شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻀﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﺳﺘﻠﻘﻰ ﻭﻭﺿﻊ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰﺍﻷﺧﺮﻯ)

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻀﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﺳﺘﻠﻘﻰ ﻭﻭﺿﻊ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰﺍﻷﺧﺮﻯ)  Empty ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻀﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﺳﺘﻠﻘﻰ ﻭﻭﺿﻊ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰﺍﻷﺧﺮﻯ)

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الإثنين أكتوبر 10, 2011 9:07 am

ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻀﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﺳﺘﻠﻘﻰ ﻭﻭﺿﻊ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰﺍﻷﺧﺮﻯ)
ﺍﻟـــــــــــــﺠــــــــــــــــــــــــــــــــــﺏﺍﻮــــ
ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ)ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ(13/342 ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ -15361ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎﺟَﻌْﻔَﺮُ ﺑﻦ ﺳُﻠَﻴْﻤَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﻮْﻓَﻠِﻲُّ،ﻭَﺃَﺣْﻤَﺪُ ﺑﻦ ﺭِﺷْﺪِﻳﻦَ ﺍﻟْﻤِﺼْﺮِﻱُّ، ﻭَﺃَﺣْﻤَﺪُ ﺑﻦ ﺩَﺍﻭُﺩَ ﺍﻟْﻤَﻜِّﻲُّ،ﻗَﺎﻟُﻮﺍ:ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢُ ﺑﻦ ﺍﻟْﻤُﻨْﺬِﺭِ ﺍﻟْﺤِﺰَﺍﻣِﻲُّ،ﻗَﺎﻝَ: ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪُ ﺑﻦ ﻓُﻠَﻴْﺢِ ﺑﻦ ﺳُﻠَﻴْﻤَﺎﻥَ،ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻴﻪِ،ﻋَﻦْ ﺳَﻌِﻴﺪِ ﺑﻦ ﺍﻟْﺤَﺎﺭِﺙِ،ﻋَﻦْ ﻋُﺒَﻴْﺪِ ﺑﻦ ﺣُﻨَﻴْﻦٍ،ﻗَﺎﻝَ:ﺑَﻴْﻨَﺎ ﺃَﻧَﺎ ﺟَﺎﻟِﺲٌ ﺇِﺫْ ﺟَﺎﺀَﻧِﻲ ﻗَﺘَﺎﺩَﺓُ ﺑﻦ ﺍﻟﻨُّﻌْﻤَﺎﻥِ،ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟِﻲ:ﺍﻧْﻄَﻠَﻖْ ﺑﻨﺎ ﻳَﺎ ﺑﻦ ﺣُﻨَﻴْﻦٍ،ﺇِﻟَﻰ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻌِﻴﺪٍ ﺍﻟْﺨُﺪْﺭِﻱِّ، ﻓَﺈِﻧِّﻲ ﻗَﺪْ ﺃُﺧْﺒِﺮْﺕُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺪِ ﺍﺷْﺘَﻜَﻰ، ﻓَﺎﻧْﻄَﻠَﻘْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻌِﻴﺪٍ،ﻓَﻮَﺟَﺪْﻧَﺎﻩُ ﻣُﺴْﺘَﻠْﻘِﻴًﺎ ﺭَﺍﻓِﻌًﺎ ﺭِﺟْﻠَﻪُ ﺍﻟْﻴُﻤْﻨَﻰ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻴُﺴْﺮَﻯ،ﻓَﺴَﻠَّﻤْﻨَﺎ ﻭَﺟَﻠَﺴْﻨَﺎ،ﻓَﺮَﻓَﻊَ ﻗَﺘَﺎﺩَﺓُ ﺑﻦ ﺍﻟﻨُّﻌْﻤَﺎﻥِ ﻳَﺪَﻩُ ﺇِﻟَﻰ ﺭِﺟْﻞِ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻌِﻴﺪٍ ﻓَﻘَﺮَﺻَﻬَﺎ ﻗَﺮْﺻَﺔً ﺷَﺪِﻳﺪَﺓً،ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﺳَﻌِﻴﺪٍ:ﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻳَﺎ ﺍﺑْﻦَ ﺁﺩَﻡَ،ﻟَﻘَﺪْ ﺃَﻭْﺟَﻌَﻨِﻲ،ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟَﻪُ:ﺫَﻟِﻚَ ﺃَﺭَﺩْﺕُ،ﻓَﻘَﺎﻝَ: ﺇِﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ، ﻗَﺎﻝَ":ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ ﻟَﻤَّﺎﻕﻰَﺿَﺧَﻠْﻘَﻪُ ﺍﺳْﺘَﻠْﻘَﻰﻓَﻮَﺿَﻊَ ﺇِﺣْﺪَﻯ ﺭِﺟْﻠَﻴْﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻷُﺧْﺮَﻯ،ﻭَﻗَﺎﻝَ:ﻻ ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﻷَﺣَﺪٍ ﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻘِﻲ ﺃَﻥْ ﻳَﻔْﻌَﻞَ ﻫَﺬَﺍ،"ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﺳَﻌِﻴﺪٍ: ﻻ ﺟَﺮَﻡَ،ﻭَﺍﻟﻠَّﻪِ ﻻ ﺃَﻓْﻌَﻠُﻪُ ﺃَﺑَﺪًﺍ. ﻋِﻴَﺎﺽُ ﺑﻦ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑﻦ ﺳَﻌْﺪِ ﺑﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﺮْﺡٍ،ﻋَﻦْ ﻗَﺘَﺎﺩَﺓُ ﻋﻦ ﻋﺒﻴﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﻴﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻧﺎ ﺟﺎﻟﺲ ﺇﺫ ﺟﺎﺀﻧﻲ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺑﻦﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻧﻄﻠﻖ ﺑﻨﺎ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﻨﺎ ﺣﺘﻰ ﺩﺧﻠﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﻓﻮﺟﺪﻧﺎﻩ ﻣﺴﺘﻠﻘﻴﺎ ﺭﺍﻓﻌﺎ ﺭﺟﻠﻪ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﻓﺴﻠﻤﻨﺎ ﻭﺟﻠﺴﻨﺎ ﻓﺮﻓﻊ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺑﻦﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﻳﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﺭﺟﻞ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﻓﻘﺮﺻﻬﺎ ﻗﺮﺻﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺍﺑﻦﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻀﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﺳﺘﻠﻘﻰeﺃﻡ ﻟﻘﺪ ﺃﻭﺟﻌﺘﻨﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﺃﺭﺩﺕ ﺇﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪﻓﻮﺿﻊ ﺭﺟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻭﻗﺎﻝ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻷﺣﺪ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻲ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﻭﺍﻟﻠﻪﻻ ﺃﻓﻌﻠﻪ ﺃﺑﺪﺍ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻋﻦ ﻣﺸﺎﻳﺦ ﺛﻼﺛﺔ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻨﻮﻓﻠﻲ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺭﺷﺪﻳﻦﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﻤﻜﻲ ﻓﺄﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺭﺷﺪﻳﻦ ﺿﻌﻴﻒ ﻭﺍﻻﺛﻨﺎﻥ ﻟﻢ ﺃﻋﺮﻓﻬﻤﺎ ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺭﺟﺎﻟﻪﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ.« ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻬﻴﺜﻤﻲ ﻓﻲ)ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﺪ ﻭﺿﻌﻔﻪ.(8/100 ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ»ﻣﻨﻜـﺮ ﺟﺪﺍ) «ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ2/177ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻗﻢ.(755 ﻭﻗﺪ ﺍﺣﺘﺞ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ﺣﺴﻴﻦﺍﻷﺳﺪﻱ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺧﻠﺘﻪ ﻓﻲ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﻣﻮﻗﻒ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲﺗﻀﻌﻴﻔﻬﺎ.ﺗﺪﻟﻴﺴﺎ ﻭﻛﺬﺑﺎ ﻋﺎﻣﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﺴﺘﺤﻖ. ﺭﺩ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ 2/254ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ " - 755ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﻤﺎﻗﻀﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﺳﺘﻠﻘﻰ،ﻭ ﻭﺿﻊ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻭ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻷﺣﺪ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﻫﺬﺍ . " ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ"ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺔ: ( 177 / 2 ) " ﻣﻨﻜﺮ ﺟﺪﺍ.ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﻧﺼﺮ ﺍﻟﻐﺎﺯﻱ ﻓﻲ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ"ﺍﻷﻣﺎﻟﻲ( 1 / 77 ) "ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﻋﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﺍﻟﺤﺰﺍﻣﻲ:ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻠﻴﺢ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﻋﻦ ﻋﺒﻴﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﻴﻦ ﻗﺎﻝ:ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻧﺎ ﺟﺎﻟﺲ ﺇﺫ ﺟﺎﺀﻧﻲ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻘﺎﻝ:ﺍﻧﻄﻠﻖ ﺑﻨﺎ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺣﻨﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﺈﻧﻲ ﻗﺪ ﺃﺧﺒﺮﺕ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺍﺷﺘﻜﻰ،ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﻨﺎ ﺣﺘﻰ ﺩﺧﻠﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ،ﻓﻮﺟﺪﻧﺎﻩ ﻣﺴﺘﻠﻘﻴﺎ ﺭﺍﻓﻌﺎ ﺭﺟﻠﻪ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ،ﻓﺴﻠﻤﻨﺎ ﻭ ﺟﻠﺴﻨﺎ،ﻓﺮﻓﻊ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﻳﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﺭﺟﻞ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﻓﻘﺮﺻﻬﺎ ﻗﺮﺻﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ،ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ:ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺃﻡ ﺃﻭﺟﻌﺘﻨﻲ!ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ:ﺫﻟﻚ ﺃﺭﺩﺕ،ﺇﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ﻓﺬﻛﺮﻩ.ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ:ﻻ ﺟﺮﻡ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺃﻓﻌﻞ ﺃﺑﺪﺍ. ﻭ ﻗﺎﻝ" :ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﻣﻮﺳﻰ)ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻲ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ: ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺍﻷﺻﻔﺮ ﻋﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﻋﻦﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻠﻴﺢ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪﻋﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻨﻀﺮ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺒﺎﺏ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻳﺴﺎﺭ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻭ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﺼﻮﺭﻱ ﻋﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻋﻦﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻠﻴﺢ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪﻋﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻨﻀﺮ،ﻋﻦ ﻋﺒﻴﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﻴﻦ ﻭ ﺑﺴﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ،ﻭ ﺭﻭﺍﻩ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺃﻳﻀﺎ ﺳﻮﻯ ﻋﺒﻴﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﻴﻦ ﻭ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺒﺎﺏ ﻭ ﺑﺴﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ-ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺘﺒﺔ. ﻭ ﺭﻭﺍﻩ ﻋﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﺼﻐﺎﻧﻲ ﻭ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺼﻔﻰ ﻭ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﺼﻮﺭﻱ ﻭ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻨﻮﻓﻠﻲ ﻭ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺭﺷﺪﻳﻦ ﻭ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﻤﻜﻲ ﻭ ﺍﺑﻦ ﺍﻷﺻﻔﺮ ﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻭ ﺣﺪﺙ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻭ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺎﺻﻢ ﻭ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ، ﻭ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺷﺪﺍﺩ ﺑﻦ ﺃﻭﺱ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ. ﻭ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻋﺠﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ، ﻭﻋﻦ ﻛﻌﺐ ﺍﻷﺣﺒﺎﺭ ﺃﻳﻀﺎ،ﻭ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ )* :ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﺳﺘﻮﻯ*( ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻭ ﺭﻭﺍﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻭ ﺷﺪﺍﺩ ﻋﺎﻣﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ،ﻭ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺑﻌﺪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ)*ﺃﻓﻤﻦ ﻳﺨﻠﻖ ﻛﻤﻦ ﻻ ﻳﺨﻠﻖ*(ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻻﺳﻢ،ﻭ ﻻ ﺗﺸﺒﻪ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﺼﻔﺔ. " ﻗﻠﺖ:ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻨﺰﻳﻪ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺴﺘﺸﻢ ﻣﻨﻪ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺮﻍ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﺳﺘﺮﺍﺡ!ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻮﻥ ﻋﻠﻮﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ،ﻭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺮﻳﺤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﺈﻥ ﺍﻻﺳﺘﻠﻘﺎﺀ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ. ﻭ ﺃﻧﺎ ﺃﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺃﺻﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺎﺕ ﻭ ﻗﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﺃﺑﻲ ﻧﺼﺮ ﺍﻟﻐﺎﺯﻱ ﺃﻧﻪ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻛﻌﺐ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ،ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺆﻳﺪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ،ﻭ ﺫﻛﺮ ﺃﺑﻮ ﻧﺼﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻧﻪ ﺭﻭﻱ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻋﺠﺮﺓ،ﻓﻜﺄﻧﻬﻤﺎ ﺗﻠﻘﻴﺎﻩ-ﺇﻥ ﺻﺢ ﻋﻨﻬﻤﺎ-ﻋﻦ ﻛﻌﺐ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺎﺕ،ﺛﻢ ﻭﻫﻢ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﻓﺮﻓﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.ﺛﻢ ﺇﻥ ﻗﻮﻝ ﺃﺑﻲ ﻧﺼﺮ" ﺇﻥ ﺭﻭﺍﺓ ﻃﺮﻳﻖ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ"ﺻﺤﻴﺢ،ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻬﻴﺜﻤﻲ ﻓﻲ"ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ/ 8 ) " ( 100ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻋﺰﺍﻩ ﻟﻠﻄﺒﺮﺍﻧﻲ،ﻭ ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﻨﺪ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﺻﺤﻴﺤﺎ ﻟﺠﻮﺍﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺗﻜﻠﻢ ﻓﻴﻪ،ﻭ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﺣﺘﺞ ﺑﻪ،ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﺟﺮﺣﻪ ﻋﻨﺪﻩ،ﺃﻭ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺘﻘﻲ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻣﻊ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ﺃﻥ ﻓﻴﻪ ﺿﻌﻔﺎ ﻳﺴﻴﺮﺍ ﻻ ﻳﺴﻘﻂ ﺑﻪ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺟﻤﻠﺔ ﻋﻨﺪﻩ، ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻐﻴﺮﻩ.ﻭ ﺇﺳﻨﺎﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ،ﻓﺈﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻠﻴﺢ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻭ ﺃﺑﺎﻩ،ﻭ ﺇﻥ ﺃﺧﺮﺝ ﻟﻬﻤﺎ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﺈﻥ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺿﻌﻔﺎ ﻭ ﺧﺎﺻﺔ ﺍﻷﺏ،ﻓﻘﺪ ﺿﻌﻔﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﺟﻌﻠﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺪﺭﺍﻭﺭﺩﻱ ﻭ ﻫﺬﺍ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ!ﻭ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ" :ﻓﻠﻴﺢ ﻟﻴﺲ ﺑﺜﻘﺔ ﻭ ﻻ ﺍﺑﻨﻪ، "ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﺿﻌﻔﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻲ ﻭ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭ ﺍﻟﺴﺎﺟﻲ ﻭ ﻗﺎﻝ" :ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺼﺪﻕ،ﻭ ﻳﻬﻢ. "ﻭ ﻟﺬﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﺴﻊ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺇﻻ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻀﻌﻔﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻓﻲ"ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺐ" : "ﺻﺪﻭﻕ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺨﻄﺄ. "ﻭ ﺃﻣﺎ ﺍﺑﻨﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﻓﻬﻮ ﺃﺣﺴﻦ ﺣﺎﻻ ﻣﻦ ﺃﺑﻴﻪ،ﻓﻔﻲ"ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ" : "ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ:ﻣﺎ ﺑﻪ ﺑﺄﺱ،ﻭ ﻟﻴﺲ ﺑﺬﺍﻙ ﺍﻟﻘﻮﻱ.ﻭ ﻭﺛﻘﻪ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭ ﻫﻮ ﺃﻭﺛﻖ ﻣﻦ ﺃﺑﻴﻪ.ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻟﻴﺲ ﺑﺜﻘﺔ.
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻀﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﺳﺘﻠﻘﻰ ﻭﻭﺿﻊ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰﺍﻷﺧﺮﻯ)  Empty رد: ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻀﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﺳﺘﻠﻘﻰ ﻭﻭﺿﻊ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰﺍﻷﺧﺮﻯ)

مُساهمة من طرف رضاك يا رب الإثنين أكتوبر 10, 2011 2:19 pm

جزيت الجنة
bark

رضاك يا رب
عضو جديد

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 10/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻀﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﺳﺘﻠﻘﻰ ﻭﻭﺿﻊ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰﺍﻷﺧﺮﻯ)  Empty رد: ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻀﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﺳﺘﻠﻘﻰ ﻭﻭﺿﻊ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰﺍﻷﺧﺮﻯ)

مُساهمة من طرف فارس_الإسلام الإثنين أكتوبر 10, 2011 2:27 pm

نفع الله بك وسددك الله ف الرد يارب

فارس_الإسلام
الادارة

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻀﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﺳﺘﻠﻘﻰ ﻭﻭﺿﻊ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰﺍﻷﺧﺮﻯ)  Empty رد: ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻀﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﺳﺘﻠﻘﻰ ﻭﻭﺿﻊ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰﺍﻷﺧﺮﻯ)

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الإثنين أكتوبر 10, 2011 8:43 pm

آمين وإياكم...
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» تابع الرد على شبهة (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻀﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﺳﺘﻠﻘﻰ ﻭﻭﺿﻊ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰﺍﻷﺧﺮﻯ)
» رد شبهة ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻌﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﺃﻣﺮ ﺑﻘﺘﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪﻭﻩ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺒﺮﻩ
»  ﻗﺼﺔ ﺣﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺒﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ
»  ﻗﺼﺔ ﺣﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺒﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ
»  ﻗﺼﺔ ﺣﺮﻕ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺒﻴﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى