شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲٌّ ﻧﺴﺒﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻑٍ! ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺃﻛﺮﻡ ﺣﺴﻦ

اذهب الى الأسفل

 ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲٌّ ﻧﺴﺒﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻑٍ!  ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺃﻛﺮﻡ ﺣﺴﻦ  Empty ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲٌّ ﻧﺴﺒﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻑٍ! ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺃﻛﺮﻡ ﺣﺴﻦ

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الإثنين أكتوبر 10, 2011 11:11 am

ﻟﻜﻦ ﺷﻮﺍﻫﺪ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺗﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﺣﻤﺰﺓ ﻛﺎﻥ ﺃﺳﻦ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪrﺑﺄﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺃﻭ ﺑﺴﻨﺘﻴﻦ.
ﺛﺎﻟﺜًﺎ:ﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭِ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻭﺟﺪﺕُ ﺑﻌﻀَﻬﻢ (ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﺿﻴﻦ)ﻳﺘﻌﻠﻘﻮﻥ ﺑﺤﺪﻳﺚٍ ﻟﻴﻄﻌﻨﻮﺍ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻧﺴﺐِ ﺍﻟﻨﺒﻲِّrﺑﺨﻼﻑِ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺍﺑﻦِ ﺳﻌﺪٍ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻌﻨﺎ.
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻭﻩ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﻠِﻬﻢ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪِ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺪِ ﻛﻤﺎ ﺳﺄﺑﻴﻦ-ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ؛
- ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻛِﺘَﺎﺏ ﺍﻟْﻤَﻨَﺎﻗِﺐِ ﻋَﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ(rﺑَﺎﺏ)ﻓِﻲ ﻓَﻀْﻞِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ( rﺑﺮﻗﻢ3540ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻳُﻮﺳُﻒُ ﺑْﻦُ ﻣُﻮﺳَﻰ ﺍﻟْﺒَﻐْﺪَﺍﺩِﻱُّ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻋُﺒَﻴْﺪُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦُ ﻣُﻮﺳَﻰ ﻋَﻦْ ﺇِﺳْﻤَﻌِﻴﻞَ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﺧَﺎﻟِﺪٍ ﻋَﻦْ ﻳَﺰِﻳﺪَ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﺯِﻳَﺎﺩٍ ﻋَﻦْ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦِ ﺍﻟْﺤَﺎﺭِﺙِ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻌَﺒَّﺎﺱِ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟْﻤُﻄَّﻠِﺐِ ﻗَﺎﻝَ:ﻗُﻠْﺖُ ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ:ﺇِﻥَّ ﻗُﺮَﻳْﺸًﺎ ﺟَﻠَﺴُﻮﺍ ﻓَﺘَﺬَﺍﻛَﺮُﻭﺍ ﺃَﺣْﺴَﺎﺑَﻬُﻢْ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﻓَﺠَﻌَﻠُﻮﺍ ﻣَﺜَﻠَﻚَ ﻣَﺜَﻞَ ﻧَﺨْﻠَﺔٍ ﻓِﻲ ﻛَﺒْﻮَﺓٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ": rﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺧَﻠَﻖَ ﺍﻟْﺨَﻠْﻖَ ﻓَﺠَﻌَﻠَﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺧَﻴْﺮِﻫِﻢْ ﻣِﻦْ ﺧَﻴْﺮِ ﻓِﺮَﻗِﻬِﻢْ ﻭَﺧَﻴْﺮِ ﺍﻟْﻔَﺮِﻳﻘَﻴْﻦِ ﺛُﻢَّ ﺗَﺨَﻴَّﺮَ ﺍﻟْﻘَﺒَﺎﺋِﻞَ ﻓَﺠَﻌَﻠَﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺧَﻴْﺮِ ﻗَﺒِﻴﻠَﺔٍ ﺛُﻢَّ ﺗَﺨَﻴَّﺮَ ﺍﻟْﺒُﻴُﻮﺕَ ﻓَﺠَﻌَﻠَﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺧَﻴْﺮِ ﺑُﻴُﻮﺗِﻬِﻢْ ﻓَﺄَﻧَﺎ ﺧَﻴْﺮُﻫُﻢْ ﻧَﻔْﺴًﺎ ﻭَﺧَﻴْﺮُﻫُﻢْ ﺑَﻴْﺘًﺎ.
" ﻗﻠﺖُ:ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺩَ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻴﻦ:
ﺍﻷﻭﻝ:ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚَ ﻻ ﻳﺼﺢ ﻓﻬﻮ ﺿﻌﻴﻒ؛ﻧﺠﺪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻟﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻰ: ﺿﻌﻴﻒ ﻧﻘﺪ ﺍﻟﻜﺘﺎﻧﻲ، ( 32 - 31 ) ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ( 3073 )ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ،( 1605 )
ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻻ ﺗﻘﺎﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺠﺔ....
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ:ﺃﻓﺘﺮﺽُ ﺟﺪﻻً ﺻﺤﺔَ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚِ،
ﺃﻗﻮﻝ:ﻫﻢ ﻓﻬﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔَ ﺗﻄﻌﻦُ ﻓﻲ ﻧﺴﺐِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّrﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻧﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﺠﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻌﻨﺎ ﺑﻞ ﻧﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ...
ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔُ ﺗﻘﻮﻝ" :ﺇِﻥَّ ﻗُﺮَﻳْﺸًﺎ ﺟَﻠَﺴُﻮﺍ ﻓَﺘَﺬَﺍﻛَﺮُﻭﺍ ﺃَﺣْﺴَﺎﺑَﻬُﻢْ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ "
ﻧﻼﺣﻆ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻧﻬﻢ ﺗﺬﺍﻛﺮﻭﺍ ﺃﻧﺴﺎﺑﻬﻢ ﺑﻴﻨﻬﻢ! ﺇﺫًﺍ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻕٌ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺴﺐِ ﻭﺍﻟﺤﺴﺐِ، ﻭﻟﻜﻦ ﺟﻬﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﺿﻴﻦ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻟﻐﺔَ ﺍﻟﻌﺮﺏِ..... ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻧﻨﻲ ﺃﺫﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ:
-1ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺡ)ﺝ/ 1ﺹ .
(65 ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦُ ﺍﻟﺴِّﻜِّﻴﺖ:ﺍﻟﺤَﺴَﺐ ﻭﺍﻟﻜَﺮَﻡ ﻳﻜﻮﻧﺎﻥ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸَّﺮَﻑُ ﻭﺍﻟﻤَﺠْﺪُ ﻻ ﻳﻜﻮﻧﺎﻥ ﺇﻻ ﺑﺎﻵﺑﺎﺀ.ﻭﺣَﺴْﺒُﻚ ﺩِﺭْﻫَﻢ ﺃﻱ:ﻛَﻔَﺎﻙ ﻭﺷَﻲْﺀٌ ﺣِﺴَﺎﺏٌ ﺃﻱ:ﻛﺎﻑٍ.ﺃﻫـ
-2ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺎﺕ)ﺝ/ 1ﺹ.(28 ﺍﻟﺤﺴﺐ:ﻣﺎ ﻳﻌﺪﻩ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﻣﻔﺎﺧﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺁﺑﺎﺋﻪ.ﺃﻫـ
-3ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﻏﺮﻳﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ)ﺝ/ 1 ﺹ.( 381 ﺍﻟﺤَﺴﺐ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﺸَّﺮَﻑ ﺑﺎﻵﺑﺎﺀ ﻭﻣﺎﻳَﻌُﺪُّﻩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻣَﻔﺎﺧﺮﻫﻢ.ﻭﻗﻴﻞ ﺍﻟﺤَﺴﺐ ﻭﺍﻟﻜَﺮﻡ ﻳﻜﻮﻧﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟُﻞ ﻭﺍﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﺁﺑَﺎﺀ ﻟﻬُﻢ ﺷَﺮﻑ ﻭﺍﻟﺸَّﺮﻑ ﻭﺍﻟﻤَﺠْﺪ ﻻﻳﻜﻮﻧﺎﻥ ﺇﻻَّ ﺑﺎﻵﺑﺎﺀ.ﺃﻫـ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢَ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚِ ﺃﻥ ﺑﻌﺾَ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺹ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّrﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ﻓﻲ ﻣﻔﺎﺧﺮﻫﻢ،ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺟﻌﻠﻮﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲَّrﻣﺜﻞ ﺍﻟﻨﺨﻠﺔ ﻭﻫﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻜﺮﻡ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﺎﻟﻨﺒﻲ ﻋﻨﺪ ﻗﺮﻳﺶ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻋﻈﻴﻢ ﻭﺟﻌﻠﻮﺍ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ﻛﺎﻟﻜﺒﻮﺓ ﻭﻫﻲ ﺃﻥ ﺗﻠﻘﻰ ﺍﻟﻜﻨﺎﺳﺔ:ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲَّrﻛﺮﺟﻞ ﻓﻬﻮ ﻋﻈﻴﻢ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺄﺧﻼﻗﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻟﻜﻦ ﻗﺒﻴﻠﺘﻪ ﻻ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻟﻬﺎ.ﺛﻢ ﺑﻴّﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲُّr ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻗﺮﻳﺶ ﻭﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ:ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ" : rﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺧَﻠَﻖَ ﺍﻟْﺨَﻠْﻖَ ﻓَﺠَﻌَﻠَﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺧَﻴْﺮِﻫِﻢْ ﻣِﻦْ ﺧَﻴْﺮِ ﻓِﺮَﻗِﻬِﻢْ ﻭَﺧَﻴْﺮِ ﺍﻟْﻔَﺮِﻳﻘَﻴْﻦِ ﺛُﻢَّ ﺗَﺨَﻴَّﺮَ ﺍﻟْﻘَﺒَﺎﺋِﻞَ ﻓَﺠَﻌَﻠَﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺧَﻴْﺮِ ﻗَﺒِﻴﻠَﺔٍ ﺛُﻢَّ ﺗَﺨَﻴَّﺮَ ﺍﻟْﺒُﻴُﻮﺕَ ﻓَﺠَﻌَﻠَﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺧَﻴْﺮِ ﺑُﻴُﻮﺗِﻬِﻢْ ﻓَﺄَﻧَﺎ ﺧَﻴْﺮُﻫُﻢْ ﻧَﻔْﺴًﺎ ﻭَﺧَﻴْﺮُﻫُﻢْ ﺑَﻴْﺘًﺎ.
" ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﻤﺎ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﺿﻮﻥ... ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﺃﺻﻼً ﻛﻤﺎ ﺑﻴّﻨﺖُ- ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ،
- ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲَّrﻧﻬﻲ ﻓﻲ ﻋﺪﺓِ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕٍ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻔﺎﺧﺮِ ﺑﺎﻷﺣﺴﺎﺏِ،ﻭﺑﻴّﻦَ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﻝ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻣﺔ،ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﺭﻡ ﺃﺧﻼﻗﻪ...rﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻣﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢِ ﻣﺴﻠﻢٍ ﺑﺮﻗﻢ1550ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣَﺎﻟِﻚٍ ﺍﻟْﺄَﺷْﻌَﺮِﻱَّ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّrﻗَﺎﻝَ": ﺃَﺭْﺑَﻊٌ ﻓِﻲ ﺃُﻣَّﺘِﻲ ﻣِﻦْ ﺃَﻣْﺮِ ﺍﻟْﺠَﺎﻫِﻠِﻴَّﺔِ ﻟَﺎ ﻳَﺘْﺮُﻛُﻮﻧَﻬُﻦَّ ﺍﻟْﻔَﺨْﺮُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺣْﺴَﺎﺏِ ﻭَﺍﻟﻄَّﻌْﻦُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﻧْﺴَﺎﺏِ ﻭَﺍﻟْﺎﺳْﺘِﺴْﻘَﺎﺀُ ﺑِﺎﻟﻨُّﺠُﻮﻡِ ﻭَﺍﻟﻨِّﻴَﺎﺣَﺔُ،ﻭَﻗَﺎﻝَ:ﺍﻟﻨَّﺎﺋِﺤَﺔُ ﺇِﺫَﺍ ﻟَﻢْ ﺗَﺘُﺐْ ﻗَﺒْﻞَ ﻣَﻮْﺗِﻬَﺎ ﺗُﻘَﺎﻡُ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻭَﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺳِﺮْﺑَﺎﻝٌ ﻣِﻦْ ﻗَﻄِﺮَﺍﻥٍ ﻭَﺩِﺭْﻉٌ ﻣِﻦْ ﺟَﺮَﺏٍ."
ﺭﺍﺑﻌًﺎ:ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢَﻣﻦ ﺭﺳﻞِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﻴﻦ،ﻭﺃﻧﻪ ﺧُﻠِﻖَ ﻣﻦ ﻏﻴﺮِ ﺃﺏٍ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻭﻻﺩﺗﻪ ﺁﻳﺔ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ.ﻭﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺃﻣَﻪ ﺻﺪﻳﻘﺔ ﻃﺎﻫﺮﺓ ﻣﺒﺮﺃﺓ؛ﻭﻟﻜﻦ ﺗﻨﺴﺐ ﺍﻷﻧﺎﺟﻴﻞُ ﺇﻟﻰ ﻳﺴﻮﻉ ﺃﻧﻪ ﻣﺘﻬﻢٌ ﺑﺎﻥ ﻧﺴﺒﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻑ....ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻷﺗﻲ:
-1ﺍﺗﻬﻤﻪ ﺑﻌﺾُ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺑﺄﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﺯﻧﺎ ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺎﻭﺭﻫﻢ....ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺇﻧﺠﻴﻞ ﻳﻮﺣﻨﺎ ﺇﺻﺤﺎﺡ8ﻋﺪﺩ41ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﺗَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ ﺃَﻋْﻤَﺎﻝَ ﺃَﺑِﻴﻜُﻢْ.«ﻓَﻘَﺎﻟُﻮﺍ ﻟَﻪُ»:ﺇِﻧَّﻨَﺎ ﻟَﻢْ ﻧُﻮﻟَﺪْ ﻣِﻦْ ﺯِﻧًﺎ. ﻟَﻨَﺎ ﺃَﺏٌ ﻭَﺍﺣِﺪٌ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﻠﻪُ.«
-2ﺗﻨﺴﺐ ﺍﻷﻧﺎﺟﻴﻞُ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﻳﻢَ ﺃﻧﻬﺎ ﺷﻬﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴِﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﺑﻨﻬﺎ ﻳﺴﻮﻉ ﻣﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ...ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻴﺴﻮﻉ» :ﻳَﺎ ﺑُﻨَﻲَّ ﻟِﻤَﺎﺫَﺍ ﻓَﻌَﻠْﺖَ ﺑِﻨَﺎ ﻫَﻜَﺬَﺍ؟ ﻫُﻮَﺫَﺍ ﺃَﺑُﻮﻙَ ﻭَﺃَﻧَﺎ ﻛُﻨَّﺎ ﻧَﻄْﻠُﺒُﻚَ ﻣُﻌَﺬَّﺑَﻴْﻦِ)«!ﻟﻮﻗﺎ.( 48 /2 ﻭ ﻛﺘﺐ ﻟﻮﻗﺎ(23 /3 )ﻓﻲ ﻧﺴﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﻫﺎﻟﻰ،ﺛﻢ ﺃﺿﺎﻓﺖ ﺍﻟﻜﻨﺎﺋﺲُ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﻛﻠﻤﺔ)ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳُﻈﻦ، ( ﻟﺬﻟﻚ ﺗﺠﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺴﺦِ ﺍﻟﻤﺘﺮﺟﻤﺔ ﻗﺪ ﻭﺿﻌﺖ ﺑﻴﻦ ﻓﺎﺻﻠﺘﻴﻦ ﺃﻭ ﺷﺮﻃﺘﻴﻦ ﺃﻭ ﻗﻮﺳﻴﻦ.ﻭﺍﻋﺘﺒﺮﺗﻬﺎ ﺃﻧﺎﺟﻴﻞ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﻣﺘﻦ ﻧﺺ ﻟﻮﻗﺎ،
ﻭﺍﺩﻋﺖ ﺍﻷﻧﺎﺟﻴﻞ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎً ﻟﻠﻌﺎﻣﺔ ﺃﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ:ﺃَﻟَﻴْﺲَ ﻫَﺬَﺍ ﺍﺑْﻦَ ﺍﻟﻨَّﺠَّﺎﺭِ؟ ﺃَﻟَﻴْﺴَﺖْ ﺃُﻣُّﻪُ ﺗُﺪْﻋَﻰ ﻣَﺮْﻳَﻢَ ﻭَﺇِﺧْﻮَﺗُﻪُ ﻳَﻌْﻘُﻮﺏَ ﻭَﻳُﻮﺳِﻲ ﻭَﺳِﻤْﻌَﺎﻥَ ﻭَﻳَﻬُﻮﺫَﺍ؟
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى