شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

‏ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻬﺔ‏‏ ((‏ﻳﺎﻋﻤﺎﺭ ﺗﻘﺘﻠﻚ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ‏)‏‏)

اذهب الى الأسفل

‏ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻬﺔ‏‏  ((‏ﻳﺎﻋﻤﺎﺭ ﺗﻘﺘﻠﻚ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ‏)‏‏)   Empty ‏ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻬﺔ‏‏ ((‏ﻳﺎﻋﻤﺎﺭ ﺗﻘﺘﻠﻚ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ‏)‏‏)

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الإثنين أكتوبر 10, 2011 9:47 am


ﺳﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﺎﻣﺪ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ ﻓﻜﺎﻥ ﺟﻮﺍﺑﻪ ﻛﻴﻒ ﻧﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ؟

ﺍﻷﻭﻟﻰ:ﻗﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ(ﻭﻳﺢﻋﻤﺎﺭﺗﻘﺘﻠﻪﺍﻟﻔﺌﺔﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻳﺪﻋﻮﻧﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ)،
ﻭﻗﻮﻟﻬﻢ:ﺍﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻴﺪﻋﻮﻧﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺒﻐﻲ ﻣﻊ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ؟
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ:ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ(ﻭَﻳُﺤَﺬِّﺭُﻛُﻢُ ﺍﻟﻠّﻪُ ﻧَﻔْﺴَﻪُ)،
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ:ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ.
ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺃﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ(ﻛﻞ ﻧﻔﺲ ﺫﺍﺋﻘﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ)
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻌﺎﺭﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ.
ﻭﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﺸﻴﺦ: ﺍﻟﺒﻐﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﻮﻋﻴﻦ،
ﻧﻮﻉ ﻋﻦ ﻋﻤﺪ،ﻭﻧﻮﻉ ﻋﻦ ﺗﺄﻭﻳﻞ،
ﻭﺍﻟﺒﻐﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺼﻞ ﻣﻦ ﻓﺌﺔ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻛﺎﻥ ﻋﻦ ﺗﺄﻭﻳﻞ،
ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻈﻨﻮﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ،ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻻﻳﺨﺮﺟﻪ ﻋﻦ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺒﻐﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ،
ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻋﻮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ،
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺒﻐﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺩﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ،ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﻗﺪ ﻻﻳﺸﻌﺮ ﺑﺬﻟﻚ،ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻤﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻓﻲ ﻋﺼﺒﻴﺔ،ﻟﻤﻦ ﻳﻨﺼﺮ ﻋﺼﺒﺔ،ﺇﻧﻪ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ،ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻮ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﺎﻭﻻ ﻳﻈﻦ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺍﺏ ﻭﺣﻖ،ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﻌﺼﻮﻣﻮﻥ،ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻗﻂ،ﺑﻞ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺟﺎﺋﺰ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﻄﺄﻭﺍﻟﺬﻧﺐ ﻗﺪ ﻭﻗﻊ ﺑﺘﺄﻭﻳﻞ،ﻭﺑﻐﻴﺮ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﻓﻬﻢ ﺑﺸﺮ،ﻏﻴﺮ ﺃﻥﺣﺴﻨﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺮﺍﺟﺤﺔ ﻭﺟﻬﺎﺩﻫﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﺤﺒﺔ ﺗﺠﻌﻞ ﻓﻀﻠﻬﻢﻋﻠﻰ ﺍﻻﻣﻪ ﺳﺎﺑﻘﺎ،ﻻﻳﻘﺎﺭﺑﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﺃﺣﺪ، ﺣﺘﻰ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﻣﺜﻞ ﺟﺒﻞ ﺃﺣﺪ ﺫﻫﺒﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻳﻨﻔﻘﻪ،ﻻﻳﺒﻠﻎ ﻣﺪ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻭﻻ ﻧﺼﻴﻔﻪ، ﻭﻻﻳﻄﻌﻦ ﻓﻴﻬﻢ ﺇﻻ ﺟﺎﻫﻞ ﺃﻭ ﻣﻨﺎﻓﻖ ﺃﻭ ﻣﺮﻳﺾ ﺍﻟﻘﻠﺐ.

ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ(ﻛﻞ ﻧﻔﺲ ﺫﺍﺋﻘﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ) ﺍﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ(ﻭﻣﺎ ﺟﻌﻠﻨﺎ ﻟﺒﺸﺮ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻚ ﺍﻟﺨﻠﺪ)
ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ(ﻭﻳﺤﺬﺭﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﻪ)
ﺃﻱ ﻳﺤﺬﺭﻛﻢ ﻣﻦ ﺫﺍﺗﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ،ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ﻳﺮﺍﺩ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺘﺎﻛﻴﺪ،ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﺟﺎﺀ ﻓﻼﻥ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻱ ﻻﻏﻴﺮﻩ،ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻛﻞ ﻧﻔﺲ ﺫﺍﺋﻘﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ،ﻻﺭﻳﺐ ﻻﺗﺪﺧﻞ ﺫﺍﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ،ﻛﻤﺎ ﻻﺗﺪﺧﻞ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ،ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻗﺎﻝ(ﻗﻞ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﺃﻛﺒﺮ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻗﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﻬﻴﺪ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻜﻢ)
ﻻﻥ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ، ﻭﺍﻟﻌﺠﺐ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ،ﻛﻴﻒ ﻻﻳﻌﻘﻠﻮﻥ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ، ﻓﻬﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻫﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺤﺬﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ،ﺛﻢ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻟﻢ ﻳﺒﺎﻟﻮ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ،ﺑﻞ ﺟﺤﺪﻭﺍ ﺣﻖ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ،ﻭﻣﻀﻰ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﻞ ﻓﺘﺮﺓﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻮﻻﻫﺎ،ﻭﻛﺎﻥ ﻃﻴﻠﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﻦ،ﻣﻬﻀﻮﻡ ﺍﻟﺤﻖ،ﻣﻈﻠﻮﻣﺎ،ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﺍﻥ ﻳﺴﺘﺮﺟﻊ ﺣﻘﻪ،ﻓﻤﺎ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﺇﺫﺍً ﻟﻮ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﻘﻠﻮﻥ.ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﺭﻳﺐ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻋﻠﻴﺎ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺗﻮﻟﻰ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﻟﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺣﻘﻪ ﻓﻴﻬﺎ،ﺇﺫ ﻓﻀﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﺔ ﻛﺘﺮﺗﻴﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ،ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﻈﻠﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻬﺮ ﻭﺣﺎﺷﺎ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺠﺤﺪﻭﺍ ﻭﺻﻴﺘﻪ،ﻭﻳﺨﻮﻧﻮﺍ ﻋﻬﺪﻩ

ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى