شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲٌّ ﻧﺴﺒﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻑٍ! ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺃﻛﺮﻡ ﺣﺴﻦ

اذهب الى الأسفل

 ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲٌّ ﻧﺴﺒﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻑٍ!  ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺃﻛﺮﻡ ﺣﺴﻦ  Empty ﺭﺩ ﺷﺒﻬﺔ:ﻧﺒﻲٌّ ﻧﺴﺒﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻑٍ! ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺃﻛﺮﻡ ﺣﺴﻦ

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الإثنين أكتوبر 10, 2011 10:48 am

ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺍﻟﻄﻌﻦَ ﻓﻲ ﻧﺴﺐِ ﺧﻴﺮِ ﺍﻷﻧﺎﻡِ ﻣﺤﻤﺪٍ، rﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝِ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺍﺑﻦِ ﺳﻌﺪٍ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕِ ﻭﻏﻴﺮﻩ......... ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀِ ﺍﻷﻭﻝِ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏِ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻻﺑﻦِ ﺳﻌﺪٍ ﺍﻵﺗﻲ: ﺗﺰﻭﺝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺁﻣﻨﺔ ﺑﻨﺖ ﻭﻫﺐ ﺃﻡ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ:ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻭﺍﻗﺪ ﺍﻷﺳﻠﻤﻲ ﻗﺎﻝ:ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﺘﻪ ﺃﻡ ﺑﻜﺮ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﻤﺴﻮﺭ ﺑﻦ ﻣﺨﺮﻣﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻬﺎ ﻗﺎﻝ:ﻭﺣﺪﺛﻨﻲ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺷﺒﻞ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻗﺎﻻ:ﻛﺎﻧﺖ ﺁﻣﻨﺔ ﺑﻨﺖ ﻭﻫﺐ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﻣﻨﺎﻑ ﺑﻦ ﺯﻫﺮﺓ ﺑﻦ ﻛﻼﺏ ﻓﻲ ﺣﺠﺮ ﻋﻤﻬﺎ ﻭﻫﻴﺐ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﻣﻨﺎﻑ ﺑﻦ ﺯﻫﺮﺓ، ﻓﻤﺸﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺑﻦ ﻫﺎﺷﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﻣﻨﺎﻑ ﺑﻦ ﻗﺼﻲ ﺑﺎﺑﻨﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺃﺑﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪrﻓﺨﻄﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺁﻣﻨﺔ ﺑﻨﺖ ﻭﻫﺐ ﻓﺰﻭﺟﻬﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ،ﻭﺧﻄﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺑﻦ ﻫﺎﺷﻢ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺴﻪ ﺫﻟﻚ ﺍﺑﻨﺘﻪ ﻫﺎﻟﺔ ﺑﻨﺖ ﻭﻫﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﺰﻭﺟﻪ ﺇﻳﺎﻫﺎ،ﻓﻜﺎﻥ ﺗﺰﻭﺝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺑﻦ ﻫﺎﺷﻢ ﻭﺗﺰﻭﺝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﻭﺍﺣﺪ،ﻓﻮﻟﺪﺕ ﻫﺎﻟﺔ ﺑﻨﺖ ﻭﻫﻴﺐ ﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺣﻤﺰﺓ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﻓﻜﺎﻥ ﺣﻤﺰﺓ ﻋﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ.r ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻨﺎﻗﺾ ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺭﻳﻴﻦ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺒﺪﺭﻳﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ. ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻗﺎﻝ:ﻛﺎﻥ ﺣﻤﺰﺓ ﻣﻌﻠﻤﺎ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ ﺑﺮﻳﺸﺔ ﻧﻌﺎﻣﺔ ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ:ﻭﺣﻤﻞ ﺣﻤﺰﺓ ﻟﻮﺍﺀ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪrﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﻨﻲ ﻗﻴﻨﻘﺎﻉ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﺮﺍﻳﺎﺕ ﻳﻮﻣﺌﺬ،ﻭﻗﺘﻞ- ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ-ﻳﻮﻡ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﺷﻬﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺍﺑﻦ ﺗﺴﻊ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻛﺎﻥ ﺃﺳﻦ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝِ ﺍﻟﻠﻪِrﺑﺄﺭﺑﻊ ﺳﻨﻴﻦ. ﺗﻜﻤﻦ ﺷﺒﻬﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻳﺆﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﻡ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻗﺪ ﺃﻧﺠﺒﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲَّrﻣﻦ ﺭﺟﻞٍ ﺁﺧﺮٍ ﻏﻴﺮ ﻋﺒﺪِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑﻦِ ﻋﺒﺪِ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐِ ﺑﻌﺪ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﻦ ﺯﻭﺍﺟِﻬﺎ!...

•ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ ﺃﻭﻻً:ﺃﻋﺠﺐُ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺠﺐ ﻟﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺷﺨﺺٌ ﻻ ﻭﺯﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥِ ﻳﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﻧﺴﺐِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّrﻷﺑﻴﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧِﻪrﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺘﺮﺑﺼﻮﻥ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲِّrﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ،ﻭﺗﺼﻴﺪ ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﻟﻪ ﻟﻴﻄﻌﻨﻮﺍ ﻓﻲ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻋﻜﺲ ﻣﺎ ﺍﺩﻋﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﺿﻮﻥ....ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻋﺪﺓِ ﻣﻮﺍﺿﻊٍ ﻣﻨﻬﺎ: -1ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺑﺎﺏ)ﺑﺪْﺀِ ﺍﻟْﻮﺣْﻲِ(ﺑﺮﻗﻢ6ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻟﻤﺎ ﺳﺄﻝ ﻫﺮﻗﻞ ﺃﺑﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺎﻓﺮًﺍ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲِّrﻭﻗﺘﻬﺎ ﻧﻘﺮﺃ ﺳﻮﻳﺎ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ:ﻛَﺎﻥَ ﺃَﻭَّﻝَ ﻣَﺎ ﺳَﺄَﻟَﻨِﻲ ﻋَﻨْﻪُ ﺃَﻥْ ﻗَﺎﻝَ:ﻛَﻴْﻒَ ﻧَﺴَﺒُﻪُ ﻓِﻴﻜُﻢْ؟ ﻗُﻠْﺖُ:ﻫُﻮَ ﻓِﻴﻨَﺎ ﺫُﻭ ﻧَﺴَﺐٍ...ﻭﻗﺎﻝ ﻫﺮﻗﻞ: ﻟِﻠﺘَّﺮْﺟُﻤَﺎﻥِ ﻗُﻞْ ﻟَﻪُ:ﺳَﺄَﻟْﺘُﻚَ ﻋَﻦْ ﻧَﺴَﺒِﻪِ ﻓَﺬَﻛَﺮْﺕَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻓِﻴﻜُﻢْ ﺫُﻭ ﻧَﺴَﺐٍ ﻓَﻜَﺬَﻟِﻚَ ﺍﻟﺮُّﺳُﻞُ ﺗُﺒْﻌَﺚُ ﻓِﻲ ﻧَﺴَﺐِ ﻗَﻮْﻣِﻬَﺎ.ﻧﻼﺣﻆ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﻧﺴﺒِﻪr ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻌﺾ ﻣﺸﺮﻛﻲ ﻗﺮﻳﺶ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺼّﺮﻳﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ،ﺑﻞ ﻣﺪﺣﻪ ﺭُﻏﻢ ﻛﻔﺮِﻩ ﺑﻪ، rﻭﻧﻼﺣﻆ ﻣﻦ ﺷﻬﺎﺩﺓِ ﻫﺮﻗﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲَّrﺭﺳﻮﻝ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪِ ﺫﻭ ﻧﺴﺐ ﻛﺸﺄﻥِ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻗﺒﻠﻪ.... -2ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪِ ﺃﺣﻤﺪَ ﺣَﺪِﻳﺚُ ﺟَﻌْﻔَﺮِ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﻃَﺎﻟِﺐٍ ﻭَﻫُﻮَ ﺣَﺪِﻳﺚُ ﺃُﻡِّ ﺳَﻠَﻤَﺔَ ﺯَﻭْﺝِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ.rﺑﺮﻗﻢ21460ﻗﺼﺔ ﺣﻮﺍﺭ ﺍﻟﻨﺠﺎﺷﻲ ﻣﻊ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐﻓﻲ ﻭﺟﻮﺩ ﻋَﻤْﺮَﻭ ﺑْﻦ ﺍﻟْﻌَﺎﺹِ ﻭﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦَ ﺃَﺑِﻲ ﺭَﺑِﻴﻌَﺔَ ﻭﻛﺎﻧﺎ ﻛﺎﻓﺮﻳﻦ ﺑﻤﺤﻤﺪٍrﻧﻘﺮﺃ ﺳﻮﻳًﺎ؛ﺟَﻌْﻔَﺮُ ﺑْﻦُ ﺃَﺑِﻲ ﻃَﺎﻟِﺐٍ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﻨﺠﺎﺷﻲ ﻗَﺎﻝَ ﻟَﻪُ" :ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻤَﻠِﻚُ ﻛُﻨَّﺎ ﻗَﻮْﻣًﺎ ﺃَﻫْﻞَ ﺟَﺎﻫِﻠِﻴَّﺔٍ ﻧَﻌْﺒُﺪُ ﺍﻟْﺄَﺻْﻨَﺎﻡَ ﻭَﻧَﺄْﻛُﻞُ ﺍﻟْﻤَﻴْﺘَﺔَ ﻭَﻧَﺄْﺗِﻲ ﺍﻟْﻔَﻮَﺍﺣِﺶَ ﻭَﻧَﻘْﻄَﻊُ ﺍﻟْﺄَﺭْﺣَﺎﻡَ ﻭَﻧُﺴِﻴﺊُ ﺍﻟْﺠِﻮَﺍﺭَ ﻳَﺄْﻛُﻞُ ﺍﻟْﻘَﻮِﻱُّ ﻣِﻨَّﺎ ﺍﻟﻀَّﻌِﻴﻒَ ﻓَﻜُﻨَّﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺫَﻟِﻚَ ﺣَﺘَّﻰ ﺑَﻌَﺚَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺇِﻟَﻴْﻨَﺎ ﺭَﺳُﻮﻟًﺎ ﻣِﻨَّﺎ ﻧَﻌْﺮِﻑُ ﻧَﺴَﺒَﻪُ ﻭَﺻِﺪْﻗَﻪُ ﻭَﺃَﻣَﺎﻧَﺘَﻪُ ﻭَﻋَﻔَﺎﻓَﻪُ"ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺷﻌﻴﺐ ﺍﻷﺭﻧﺆﻭﻁ:ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺣﺴﻦ. ﻧﻼﺣﻆ ﻣﻦ ﻗﻮﻝِ ﺟﻌﻔﺮ": ﻧَﻌْﺮِﻑُ ﻧَﺴَﺒَﻪُ ﻭَﺻِﺪْﻗَﻪُ، "....ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﺃﺣﺪٌ ﻗﻂٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭِ ﻋﻠﻰ ﻛﻼﻡِ ﺟﻌﻔﺮﺭُﻏﻢِ ﻛﻔﺮِﻫﻢ.... -3ﺟﺎﺀ ﺻﺤﻴﺢِ ﻣﺴﻠﻢِ ﺑَﺎﺏ)ﺻُﻠْﺢِ ﺍﻟْﺤُﺪَﻳْﺒِﻴَﺔِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤُﺪَﻳْﺒِﻴَﺔِ(ﺑﺮﻗﻢ3336 ﻋَﻦْ ﺍﻟْﺒَﺮَﺍﺀِﻗَﺎﻝَ:ﻟَﻤَّﺎ ﺃُﺣْﺼِﺮَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّrﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﺒَﻴْﺖِ ﺻَﺎﻟَﺤَﻪُ ﺃَﻫْﻞُ ﻣَﻜَّﺔَ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥْ ﻳَﺪْﺧُﻠَﻬَﺎ ﻓَﻴُﻘِﻴﻢَ ﺑِﻬَﺎ ﺛَﻠَﺎﺛًﺎ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺪْﺧُﻠَﻬَﺎ ﺇِﻟَّﺎ ﺑِﺠُﻠُﺒَّﺎﻥِ ﺍﻟﺴِّﻠَﺎﺡِ ﺍﻟﺴَّﻴْﻒِ ﻭَﻗِﺮَﺍﺑِﻪِ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺨْﺮُﺝَ ﺑِﺄَﺣَﺪٍ ﻣَﻌَﻪُ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻠِﻬَﺎ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻤْﻨَﻊَ ﺃَﺣَﺪًﺍ ﻳَﻤْﻜُﺚُ ﺑِﻬَﺎ ﻣِﻤَّﻦْ ﻛَﺎﻥَ ﻣَﻌَﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﻟِﻌَﻠِﻲٍّ:ﺍﻛْﺘُﺐْ ﺍﻟﺸَّﺮْﻁَ ﺑَﻴْﻨَﻨَﺎ ﺑِﺴْﻢِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢِ ﻫَﺬَﺍ ﻣَﺎ ﻗَﺎﺿَﻰ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻣُﺤَﻤَّﺪٌ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ،ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ:ﻟَﻮْ ﻧَﻌْﻠَﻢُ ﺃَﻧَّﻚَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﺎﺑَﻌْﻨَﺎﻙَ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﺍﻛْﺘُﺐْ ﻣُﺤَﻤَّﺪُ ﺑْﻦُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ..... ﺍﻟﺸﺎﻫﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺃﻧﻜﺮﻭﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ؛ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻨﻜﺮﻭﺍ ﻧﺴَﺒَﻪ ﻷﺑﻴﻪ. -4ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲَّrﺩﻓﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺒﻬﺔَ ﻋﻦ ﻧﻔﺴِﻪ ﻭﻛﺄﻥّ ﺍﻟﻠﻪَ ﺃﻋﻠﻤﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻨﺼّﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺳﻴﻄﻌﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﻧﺴﺒﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ، rﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚِ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢِ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲُّ ﻓﻲ ﺇﺭﻭﺍﺀ ﺍﻟﻐﻠﻴﻞ ﺑﺮﻗﻢ1914ﻗﺎﻝ": rﻭﻟﺪﺕُ ﻣﻦ ﻧﻜﺎﺡٍ ﻻ ﻣﻦ ﺳﻔﺎﺡٍ،"ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢِ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊِ ﺑﺮﻗﻢ 5535ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚِ ﻋﺎﺋﺸﺔَ-ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬَﺎ-ﻗﺎﻝ":rﺧﺮﺟﺖُ ﻣﻦ ﻧﻜﺎﺡٍ ﻏﻴﺮ ﺳﻔﺎﺡ." ﺛﺎﻧﻴًﺎ:ﺇﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺕ ﻋﻨﺪ ﺍﺑﻦِ ﺳﻌﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ،ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻬﺘِﻬﻢ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺇﺳﻨﺎﺩﻫﺎ؛ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻼﺣﻆ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺴﻨﺪ)ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻭﺍﻗﺪ ﺍﻷﺳﻠﻤﻲ(ﻭﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻘﻪ؛ ﻓﺎﻟﻮﺍﻗﺪﻱ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ...ﻳﺘﻀﺢ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺮﺍﺟﻢ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ: ﻣﺤﻤﺪُ ﺑﻦُ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻭﺍﻗﺪ ﺍﻟﻮﺍﻗﺪﻱ ﺍﻷﺳﻠﻤﻲ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ:ﺍﻟﻮﺍﻗﺪﻱ ﻣﺪﻳﻨﻲ ﺳﻜﻦ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻣﺘﺮﻭﻙ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺗﺮﻛﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﺑﻦ ﻧﻤﻴﺮ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ)ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻣﺠﻠﺪ26ﺹ (186-185ﻭﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ:ﻫﻮ ﻛﺬﺍﺏ،ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ:ﺿﻌﻴﻒ ﻭﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ ﻟﻴﺲ ﺑﺸﻲﺀ،ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ:ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ ﻣﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻲ ﻳﻘﻮﻝ:ﺭﻭﻯ ﺍﻟﻮﺍﻗﺪﻱ: ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺣﺪﻳﺚ ﻏﺮﻳﺐ،ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺧﻴﺜﻤﺔ:ﺳﻤﻌﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ:ﻻ ﻳﻜﺘﺐ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻮﺍﻗﺪﻱ ﻟﻴﺲ ﺑﺸﻲﺀ،ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ:ﺳﺄﻟﺖ ﻋﻨﻪ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﻟﻤﺪﻳﻨﻲ ﻓﻘﺎﻝ:ﻣﺘﺮﻭﻙ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ،ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ:ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﻗﺪﻱ ﻳﻘﻠﺐ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻳﻠﻘﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻤﺮ ﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺭﺍﻫﻮﻳﻪ ﻛﻤﺎ ﻭﺻﻒ ﻭﺃﺷﺪ ﻷﻧﻪ ﻋﻨﺪﻱ ﻣﻤﻦ ﻳﻀﻊ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ/8ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ،92ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﻟﻤﺪﻳﻨﻲ ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻳﻘﻮﻝ:ﺍﻟﻮﺍﻗﺪﻱ ﻳﺮﻛﺐ ﺍﻷﺳﺎﻧﻴﺪ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺑﻐﺪﺍﺩ،16-3/13ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ:ﻣﺘﺮﻭﻙ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ،ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ:ﻟﻴﺲ ﺑﺜﻘﺔ ﻗﺎﻝ)ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ(ﻓﻲ "ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺘﺮﻭﻛﻴﻦ:"ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﻮﻥ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﻮﺍﻗﺪﻱ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻣﻘﺎﺗﻞ ﺑﺨﺮﺍﺳﺎﻥ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ،ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ:ﺫﺍﻫﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ،ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ:ﻣﺠﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻛﻪ ﻭﺫﻛﺮ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ/2 ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ. 5861 ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ﻣﺘﺮﻭﻙ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﻴﻦ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ.
ﻓﻼ ﺗُﺼﺪَّﻕ ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ ﺃﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺑﺎﻩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺗﺰﻭﺟﺎ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻭﺍﺣﺪ.

يتبع
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى