﻥّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻋﻦ ﻳﻨﻜﺮ ﺳﺐَّ ﻋﻠﻲّ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻮﺭّﻉ ﻫﻮ ﻭﺍﻟﻬﺪﺍﺓ ﻋﻦ ﺳﺐ ﺧﻴﺮﺓ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ!

-4ﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺒﺔ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻓﺎﻣﺮ ﺛﺎﺑﺖ،ﻓﻘﺪ ﺃﺧﺮﺝ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻄﺎﻟﺐ
((ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻠﻨﺒﻲ:ﻳﺎ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﻼﺙٌ ﺃﻋﻄﻴﻨﻬﻦ ﻗﺎﻝ:ﻧﻌﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﺎﻝ:ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ،ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻛﺎﺗﺒﺎً ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ،ﻗﺎﻝ:ﻧﻌﻢ،(9)...
ﻭﺭﻭﻯ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ((ﻛﻨﺖ ﻏﻼﻣﺎً ﺃﺳﻌﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ،ﻗﺎﻝ:ﻓﺎﻟﺘﻔﺖُّ ﻓﺈﺫﺍ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﻠﻔﻲ ﻣﻘﺒﻼً،
ﻓﻘﻠﺖ:ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻻّ ﺇﻟﻲّ،ﻗﺎﻝ: ﻓﺴﻌﻴﺖ ﺣﺘﻰ ﺃﺧﺘﺒﻲﺀ ﻭﺭﺍﺀ ﺑﺎﺏ ﺩﺍﺭٍ ﻗﺎﻝ:ﻓﻠﻢ ﺃﺷﻌﺮ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﺎﻭﻟﻨﻲ،ﻗﺎﻝ:ﻓﺄﺧﺬ ﺑﻘﻔﺎﻱ،ﻓﺤﻄﺄﻧﻲ ﺣﻄﺄﺓً،
ﻗﺎﻝ:ﺍﺫﻫﺐ ﻓﺎﺩﻉ ﻟﻲ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ،ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺎﺗﺒﻪُ،ﻗﺎﻝ: ﻓﺴﻌﻴﺖُ
ﻓﻘﻠﺖ:ﺃﺟِﺐ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺈﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺟﺔ،))
ﻓﻬﺬﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺎﻥ ﻳﺜﺒﺘﺎﻥ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻛﺘﺒﺔ ﺍﻟﻮﺣﻲ.
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى