شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲٌّ ﻳﻨﺴﻰ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏِ!

اذهب الى الأسفل

 ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲٌّ ﻳﻨﺴﻰ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏِ!  Empty ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲٌّ ﻳﻨﺴﻰ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏِ!

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الإثنين أكتوبر 10, 2011 2:02 pm

ﺷﻜَّﻚ ﺑﻌﻀُﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﺼﻤﺔِ ﺭﺳﻮﻝِ ﺍﻟﻠﻪِ ، rﻭﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞِ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻣﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥِ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢِ ﻭﺟﻤﻌِﻪ،ﻭﻫﻮ ﺣﻔﻈﻪ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺑﺪﻋﻮﻯ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺣﻘِﻪ ،

ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻻﺗﻲ:

-1ﻗﻮﻟﻪ :ﺳَﻨُﻘْﺮِﺋُﻚَ ﻓَﻼَ ﺗَﻨﺴَﻰ ﺇِﻻَّ ﻣَﺎ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠﻪُ) ﺍﻷﻋﻠﻰ. (29
ﺯﻋﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺗﺪﻝ-ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ-ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪًﺍ ﻗﺪ ﺃﺳﻘﻂ ﻋﻤﺪًﺍ،ﺃﻭ ﺃُﻧﺴﻲ ﺁﻳﺎﺕ...

-2ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺑﺮﻗﻢ4654ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ-ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬَﺎ-ﻗَﺎﻟَﺖْ:
ﺳَﻤِﻊَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﻗَﺎﺭِﺋًﺎ ﻳَﻘْﺮَﺃُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻓَﻘَﺎﻝَ":ﻳَﺮْﺣَﻤُﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟَﻘَﺪْ ﺃَﺫْﻛَﺮَﻧِﻲ ﻛَﺬَﺍ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺁﻳَﺔً ﺃَﺳْﻘَﻄْﺘُﻬَﺎ ﻣِﻦْ ﺳُﻮﺭَﺓِ ﻛَﺬَﺍ ﻭَﻛَﺬَﺍ."

-3ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺑﺮﻗﻢ4650ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﻗَﺎﻟَﺖْ:ﺳَﻤِﻊَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺭَﺟُﻠًﺎ ﻳَﻘْﺮَﺃُ ﻓِﻲ ﺳُﻮﺭَﺓٍ ﺑِﺎﻟﻠَّﻴْﻞِ ﻓَﻘَﺎﻝَ":ﻳَﺮْﺣَﻤُﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟَﻘَﺪْ ﺃَﺫْﻛَﺮَﻧِﻲ ﻛَﺬَﺍ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺁﻳَﺔً ﻛُﻨْﺖُ ﺃُﻧْﺴِﻴﺘُﻬَﺎ ﻣِﻦْ ﺳُﻮﺭَﺓِ ﻛَﺬَﺍ ﻭَﻛَﺬَﺍ." ﺯﻋﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲَّ ﺃﺳﻘﻂ ﻋﻤﺪًﺍ ﺑﻌﺾ ﺁﻳﺎﺕِ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥِ،ﺃﻭ ﺃُﻧﺴِﻴﻬﺎ....

•ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ

ﺃﻭﻻً:ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲَّ ﺑﺸﺮٌ،ﻭﻟﻴﺲ ﺇﻟﻬًﺎ ﻓﻬﻮ ﻳﻨﺴﻰ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺴﻰ ﺍﻟﺒﺸﺮُ،
ﻭﻫﺬﺍ ﺷﺄﻥ ﻛﻞ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ-ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ....
-ﻳﺪﻟﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:
-1ﺁﺩﻡ: (ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﻋَﻬِﺪْﻧَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺁﺩَﻡَ ﻣِﻦ ﻗَﺒْﻞُ ﻓَﻨَﺴِﻲَ) ﻃﻪ. ( 115 -2ﻣﻮﺳﻰ} :
‏(‏ﻗَﺎﻝَ ﻟَﺎ ﺗُﺆَﺍﺧِﺬْﻧِﻲ ﺑِﻤَﺎ ﻧَﺴِﻴﺖُ ﻭَﻟَﺎ ﺗُﺮْﻫِﻘْﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺃَﻣْﺮِﻱ ﻋُﺴْﺮﺍً )ﺍﻟﻜﻬﻒ. (73 -3ﻣﻮﺳﻰ ﻭﻳﻮﺷﻊ-ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ: - (فلما ﺑَﻠَﻐَﺎ ﻣَﺠْﻤَﻊَ ﺑَﻴْﻨِﻬِﻤَﺎ ﻧَﺴِﻴَﺎ ﺣُﻮﺗَﻬُﻤَﺎ)ﺍﻟﻜﻬﻒ.
(61 -4ﻳﻮﺷﻊ}: 
‏(‏ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺭَﺃَﻳْﺖَ ﺇِﺫْ ﺃَﻭَﻳْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺼَّﺨْﺮَﺓِ ﻓَﺈِﻧِّﻲ ﻧَﺴِﻴﺖُ ﺍﻟْﺤُﻮﺕَ ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧﺴَﺎﻧِﻴﻪُ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥُ ﺃَﻥْ ﺃَﺫْﻛُﺮَﻩُ ﻭَﺍﺗَّﺨَﺬَ ﺳَﺒِﻴﻠَﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ ﻋَﺠَﺒﺎً) {ﺍﻟﻜﻬﻒ.(63 -5ﻗﻮﻟﻪﻟﻨﺒﻴِّﻪ} :
(ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻘُﻮﻟَﻦَّ ﻟِﺸَﻲْﺀٍ ﺇِﻧِّﻲ ﻓَﺎﻋِﻞٌ ﺫَﻟِﻚَ ﻏَﺪًﺍ(23)ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻥْ ﻳَﺸَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺍﺫْﻛُﺮْ ﺭَﺑَّﻚَ ﺇِﺫَﺍ ﻧَﺴِﻴﺖَ ﻭَﻗُﻞْ ﻋَﺴَﻰ ﺃَﻥْ ﻳَﻬْﺪِﻳَﻦِ ﺭَﺑِّﻲ ﻟِﺄَﻗْﺮَﺏَ ﻣِﻦْ ﻫَﺬَﺍ ﺭَﺷَﺪًﺍ) (24) ﺍﻟﻜﻬﻒ.
ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﺒﺸﺮَ ﺟﻤﻴﻌًﺎ ﻳﻨﺴﻮﻥ ﻓﻤﺎ ﺳُﻤﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥُ ﺇﻧﺴﺎﻧًﺎ ﺇﻻ ﻷﻧﻪ ﻛﺜﻴﺮَ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ؛ ﻓﺴﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪِ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻨﺴﻲ...
ﻗﺎﻝ :ﻟَّﺎ ﻳَﻀِﻞُّ ﺭَﺑِّﻲ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻨﺴَﻰ )ﻃﻪ. (52 ﻭﻗﺎﻝ: ﻭَﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﺭَﺑُّﻚَ ﻧَﺴِﻴّﺎً) {ﻣﺮﻳﻢ.(64

ﺛﺎﻧﻴًﺎ:ﺇﻥ ﺍﺳﺘﺪﻻﻝَ ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﺿﻴﻦ ﺑﺎﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔِ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﻟﺒﻌﺾ ﺁﻳﺎﺕِ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥِ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﺳﺘﺪﻻﻝً ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻣﺤﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﺨﺪﻣﻬﻢ ﺑﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ؛
ﻷﻧﻨﻲ ﺃﻻﺣﻆ ﻣﻦ ﻗﻮﻟِﻪ :ﺳَﻨُﻘْﺮِﺋُﻚَ ﻓَﻼَ ﺗَﻨﺴَﻰ) ﺍﻷﻋﻠﻰ ،29

ﻭﻋﺪ ﻋﻈﻴﻢ ﻣﻦ ﺭﺑِّﻪﺑﻌﺪﻡِ ﻧﺴﻴﺎﻧِﻪ ﻟﻤﺎ ﻳﻘﺮﺃﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥِ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ.... ﺛﻢ ﺇﻥ(ﻻ)
ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﻧﺎﻓﻴﺔ،ﺃﻱ:ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪَ ﺃﺧﺒﺮ ﻧﺒﻴَّﻪ
ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻳﻨﺴﻰ ﻣﺎ ﺃﻗﺮﺃﻩ ﺇﻳﺎﻩ... ﻭﻗﻴﻞ(ﻻ)ﻧﺎﻫﻴﺔ،ﻓﻬﻲ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻝ ﻟﻘﻤﺎﻥ ﻻﺑﻨﻪ" :

ﻻ ﺗﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ"ﻓﻬﻞ ﻣﻌﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﺃﺷﺮﻙ؟! ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:ﻻ،

ﻭﺍﻷﻭﻝ ﺭﺟﺤﻪ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ(ﻻ)
ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﻧﺎﻓﻴﺔ.

ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻳﺼﺒﺢ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻵﻳﺔ:ﺳﻨﻌﻠﻤﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻼ ﺗﻨﺴﺎﻩ؛

ﻓﻬﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻜﺲ ﻣﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﺿﻮﻥ.... ﻭﻧﻼﺣﻆ ﺃﻥ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔِ ﻣﻌﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﻴﺌﺔِ ﺍﻟﻠﻪِﻭﻟﻢ ﺗﻘﻊ ﺍﻟﻤﺸﻴﺌﺔ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻗﻮﻟِﻪ تعالى Sadﺇِﻥَّ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺟَﻤْﻌَﻪُ ﻭَﻗُﺮْﺁﻧَﻪ) ُﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ17
ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ ﻣﺎ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀِ ﺇﺫًﺍ؟

ﻗﻠﺖُ:ﺇﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻗﻮﻻً ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀُ ﻣﻨﻬﺎ:

-1ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔَ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺃﻥ ﻋﺪﻡ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻫﻮ ﻣﺤﺾ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﺣﺴﺎﻧﻪ،
ﻭﻟﻮ ﺷﺎﺀﺃﻥ ﻳﻨﺴﻴﻪ ﻷﻧﺴﺎﻩ،ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﺷﻌﺎﺭ للنبي ﺃﻧﻪ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﻣﻐﻤﻮﺭ ﺑﻨﻌﻤﺔِ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻨﺎﻳﺘﻪ،ﻭﺇﺷﻌﺎﺭ ﻟﻸﻣﺔ ﺑﺄﻥ ﻧﺒﻴَّﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ،ﻓﻼ ﻳﻔﺘﻨﻮﻥ ﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﺘﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﺿﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﺴﻴﺢﻭﺟﻌﻠﻮﻩ ﺇﻟﻬًﺎ.!

-2ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩَ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻧﺴﺦ ﺍﻟﺘﻼﻭﺓ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻵﻳﺎﺕ؛ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪَ ﻭﻋﺪ ﺑﺄﻥ ﻻ ﻳُﻨﺴﻰ ﻧﺒﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﻘﺮﺃﻩ،ﺇﻻ ﻣﺎ ﺷﺎﺀﺃﻥ ﻳﻨﺴﻴﻪ ﺇﻳﺎﻩ ﺑﺄﻥ ﻳﻨﺴﺦ ﺗﻼﻭﺗﻪ. ﻭﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﻔﺎﺳﻴﺮ ﻣﺜﻞ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺃﻳﺴﺮ ﺍﻟﺘﻔﺎﺳﻴﺮ ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ ﻳﻘﻮﻝ :
(ﺳﻨﻘﺮﺋﻚ ﻓﻼ ﺗﻨﺴﻰ)
ﺃﻱ:ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻼ ﺗﻨﺴﺎﻩ ﺑﺈِﺫﻧﻨﺎ. (ﺇﻻ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ) ﺃﻱ:ﺇﻻ ﻣﺎ ﺷﺌﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻨﺴﻴﻜﻪ ﻓﺈِﻧﻚ ﺗﻨﺴﺎﻩ ﻭﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻧﺴﺦ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﻠﻔﻈﻪ ﻓﺈِﻧﻪ ﻳُﻨﺴﻲ ﻓﻴﻪ ﺭﺳﻮﻟﻪ.ﺃﻫـ
ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮِ ﺯﺍﺩِ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮ ﻻﺑﻦِ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱSadﺇﻻ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ)
ﺃﻥ ﻳﻨﺴﺨﻪ ﻓﺘﻨﺴﺎﻩ،ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺤﺴﻦ،ﻭﻗﺘﺎﺩﺓ.ﺃﻫـ

ﺛﺎﻟﺜًﺎ:ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚَ-ﻣﺤﻞ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﺽ
- ﻻ ﻳﺨﺪﻡ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﺿﻴﻦ ﻟﻮﺟﻬﻴﻦ:
ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻻﻭﻝ:ﺇﻥ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃًﻧﺴﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺛﻢ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ، ﻭ ﻟﻢ ﺗﻨﺰﻝ ﺁﻳﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺇﻻ ﻗﺎﻡ ﻛﺘﺒﺔ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺑﻜﺘﺎﺑﺘﻬﺎ،ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ ﻓﻲ ﺻﺪﻭﺭ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻠﻘﻮﻫﺎ ﻋﻨﻪ، rﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺑﻠﻎ ﻋﺪﺩﻫﻢ ﻣﺒﻠﻎ ﺍﻟﺘﻮﺍﺗﺮ؛ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮِ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻤﺎ ﻛﺘﺒﻪ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻮﺣﻲ،ﻭﻻ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّﻛﺎﻧﻮﺍ ﻧﺴﻮﻫﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺨﺎﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻀﻴﺎﻉ...

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ:ﺇﻥ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻻ ﺗُﺨﺒﺮ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻤﻌﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝُ ﻣﻦ ﺃﺣﺪِ ﺃﺻﺤﺎﺑِﻪﻛﺎﻧﺖ ﻗﺪ ﻣُﺤﻴﺖ ﻣﻦ ﺫﻫﻨِﻪ ﺟﻤﻠﺔ؛ﺑﻞ ﻏﺎﻳﺔ ﻣﺎ ﺗﻔﻴﺪﻩ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻏﺎﺋﺒﺔ ﻋﻨﻪ ﺛﻢ ﺫﻛﺮﻫﺎ، ﻭﺣﻀﺮﺕ ﻓﻲ ﺫﻫﻨﻪ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺻﺎﺣﺒﻪ، ﻭﻟﻴﺲ ﻏﻴﺒﺔ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﻛﻤﺤﻮﻩ ﻣﻨﻪ؛ﻓﺎﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﻫﻨﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﺷﺘﻐﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢُ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ:
-1ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﻗﻼﻧﻲ:ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺴﻰ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻳﻨﺴﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻧﺴﻴﺎﻧًﺎ ﻻ ﻳﻘﺪﺡ ﻓﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺟﺎﺋﺰ ﺑﻌﺪ ﺃﺩﺍﺋﻪ ﻭﺑﻼﻏﻪ.

-2ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦُ ﺣﺠﺮٍ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ:
ﻗَﻮْﻟﻪ (ﻛُﻨْﺖ ﺃُﻧْﺴِﻴﺘﻬَﺎ) ﻫِﻲَ ﻣُﻔَﺴِّﺮَﺓ ﻟِﻘَﻮْﻟِﻪِ"ﺃَﺳْﻘَﻄْﺘُﻬَﺎ"ﻓَﻜَﺄَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺳْﻘَﻄْﺘُﻬَﺎ ﻧَﺴِﻴَﺎﻧًﺎ ﻟَﺎ ﻋَﻤْﺪًﺍ،
ﻭَﻓِﻲ ﺭِﻭَﺍﻳَﺔ ﻣَﻌْﻤَﺮ ﻋَﻦْ ﻫِﺸَﺎﻡ ﻋِﻨْﺪ ﺍﻟْﺈِﺳْﻤَﺎﻋِﻴﻠِﻲّ"ﻛُﻨْﺖ ﻧَﺴِﻴﺘﻬَﺎ"ﺑِﻔَﺘْﺢِ ﺍﻟﻨُّﻮﻥ ﻟَﻴْﺲَ ﻗَﺒْﻠﻬَﺎ ﻫَﻤْﺰَﺓ
ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺈِﺳْﻤَﺎﻋِﻴﻠِﻲّ:ﺍﻟﻨِّﺴْﻴَﺎﻥ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﻟِﺸَﻲْﺀٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥ ﻳَﻜُﻮﻥ ﻋَﻠَﻰ ﻗِﺴْﻤَﻴْﻦِ:
ﺃَﺣَﺪﻫﻤَﺎ ﻧِﺴْﻴَﺎﻧﻪ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳَﺘَﺬَﻛَّﺮﻩُ ﻋَﻦْ ﻗُﺮْﺏٍ،ﻭَﺫَﻟِﻚَ ﻗَﺎﺋِﻢ ﺑِﺎﻟﻄِّﺒَﺎﻉِ ﺍﻟْﺒَﺸَﺮِﻳَّﺔ،
ﻭَﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻳَﺪُﻝّ ﻗَﻮْﻟﻪ ﻓِﻲ ﺣَﺪِﻳﺚ ﺍِﺑْﻦ ﻣَﺴْﻌُﻮﺩ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻬْﻮ"ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﻧَﺎ ﺑِﺸْﺮ ﻣِﺜْﻠﻜُﻢْ ﺃَﻧْﺴَﻰ ﻛَﻤَﺎ ﺗَﻨْﺴَﻮْﻥَ"

ﻭَﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﺃَﻥْ ﻳَﺮْﻓَﻌﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻦْ ﻗَﻠْﺒﻪ ﻋَﻠَﻰ ﺇِﺭَﺍﺩَﺓ ﻧَﺴْﺦِ ﺗِﻠَﺎﻭَﺗﻪ،
ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻤُﺸَﺎﺭ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺑِﺎﻟِﺎﺳْﺘِﺜْﻨَﺎﺀِ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ(ﺳَﻨُﻘْﺮِﺋُﻚ ﻓَﻠَﺎ ﺗَﻨْﺴَﻰ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪ)

ﻗَﺎﻝَ:ﻓَﺄَﻣَّﺎ ﺍﻟْﻘِﺴْﻢ ﺍﻟْﺄَﻭَّﻝ ﻓَﻌَﺎﺭِﺽ ﺳَﺮِﻳﻊ ﺍﻟﺰَّﻭَﺍﻝ ﻟِﻈَﺎﻫِﺮِ ﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ(إﻧَّﺎ ﻧَﺤْﻦُ ﻧَﺰَّﻟْﻨَﺎ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮَ ﻭَﺇِﻧَّﺎ ﻟَﻪُ ﻟَﺤَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ)

يتبع ,,,
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى