شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺴﻘﻴﻢ ﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﻋﻠﻲ

اذهب الى الأسفل

 ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺴﻘﻴﻢ ﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﻋﻠﻲ  Empty ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺴﻘﻴﻢ ﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﻋﻠﻲ

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الإثنين أكتوبر 10, 2011 3:01 pm

-6ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺒﻐﻲ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺘﺄﻭﻻً ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻌﻪ،ﺃﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﻌﻤﺪﺍً ﻓﻲ ﺑﻐﻴﻪ ﻭﻓﻲ ﻛﻼ ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻟﻴﺲ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻓﺄﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻻ ﻳﻨﺰﻫﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺑﻞ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻟﻬﺎ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺗﺮﻓﻌﻬﺎ ﺑﺎﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﻮﺭ ﺑﻦ ﻣﺨﺮﻣﺔ ﺃﻧﻪ ﻭﻓﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻗﺎﻝ :
((ﻓﻠﻤﺎ ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺴﺒﺖ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘﺎﻝ:ﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﻃﻌﻨﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻳﺎ ﻣﺴﻮﺭ؟
ﻗﺎﻝ ﻗﻠﺖ:ﺍﺭﻓﻀﻨﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻭﺃﺣﺴﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﻗﺪﻣﻨﺎ ﻟﻪ،ﻓﻘﺎﻝ:ﻟﺘﻜﻠﻤﻨﻲ ﺑﺬﺍﺕ ﻧﻔﺴﻚ،
ﻗﺎﻝ: ﻓﻠﻢ ﺃﺩﻉ ﺷﻴﺌﺎًَ ﺃﻋﻴﺒﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻻ ﺃﺧﺒﺮﺗﻪ ﺑﻪ،ﻓﻘﺎﻝ:ﻻ ﺗﺒﺮﺃ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ،ﻓﻬﻞ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺫﻧﻮﺏ ﺗﺨﺎﻑ ﺃﻥ ﺗﻬﺎﻟﻚ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻐﻔﺮﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ؟
ﻗﺎﻝ:ﻗﻠﺖ:ﻧﻌﻢ،ﺇﻥ ﻟﻲ ﺫﻧﻮﺑﺎً ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻐﻔﺮﻫﺎ ﻫﻠﻜﺖ ﺑﺴﺒﺒﻬﺎ،
ﻗﺎﻝ:ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻌﻠﻚ ﺃﺣﻖ ﺑﺄﻥ ﺗﺮﺟﻮﺍ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻣﻨﻲ،ﻓﻮﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺎ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﺍﻻﺻﻼﺡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺤﺼﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻧﺤﺼﻴﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﻭﺍﻟﺬﻧﻮﺏ،ﻭﺇﻧﻲ ﻟﻌﻠﻰ ﺩﻳﻦ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭﻳﻌﻔﻮ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ،
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻷﺧﻴَّﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺇﻻ ﺍﺧﺘﺮﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻤﺎ ﺳﻮﺍﻩ، ﻗﺎﻝ:ﻓﻔﻜﺮﺕ ﺣﻴﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻌﺮﻓﺖ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺧﺼﻤﻨﻲ.ﻗﺎﻝ:ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻮﺭ ﺇﺫﺍ ﺫﻛﺮﻩ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺩﻋﺎ ﻟﻪ ﺑﺨﻴﺮ))
ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺄﻭﻻً؟

-7ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺤﺪﻳﺚ
(ﻭﻳﺢ ﻋﻤﺎﺭ ﺗﻘﺘﻠﻪ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ)
ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺪﻻﺋﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻊ ﻋﻠﻲّ،ﻟﻜﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺗﺄﻭّﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻫﺰَّ ﻣﻘﺘﻞ ﻋﻤﺎﺭ،ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ ﻭﺍﺑﻨﻪ ﺗﻤﻠّﻜﺘﻬﻤﺎ ﺍﻟﺮﻫﺒﺔ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻗﺎﻝ
((ﻟﻤّﺎ ﻗﺘﻞ ﻋﻤﺎﺭ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﺮ ﺩﺧﻞ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ
ﻓﻘﺎﻝ:ﻗُﺘﻞ ﻋﻤﺎﺭ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ:ﺗﻘﺘﻠﻪ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ ﻓﻘﺎﻡ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﺎﺹ ﻓﺰﻋﺎً ﻳُﺮﺟِّﻊ ﺣﺘﻰ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ:ﻣﺎ ﺷﺄﻧﻚ؟
ﻗﺎﻝ:ﻗﺘﻞ ﻋﻤﺎﺭ ﻓﻘﺎﻝ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ:ﻗﺘﻞ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻓﻤﺎﺫﺍ؟
ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ:ﺗﻘﺘﻠﻪ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ،ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ:ﺩﺣﻀْﺖَ ﻓﻲ ﺑﻮﻟﻚ ﺃﻭ ﻧﺤﻨﻘﺘﻠﻨﺎﻩ؟
ﺇﻧﻤﺎ ﻗﺘﻠﻪ ﻋﻠﻲٌ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ،ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺑﻪ ﺣﺘﻰ ﺃﻟﻘﻮﻩ ﺑﻴﻦ ﺭﻣﺎﺣﻨﺎ ﺃﻭ ﻗﺎﻝ:ﺳﻴﻮﻓﻨﺎ))

((ﻓﺨﺮﺝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ:ﺇﻧﻤﺎ ﻗﺘﻞ ﻋﻤﺎﺭﺍً ﻣﻦ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ،ﻓﺄﺭﺟﻊ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻟﺠﻴﺸﻪ،ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻳﺄﻭﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﺃﻥ ﻗﺘﻠﺔ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺃﻫﻞ ﺣﻖ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺜﺒﺖ ﺃﻥ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻳﻘﺘﻞ ﻣﻈﻠﻮﻣﺎً،ﻭﺃﻥ ﻗﺘﻠﺘﻪ ﻫﻢ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻮﻥ،ﻓﻼ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺟﻴﺶ ﻋﻠﻲّ،ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻼﺕ ﺑﺎﻃﻠﺔ ﻗﻄﻌﺎً ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻊ ﻋﻠﻲّ،ﻭﻟﻜﻦ ﻓﺌﺔ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻣﻌﺬﻭﺭﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻫﻢ ﻷﻧﻬﻢ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺼﻴﺒﻮﻩ،ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ ﻳﻘﺘﺮﺡ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ﻻﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ.

-8ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺻﺮَّ ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻌﻞ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻇﺎﻟﻤﺎً ﻓﺴﻴﺠﻴﺒﻪ ﺍﻟﻨﺎﺻﺒﺔ ﺑﺄﻥ ﻋﻠﻴﺎً ﻇﺎﻟﻤﺎً ﺃﻳﻀﺎً ﻷﻧﻪ ﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻻ ﻟﺸﻲﺀ ﺑﻞ ﻹﻣﺎﺭﺗﻪ،ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﺃﻫﻢ ﺑﺎﻟﻘﺘﺎﻝ ﻭﺳﻔﻚ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﺩﻭﻥ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺗﺠﻨﻰ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺛﻢ ﺗﺮﺍﺟﻊ ﻭﺻﺎﻟﺢ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ،ﻓﻠﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻋﻦ ﻭﺷﻴﻌﺘﻪ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ،

ﻭﻟﻮ ﺍﺣﺘﺞ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻋﻤﺎﺭ ﻓﺴﻴﺮﺩّ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﻓﻲ ﻗﺘﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺍﺑﺘﺪﺃﺕ ﻫﻲ ﺑﺎﻟﻘﺘﺎﻝ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻴﺎً ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﺃﻫﻢ ﺑﺎﻟﻘﺘﺎﻝ ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﺟﻮﺍﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻋﻦ؟

ﻭﻗﺪ ﺿﺮﺑﺖ ﺻﻔﺤﺎً ﻋﻦ ﺣﺠﺞ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﺡ ﻓﻲ ﻋﻠﻲ،ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺃﻥ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺣﺠﺔ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻋﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺳﻴﻘﺎﺑﻞ ﺑﻤﺜﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻳﺘﺮﺿﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺘﻴﻦ ﻭﻻ ﻳﻔﺴﻘﻮﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻊ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻳﺮﺩﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺣﺠﺞ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﺡ ﻓﻲ ﻋﻠﻲ ﺃﻭ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻷﻥ ﻣﺬﻫﺒﻬﻢ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺬﻫﺐ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ.

-9ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻃﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻜﻔﺮﻭﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻟﻘﺘﺎﻟﻪ ﻋﻠﻴﺎً ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻹﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻣﻴﻦ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻓﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺼﺪﺭ ﻋﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﺣﻖ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻗﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﺑﺎﻳﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﻓﻬﻞ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺤﺴﻦ(ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻡ)ﻛﺎﻓﺮ ﻭﺳﻠّﻢ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺨﻼﻓﺔ؟!

ﺃﻡ ﺃﺻﻠﺢ ﺑﻴﻦ ﻓﺌﺘﻴﻦ ﻣﺴﻠﻤﺘﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ
((ﺍﺑﻨﻲ ﻫﺬﺍ ﺳﻴﺪ، ﻭﻟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺼﻠﺢ ﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﻓﺌﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ))

ﺃﺭﺟﻮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻋﻦ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ؟!

-10ﺃﻣﺎ ﺍﺩﻋﺎﺅﻩ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﺟﺮﺍﺋﻢ ﻻ ﺗﺤﺼﻰ ﻭﻗﺪ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﺑﻘﺘﻠﻪ ﻣﻌﺎﺭﺿﻴﻪ ﻭﺗﺼﻔﻴﺘﻬﻢ ﺑﻄﺮﻳﻘﺘﻪ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﻭﻫﻮ ﺇﻃﻌﺎﻣﻬﻢ ﻋﺴﻼً ﻣﺴﻤﻮﻣﺎً ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ(ﺇﻥ ﻟﻠﻪ ﺟﻨﻮﺩﺍً ﻣﻦ ﻋﺴﻞ!!)

ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻣﺎ ﻻﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻗﻞ
ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻋﻦ ﺇﺭﺷﺎﺩﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺴﻨﻰ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺘﺜﺒﺖ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺸﻮﻑ ﻭﺇﻻ ﻓﺎﻟﻜﻼﻡ ﺳﻬﻞ ﺟﺪﺍً.

-11ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻗﺘﺎﻟﻪ ﻟﻤﺎﻧﻌﻲ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﻊ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﺍﻷﻣﺔ،ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﺮﺍﻩ ﻳﻘﻒ ﻣﻊ ﻋﻠﻲّ ﻓﻲ ﻗﺘﺎﻟﻪ ﻟﻤﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻨﺘﺎﺋﺠﻪ ﺍﻟﻤﺮﺟﻮﺓ ﻭﺗﺴﺒﺐ ﺑﻘﺘﻞ ﺍﻷﻟﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻟﻌﻞ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻫﻮ ﺇﻧﺼﺎﻓﻪ ﺍﻟﻤﺰﻋﻮﻡ ﻭﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺘﻪ ﺍﻟﻤﺬﺅﻭﻣﺔ!

-12ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﺆﺍﻝ ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﺮﺭ ﻭﻳﻠﺢ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﻓﺮﻳﻖ ﻋﻠﻲّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﻈﺎﻟﻢ ﻭﻻ ﺩﺍﻉ ﺇﻟﻰ ﺑﺎﻃﻞ،ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻃﺎﻟﺐ ﻟﻠﺤﻖ ﻭﻟﻢ ﻳﺼﺒْﻪُ ﻭﻫﻮ ﻣﺄﺟﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻩ ﻓﻠﻴﺲ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻇﺎﻟﻢ ﺃﻭ ﻓﺎﺳﻖ،ﻭﺍﻟﻮﻗﻊ ﺑﺎﻟﺬﻧﺐ ﻻ ﻳﻘﺪﺡ ﺑﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﻤﺬﻧﺐ ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻓﺈﻥ ﻋﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺃﻣﺮ ﻣﺴﻠّﻢ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻹﺟﻤﺎﻉ،ﻭﻳﻨﺴﺠﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﻨﺴﺠﻢ ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﺍﻟﺴﻘﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻋﻦ!

ﻭﺃﺧﻴﺮﺍً ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﺘﻨﻊ ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺴﺄﺿﻄﺮ ﻟﻜﻲ ﺍﺳﺘﻘﻲ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻣﺎ ﻳﺜﺒﺖ ﺃﻥ ﻋﻠﻲ ﻭﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﻖ ﻭﻣﺄﺟﻮﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻫﻤﺎ ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻜﻠﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ(ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ)

ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺜﻞ ﺃﺻﻮﻝ ﻭﻓﺮﻭﻉ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻻﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮﻳﺔ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﻘﻮﻝ
((ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻡ ﻭﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻡ ﻭﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻡ، ﻗﻠﺖ:ﻭﻛﻴﻒ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ؟
ﻗﺎﻝ:ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻣﻨﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ:ﺃﻻ ﺇﻥ ﻋﻠﻴﺎً ﻭﺷﻴﻌﺘﻪ ﻫﻢ ﺍﻟﻔﺎﺋﺰﻭﻥ،
ﻭﻗﺎﻝ: ﻭﻳﻨﺎﺩﻱ ﻣﻨﺎﺩ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ:ﺃﻻ ﺇﻥ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﺷﻴﻌﺘﻪ ﻫﻢ ﺍﻟﻔﺎﺋﺰﻭﻥ))

ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻳﻘﺮﺭ ﺃﻥ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﺷﻴﻌﺘﻪ ﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺇﺳﻼﻡ ﻭﺇﻳﻤﺎﻥ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻳﺔ ﻛﻞ ﻳﺮﻯ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻓﻴﺬﻛﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﺮﺿﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻜﻢ(ﻧﻬﺞ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ)ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ((ﻭﻛﺎﻥ ﺑﺪﺀ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﺇﻟﺘﻘﻴﻨﺎ ﻭﺍﻟﻘﻮﻡ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ،ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻥ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻧﺒﻴﻨﺎ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﺩﻋﻮﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﺣﺪﺓ،ﻭﻻ ﻧﺴﺘﺰﻳﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺑﺮﺳﻮﻟﻪ ﻭﻻ ﻳﺴﺘﺰﻳﺪﻭﻧﻨﺎ، ﺍﻷﻣﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺍﺧﺘﻠﻔﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺩﻡ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﻧﺤﻦ ﻣﻨﻪ ﺑﺮﺍﺀ))
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى