شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺴﻘﻴﻢ ﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﻋﻠﻲ

اذهب الى الأسفل

 ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺴﻘﻴﻢ ﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﻋﻠﻲ  Empty ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺴﻘﻴﻢ ﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﻋﻠﻲ

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الإثنين أكتوبر 10, 2011 3:00 pm

يقول احد الرافضه الذي يدعى أنه سني لكي يبث سمومه ,,,
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺴﺄﻝ ﺑﻌﺾ ﻋﻠﻤﺎﺋﻨﺎ ﻋﻦ ﺣﺮﺏ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻟﻌﻠﻲ ﻭﻗﺪ ﺑﺎﻳﻌﻪ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻭﻥ ﻭﺍﻷﻧﺼﺎﺭ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻄﺎﺣﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺒّﺒﺖ ﺍﻧﻘﺴﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺳﻨﺔ ﻭﺷﻴﻌﺔ ﻭﺍﻧﺼﺪﻉ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺘﺌﻢ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ،
ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﺠﻴﺒﻮﻥ ﻛﺎﻟﻌﺎﺩﺓ ﻭﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻗﺎﺋﻠﻴﻦ:ﺃﻥ ﻋﻠﻴﺎً ﻭﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺻﺤﺎﺑﻴﺎﻥ ﺟﻠﻴﻼﻥ ﺍﺟﺘﻬﺪﺍ ﻓﻌﻠﻲ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﻭﺃﺻﺎﺏ ﻓﻠﻪ ﺃﺟﺮﺍﻥ ﺃﻣﺎ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﻭﺃﺧﻄﺄ ﻓﻠﻪ ﺃﺟﺮ ﻭﺍﺣﺪ.
ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺣﻘّﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﺃﻥ ﻧﺤﻜﻢ ﻟﻬﻢ ﺃﻭ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
(ﺗﻠﻚ ﺃﻣﺔ ﻗﺪ ﺧﻠﺖ ﻟﻬﺎ ﻣﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﻭﻟﻜﻢ ﻣﺎ ﻛﺴﺒﺘﻢ ﻭﻻ ﺗُﺴﺄﻟﻮﻥ ﻋﻤّﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ)،
ﻫﻜﺬﺍ ﻭﻟﻸﺳﻒ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﺟﺎﺑﺎﺗﻨﺎ ﻭﻫﻲ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻯ ﺳﻔﺴﻄﺔ ﻻ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻬﺎ ﻋﻘﻞ ﻭﻻ ﺩﻳﻦ ﻭﻻ ﻳﻘﺮّ ﺑﻬﺎ ﺷﺮﻉ،ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﺮﺃ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ ﺧﻄﻞ ﺍﻵﺭﺍﺀ ﻭﺯﻟﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﻣﻦ ﻫﻤﺰﺍﺕ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻭﺍﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﺭﺏّ ﺃﻥ ﻳﺤﻀﺮﻭﻥ،ﻛﻴﻒ ﻳﺤﻜﻢ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﺑﺎﺟﺘﻬﺎﺩ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﻳﻌﻄﻴﻪ ﺃﺟﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﺣﺮﺑﻪ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻗﺘﻠﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻷﺑﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﺭﺗﻜﺎﺑﻪ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﻭﺍﻵﺛﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺤﺼﻲ ﻋﺪﺩﻫﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﺑﻘﺘﻠﻪ ﻣﻌﺎﺭﺿﻴﻪ ﻭﺗﺼﻔﻴﺘﻬﻢ ﺑﻄﺮﻳﻘﺘﻪ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﻭﻫﻮ ﺇﻃﻌﺎﻣﻬﻢ ﻋﺴﻼً ﻣﺴﻤﻮﻣﺎً ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ (ﺇﻥ ﻟﻠﻪ ﺟﻨﻮﺩﺍً ﻣﻦ ﻋﺴﻞ)
ﻛﻴﻒ ﻳﺤﻜﻢ ﻫﺆﻻﺀ ﺑﺎﺟﺘﻬﺎﺩﻩ ﻭﻳﻌﻄﻮﻩ ﺃﺟﺮﺍً ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﻓﻴﻪ (ﻭﻳﺢ ﻋﻤّﺎﺭ ﺗﻘﺘﻠﻪ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ)
ﻭﻗﺪ ﻗﺘﻠﻪ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ....ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻳﻌﻮﺩ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻭﻳﺘﻜﺮﺭ ﻭﻳﻠﺢ:ﺗﺮﻯ ﺃﻱ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺃﻳﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ؟
ﻓﺄﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﻭﺷﻴﻌﺘﻪ ﻇﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺤﻖ.ﻭﺃﻣّﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻇﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺤﻖ،
ﻭﻗﺪ ﺃﻭﺿﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ،ﻭﻓﻲ ﻛﻼ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﻋﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺃﻣﺮ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ،ﻻ ﻳﻨﺴﺠﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ))

نرد ع الشبهة
ﻓنقوﻝ:
-1ﻟﻘﺪ ﻗﻠﺖ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻟﻢ ﻳﻘﺎﺗﻞ ﻋﻠﻲ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﻗﺪ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻪ ﻭﻟﻲ ﺩﻡ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﺃﻗﺮﺑﺎﺋﻪ ﻭﺍﺳﺘﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻴﻦ ﻭﺗﻈﻬﺮ ﺃﻥ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻳﻘﺘﻞ ﻣﻈﻠﻮﻣﺎً ﻭﻳﺼﻒ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻟﺖ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ
(ﻳﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ! ﺇﻥ ﻭﻻّﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻳﻮﻣﺎً، ﻓﺄَﺭﺍﺩﻙَ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﺃﻥ ﺗﺨْﻠﻊ ﻗﻤﻴﺼﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻤَّﺼَﻚَ ﺍﻟﻠﻪ،ﻓﻼ ﺗﺨﻠﻌﻪ)
ﻳﻘﻮﻝ ﺫﻟﻚ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ(( ﻭﻗﺪ ﺷﻬﺪ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ ﺃﻣﺎﻡ ﺟﻴﺶ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ))ﻟﻮﻻ ﺣﺪﻳﺚ ﺳﻤﻌﺘﻪ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺎ ﻗﻤﺖ ﺃﻱ ﻣﺎ ﻗﻤﺖ ﺑﺎﻟﻘﺘﺎﻝ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻟﻠﻘﺼﺎﺹ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺔ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻓﻘﺮّ ﺑﻬﺎ ﻓﻤﺮ ﺭﺟﻞ ﻣﻘﻨﻊ ﻓﻲ ﺛﻮﺏ ﻓﻘﺎﻝ:ﻫﺬﺍ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻓﻘﻤﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ،ﻓﺄﻗﺒﻠﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻮﺟﻬﻪ ﻓﻘﻠﺖ:ﻫﺬﺍ؟
ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ
(( ﻭﺃﻳﻀﺎً ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺷﻘﻴﻖ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ ﻗﺎﻝ))ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ (ﺗﻬﻴﺞ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﺘﻦ ﻛﺼﻴﺎﺻﻲ ﺍﻟﺒﻘﺮ ﻓﻤﺮ ﺭﺟﻞ ﻣﺘﻘﻨﻊ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﺬﺍ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻘﻤﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻜﺸﻔﺖ ﻗﻨﺎﻋﻪ ﻭﺃﻗﺒﻠﺖ ﺑﻮﺟﻬﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﻠﺖ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﻫﺬﺍ؟ ﻗﺎﻝ ﻫﻮ ﻫﺬﺍ،))
ﻗﺎﻝ:ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻌﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﻭﻗﺪ ﺭﺃﻯ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﺃﻧﺼﺎﺭﻩ ﺃﻧﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ،ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﺋﺮﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﺟﻴﺶ ﻋﻠﻲ ﻓﺎﻋﺘﺒﺮﻭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺿﻼﻝ ﻓﺎﺳﺘﺤﻠّﻮﺍ ﻗﺘﺎﻟﻬﻢ ﻣﺘﺄﻭﻟﻴﻦ.

-2ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺒﺎﻳﻊ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻳﻌﺪﻝ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻻ ﻳﻈﻠﻤﻨﺎ ﻭﻧﺤﻦ ﺇﺫﺍ ﺑﺎﻳﻌﻨﺎ ﻋﻠﻴﺎً ﻇﻠﻤﻨﺎ ﻋﺴﻜﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﻇﻠﻢ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﻋﻠﻲ ﻋﺎﺟﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺒﺎﻳﻊ ﻋﺎﺟﺰﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻥ ﺟﻴﺶ ﻋﻠﻲ ﻓﻴﻪ ﻗﺘﻠﺔ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﻫﻢ ﻇﻠﻤﺔ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻛﻤﺎ ﺍﻋﺘﺪﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻓﻨﺤﻦ ﻧﻘﺎﺗﻠﻬﻢ ﺩﻓﻌﺎً ﻟﺼﻴﺎﻟﻬﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺘﺎﻟﻬﻢ ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻟﻢ ﻧﺒﺪﺃﻫﻢ ﺑﺎﻟﻘﺘﺎﻝ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺑﺪﺃﻭﻧﺎ ﺑﺎﻟﻘﺘﺎﻝ.

3-ﻭﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﺧﻴﺮﺍً ﻟﻠﻄﺎﺋﻔﺘﻴﻦ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻭﺍﺟﺒﺎً ﻭﻻ ﻣﺴﺘﺤﺒﺎً ﻭﺃﻥ ﻋﻠﻴﺎً ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﻟﻮ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻟﻜﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺧﻴﺮﺍً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﻭﻛﻔﺎً ﻟﻠﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺳﻴﻠﺖ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﺑﻦ ﺣﺼﻴﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻓﻴﻪ
ﻭﻳﻘﻮﻝ:ﻻ ﻳﺒﺎﻉ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻗﻮﻝ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻤﺔ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻭﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻋﺘﺰﻟﻮﺍ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺸﺎﺭﻛﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ
((ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻗﺘﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻘﺘﺎﻟﻬﺎ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀً،ﺑﻞ ﺃﻣﺮ ﺇﺫﺍ ﺍﻗﺘﺘﻠﺖ ﻃﺎﺋﻔﺘﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﺢ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺛﻢ ﺇﻥ ﺑﻐﺖ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻗﻮﺗﻠﺖ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻐﻲ))
ﻓﺎﺩﻋﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻋﻦ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﺮ ﺑﻘﺘﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﻛﺬﺏ ﻓﺎﺿﺢ.

4-ﻭﻟﻮ ﻓﺮﺿﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﺗﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﺎً ﻋﺼﺎﺓ ﻭﻟﻴﺴﻮﺍ ﻣﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﻣﺘﺄﻭﻟﻴﻦ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﺩﺣﺎً ﻓﻲ ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﻭﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻗﻬﻢ ﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ(ﻭﺇﻥْ ﻃﺎﺋﻔﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻗﺘﺘﻠﻮﺍ ﻓﺄﺻﻠﺤﻮﺍ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻓﺈﻥ ﺑﻐﺖ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻓﻘﺎﺗﻠﻮﺍ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻐﻲ ﺣﺘﻰ ﺗﻔﻲﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺈﻥ ﻓﺎﺀﺕ ﻓﺄﺻﻠﺤﻮﺍ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻭﺃﻗﺴِﻄﻮﺍ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻤﻘﺴﻄﻴﻦ،ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺇﺧﻮﺓ ﻓﺄﺻﻠﺤﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺃﺧﻮﻳﻜﻢ ﻭﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﺮﺣﻤﻮﻥ )ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ10 ,9

ﻓﻮﺻﻔﻬﻢ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺟﻌﻠﻬﻢ ﺇﺧﻮﺓ ﺭﻏﻢ ﻗﺘﺎﻟﻬﻢ ﻭﺑﻐﻲ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫﺍ ﺑﻐﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻣﺘﺄﻭﻻً ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻬﻞ ﻳﻤﻨﻊ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺠﺘﻬﺪﺍً ﺳﻮﺍﺀٌ ﺃﺧﻄﺄ ﺃﻭ ﺃﺻﺎﺏ؟!

ﻟﻬﺬﺍ ﻓﺄﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻳﺘﺮﺣﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
(ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺭﺑّﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﻹﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺒﻘﻮﻧﺎ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻻ ﺗﺠﻌﻞ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻏﻼً ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺭﺅﻭﻑٌ ﺭﺣﻴﻢ)ﺍﻟﺤﺸﺮ(10 5
ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﻛِﻼ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺘﻴﻦ ﺩﻋﻮﺗﻬﻤﺎ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺗﺴﻌﻴﺎﻥ ﻟﻠﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻌﺘﻘﺪﺍﻥ ﻭﺗﺒﺮﺋﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻭﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺒﻄﻼﻥ ﻓﻘﺪ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ
((ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ:ﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﺘﺘﻞ ﻓﺌﺘﺎﻥ ﺩﻋﻮﺍﻫﻤﺎ ﻭﺍﺣﺪﺓ،))
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻯ ﻳﺜﺒﺖ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺩﻋﻮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺩﻳﻦ ﻭﺍﺣﺪ،
ﻭﺃﺧﺮﺝ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﻗﺎﻝ:ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ
((ﺗﻤﺮﻕ ﻣﺎﺭﻗﺔ ﻋﻨﺪ ﻓﺮﻗﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻳﻘﺘﻠﻬﺎ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺘﻴﻦ ﺑﺎﻟﺤﻖ))
ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﻛﻼ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺘﻴﻦ ﻳﻄﺎﻟﺒﺎﻥ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﻳﺘﻨﺎﺯﻋﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻱ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻳﻘﺼﺪﺍﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻳﻄﻠﺒﺎﻧﻪ ﻭﻳﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻫﻮ ﻣﻊ ﻋﻠﻲ ﻷﻧﻪ ﻗﺎﺗﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﻭﻫﻲ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﺗﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺮﻭﺍﻥ،
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ
((ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺘﻴﻦ ﻣﺆﻣﻨﻮﻥ ﻻ ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﺑﺎﻟﻘﺘﺎﻝ ﻋﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻻ ﻳﻔﺴﻘﻮﻥ)).

يتبع ,,,
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى