شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة الدفاع عن الصحابة
شبكة الدفاع_قرآن_وسنه_دروس_وقصص_شعر_وبرامج_أخبار_وحكم
شبكة الدفاع عن الصحابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﺍﺳﺘﺪﻻﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺑﺤﺪﻳﺚ: ﺃﻧﺖ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ

اذهب الى الأسفل

ﺍﺳﺘﺪﻻﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺑﺤﺪﻳﺚ:  ﺃﻧﺖ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ   Empty ﺍﺳﺘﺪﻻﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺑﺤﺪﻳﺚ: ﺃﻧﺖ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الأحد نوفمبر 13, 2011 5:14 pm

ﺍﺳﺘﺪﻻﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺑﺤﺪﻳﺚ:
ﺃﻧﺖ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ
ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ

ﺣﺪﻳﺚ : ﻳﺎ ﻋﻠﻲ ﺃﻧﺖ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﺪﻱ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ،ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ(1)
ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﻋﻠﻲ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺒﻪ
.................................................. ..
(1)
ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ :
(ﻛﺘﺎﺏ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ،ﺑﺎﺏ ﻣﻨﺎﻗﺐ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ)...ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ،7/71 ﺡ،3706ﻭﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ :
(ﻛﺘﺎﺏ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ...)،4/1870 ﺡ،2404
ﻭﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ،
6/438 6/369
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,
ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﺍﺩﻋﺎﻩ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﻋﻠﻲ ﺑﺎﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﻭﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﻓﻐﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ، ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻱ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ،
ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻟﻌﻠﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺇﻟﻰ ﻏﺰﻭﺓ ﺗﺒﻮﻙ،ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﺨﻠﻔﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﻨﻔﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻣﻌﻪ، ﻓﻠﻢ ﻳﺒﻖ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺇﻻ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﻋﺬﺍﺭ،ﻓﺸﻖ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻲ، ﻓﺠﺎﺀ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ:ﺃﺗﺨﻠﻔﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ.
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ:ﺃﻣﺎ ﺗﺮﺿﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ(1).
ﻭﻗﻴﻞ : ﺇﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻗﺎﻝ:ﺇﻧﻤﺎ ﺧﻠﻔﻪ ﻷﻧﻪ ﻳﺒﻐﻀﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺫﻟﻚ،
(2)ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺧﺎﺻﺎً ﺑﻌﻠﻲ، ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻏﺎﺯﻳﺎً ﺃﻭ ﺣﺎﺟﺎً ﺃﻭ ﻣﻌﺘﻤﺮﺍً،ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﺪﺭ:ﻋﺒﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺃﻡ ﻣﻜﺘﻮﻡ،ﻭﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﻨﻲ ﺳﻠﻴﻢ:ﺳﺒﺎﻉ ﺑﻦ ﻋُﺮﻓﻄﺔ ﺍﻟﻐﻔﺎﺭﻱ،
ﺃﻭ ﺍﺑﻦ ﺃﻡ ﻣﻜﺘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ،ﻭﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺍﻟﺴﻮﻳﻖ:
ﺑﺸﻴﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ،ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﻖ : ﺃﺑﺎ ﺫﺭ ﺍﻟﻐﻔﺎﺭﻱ،ﻭﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺒﻴﺔ:ﻧُﻤَﻴْﻠَﺔَ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻴﺜﻲ ﻛﻤﺎ
(1) ﺟﺎﺀ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ،ﺍﻧﻈﺮ: ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ :
( ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻐﺎﺯﻱ،ﺑﺎﺏ ﻏﺰﻭﺓ ﺗﺒﻮﻙ)
ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ/8 ،122ﺡ،4416
ﻭﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻹﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ .
(2) ﺍﻧﻈﺮ:ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ،104-3/103
ﻭﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻻﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ5/7 . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﻪ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺧﻴﺒﺮ،ﻭﻓﻲ ﻋﻤﺮﺓ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ:ﻋﻮﻳﻒ ﺑﻦ ﺍﻷﺿﺒﻂ ﺍﻟﺪﻳﻠﻲ،ﻭﻓﻲ ﻓﺘﺢ ﻣﻜﺔ:ﻛﻠﺜﻮﻡ ﺑﻦ ﺣﺼﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﺘﺒﺔ ﺍﻟﻐﻔﺎﺭﻱ،ﻭﻓﻲ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﻮﺩﺍﻉ:ﺃﺑﺎ ﺩﺟﺎﻧﺔ ﺍﻟﺴﺎﻋﺪﻱ ﺫﻛﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﻣﺘﻔﺮﻗﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ(1)
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﻋﻠﻲ ﺑﺎﻻﺳﺘﺨﻼﻑ،
ﻭﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺷﺎﺭﻛﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺟﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ،ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﺒﻄﻞ ﻣﺰﺍﻋﻢ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻠﻘﻮﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ،ﻛﺪﻋﻮﻯ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﻟﻌﻠﻲ ﻭﺃﻧﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ .
ﻭﻗﺪ ﻧﺒﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻗﺪﻳﻤﺎً ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ،ﻭﺭﺩﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻓﻲ ﺍﺣﺘﺠﺎﺟﻬﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ،ﻭﺃﻥ ﻏﺎﻳﺔ ﻣﺎ ﺗﻀﻤﻨﻪ ﻫﻮ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﺳﺘﺨﻼﻓﻪ ﻟﻌﻠﻲ،ﺑﺎﺳﺘﺨﻼﻑ ﻣﻮﺳﻰ ﻟﻬﺎﺭﻭﻥ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻏﻴﺒﺘﻪ،ﺗﻄﻴﻴﺒﺎً ﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻲ،ﻭﺇﻇﻬﺎﺭﺍً ﻟﻜﺮﺍﻣﺘﻪ ﻋﻨﺪﻩ،ﺩﻭﻥ ﻣﺎ ﺑﻨﺘﻪ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﺃﻭﻫﺎﻡ ﺑﺎﻃﻠﺔ،ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻠﻬﺎ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻭﻻ ﻣﻨﺎﺳﺒﺘﻪ .
ﻓﺈﻥ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻌﻠﻲ:
(ﺃﻧﺖ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ)
ﻗﻴﻞ ﻟﻬﻢ:ﻛﺬﻟﻚ ﻧﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺨﻼﻓﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ،ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺧﺮﺝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﺎﻡ ﺗﺒﻮﻙ ﺇﺫ ﺧﻠﻔﻪ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
ﺍﻧﻈﺮ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻻﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ،
2/650،804،806 3/1113،1133،1154،1197 ،
4/1241،1457. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ،ﻓﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﺃﻧﻪ ﻣﻠّﻪ ﻭﻛﺮﻩ ﺻﺤﺒﺘﻪ، ﻓﻠﺤﻖ ﺑﺎﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﺬﻛﺮ ﻟﻪ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﻓﻘﺎﻝ:
(ﺑﻞ ﺧﻠﻔﺘﻚ ﻛﻤﺎ ﺧﻠﻒ ﻣﻮﺳﻰ ﻫﺎﺭﻭﻥ)
ﻓﺈﻥ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﻋﻦ:ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﺍﺳﺘﺨﻼﻓﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻗﻴﻞ ﻟﻪ:ﻫﻞ ﺷﺎﺭﻛﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻛﻤﺎ ﺷﺎﺭﻙ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻮﺳﻰ،ﻓﺈﻥ ﻗﺎﻝ:ﻧﻌﻢ ﻛﻔﺮ، ﻭﺇﻥ ﻗﺎﻝ:ﻻ،ﻗﻴﻞ ﻟﻪ ﻓﻬﻞ ﻛﺎﻥ ﺃﺧﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻓﺈﻥ ﻗﺎﻝ:ﻧﻌﻢ ﻛﺬﺏ،ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻄﻠﺖ ﺃﺧﻮﺓ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻭﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻓﻘﺪ ﺻﺢ ﻭﺟﻪ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ،ﻭﺇﻥ ﺟﻌﻞ ﺍﺳﺘﺨﻼﻓﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﺻﻼً،
ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺘﺨﻠﻒ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻏﺰﺍﺓ ﻏﺰﺍﻫﺎ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ،ﻛﺎﺑﻦ ﺃﻡ ﻣﻜﺘﻮﻡ،
ﻭﺧﻔﺎﻑ ﺑﻦ ﺇﻳﻤﺎﺀ ﺑﻦ ﺭﺧﺼﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﺎﺋﻪ ».(1)
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ:
»ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻻ ﺣﺠﺔ ﻓﻴﻪ ﻷﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ،ﺑﻞ ﻓﻴﻪ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﻟﻌﻠﻲ ﻭﻻ ﺗﻌﺮﺽ ﻓﻴﻪ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻭ ﻣﺜﻠﻪ،ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺩﻻﻟﺔ ﻻﺳﺘﺨﻼﻓﻪ ﺑﻌﺪﻩ،ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺇﻧﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﻟﻌﻠﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﺳﺘﺨﻠﻔﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺗﺒﻮﻙ ﻭﻳﺆﻳﺪ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺳﻰ،ﺑﻞ ﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﻣﻮﺳﻰ،ﻭﻗﺒﻞ ﻭﻓﺎﺓ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻨﺤﻮ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻭﺍﻟﻘﺼﺺ، ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﺳﺘﺨﻠﻔﻪ ﺣﻴﻦ ﺫﻫﺐ ﻟﻤﻴﻘﺎﺕ ﺭﺑﻪ ﻟﻠﻤﻨﺎﺟﺎﺓ ».
(2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺹ222-221 . (2) ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ13/174 . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺫﻛﺮ ﺍﺣﺘﺠﺎﺝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ:
»ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﻟﻪ ﻓﻀﻼً ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺳﻮﺍﻩ،ﻭﻻ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﺑﻌﺪﻩ - ﻷﻥ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻟﻢ ﻳﻞ ﺃﻣﺮ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ،ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺳﻰ--ﻳﻮﺷﻊ ﺑﻦ ﻧﻮﻥ ﻓﺘﻰ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺻﺎﺣﺒﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺎﻓﺮ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺨﻀﺮ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ،ﻛﻤﺎ ﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻌﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺎﻓﺮ ﻣﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ،ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﺎً ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻧﺒﻴﺎً،ﻭﻻ ﻛﺎﻥ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺕ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻓﺼﺢ ﺃﻥ ﻛﻮﻧﻪ--ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺑﺔ ﻓﻘﻂ،
ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ
ﺇﺫ ﺍﺳﺘﺨﻠﻔﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺗﺒﻮﻙ...ﺛﻢ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﺨﻠﻒ--ﻗﺒﻞ ﺗﺒﻮﻙ،
ﻭﺑﻌﺪ ﺗﺒﻮﻙ ﻓﻲ ﺃﺳﻔﺎﺭﻩ ﺭﺟﺎﻻً ﺳﻮﻯ ﻋﻠﻲ،ﻓﺼﺢ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﻟﻌﻠﻲ ﻓﻀﻼً ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻻ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻌﺪﻩ،
ﻛﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺐ ﺫﻟﻚ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﻠﻔﻴﻦ ».
(1)
ﻭﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ-ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ-ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺭﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺪﻻﻟﻬﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ :
« ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﻫﺬﺍ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺬﺍ،ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ،ﻫﻮ ﻛﺘﺸﺒﻴﻪ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﺎﻟﺸﻲﺀ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﺩﻝ ﻋﻠﻴﻪ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ﺍﻟﻔﺼﻞ 4/159-160. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ﺍﺳﺘﺪﻻﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺑﺤﺪﻳﺚ:  ﺃﻧﺖ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ   Empty رد: ﺍﺳﺘﺪﻻﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺑﺤﺪﻳﺚ: ﺃﻧﺖ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ

مُساهمة من طرف مصطفى عبدالله الأحد نوفمبر 13, 2011 5:16 pm

ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ،ﻻ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ...ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ،ﻓﻴﻤﺎ ﺩﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ،ﻭﻫﻮ ﺍﺳﺘﺨﻼﻓﻪ ﻓﻲ ﻣﻐﻴﺒﻪ ﻛﻤﺎ ﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻣﻮﺳﻰ ﻫﺎﺭﻭﻥ،
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻋﻠﻲ،ﺑﻞ ﻭﻻ ﻫﻮ ﻣﺜﻞ ﺍﺳﺘﺨﻼﻓﺎﺗﻪ،ﻓﻀﻼً ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻣَﻦْ ﻋﻠﻲ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺰﻭﺍﺕ،ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻓﺎﺕ ﺗﻮﺟﺐ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤُﺴْﺘﺨﻠَﻒ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻲّ ﺇﺫﺍ ﻗﻌﺪ ﻣﻌﻪ،
ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻮﺟﺒﺎً ﻟﺘﻔﻀﻴﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻲّ ؟
ﺑﻞ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺣﺪ،ﻭﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﻠﻔﻮﻥ ﻣﻨﻪ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﺳﺘﺨﻼﻑ ﻋﻠﻲّ،ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﺃﻓﻀﻞ ﻣﻤﻦ ﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﺎﻡ ﺗﺒﻮﻙ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﺃﻛﺜﺮ، ﻓﺈﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺨﺎﻑ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ،ﻓﺄﻣﺎ ﻋﺎﻡ ﺗﺒﻮﻙ ﻓﺈﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﺳﻠﻤﺖ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺯ،ﻭﻓﺘﺤﺖ ﻣﻜﺔ ﻭﻇﻬﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻋﺰّ،ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺒﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻐﺰﻭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ،ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻳﻘﺎﺗﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪﻭ،ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﺪﻉ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻲّ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺗﻠﺔ،ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻉ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻐﺰﻭﺍﺕ ﺑﻞ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻤﻘﺎﺗﻠﺔ ﻛﻠﻬﻢ ﻣﻌﻪ ».(1) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺴﻨﺔ،332-7/330
ﻭﺍﻧﻈﺮ:ﺃﻳﻀﺎً5/34ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻧﻔﺴﻪ،
ﻭﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ 4/416. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ﻓﻬﺬﻩ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ ﻛﻠﻬﺎ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻨﻰ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻫﻮ ﻋﺪﻡ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﻋﻠﻲ--ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﻭﻻ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻤﺎ ﺗﺪﻋﻴﻪ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻷﻓﻀﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ،
ﻭﺃﻥ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻟﻪ ﺑﻬﺎﺭﻭﻥ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻭﺟﻪ،ﻓﻘﺪ ﺩﻝ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﻲ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ،ﻭﺩﻝ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﻲ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻤﺎﺕ؛ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻟﻤﻮﺗﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﻣﻮﺳﻰ،ﻓﻠﻢ ﻳﺒﻖ
ﺇﻻ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ،ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻻ ﻧﺰﺍﻉ ﻓﻴﻪ ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻋﻠﻲ،ﻓﺎﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻻ ﺗﻨﺘﻔﻊ ﻣﻨﻪ ﺑﺸﻲﺀ ﻓﻲ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻋﻘﻴﺪﺗﻬﺎ ﺇﻻ ﻭﻫﻮ ﺛﺎﺑﺖ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﻠﻔﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻘﺪﻡ ﺫﻛﺮﻫـــﻢ .

ﻭﻫﻨﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺑﺴﻴﻂ،ﻓﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺃﻭﻟﻲ ﺍﻟﻌﺰﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻫﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﻫﺬﺍ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ ﺍﻷﻣﺔ ﺇﺫﺍ ﻓﺈﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﻣﻮﺳﻰ ﻭﻧﻮﺡ ﻭﻋﻴﺴﻰ،ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻓﻤﺎ ﻗﻮﻝ ﺍﻹﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮﻳﺔ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
ﻭﺇﻥ ﻣﺜﻠﻚ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﻣﺜﻞ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻗﺎﻝ :
(ﻓﻤﻦ ﺗﺒﻌﻨﻲ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻨﻲ ﻭﻣﻦ ﻋﺼﺎﻧﻲ ﻓﺈﻧﻚ ﻏﻔﻮﺭ ﺭﺣﻴﻢ)
ﻭﺇﻥ ﻣﺜﻠﻚ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﻛﻤﺜﻞ ﻋﻴﺴﻰ ﻗﺎﻝ:
(ﺇﻥ ﺗﻌﺬﺑﻬﻢ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﻭﺇﻥ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ ﻓﺈﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ)
ﻭﺇﻥ ﻣﺜﻠﻚ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ﻣﺜﻞ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ :
(ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻃﻤﺲ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﺍﺷﺪﺩ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻓﻼ ﻳﺆﻣﻨﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﻭﺍ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻻﻟﻴﻢ)ﻭﺇﻥ ﻣﺜﻠﻚ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ﻣﺜﻞ ﻧﻮﺡ ﻗﺎﻝ:
(ﺭﺏ ﻻ ﺗﺬﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺽ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﺩﻳﺎﺭﺍ)

ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻐﺎﺯﻱ–ﻣﺼﻨﻒ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، 38 ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻔﻲﺀ ﻭﺍﻟﻐﻨﻴﻤﺔ، 12623 ﻣﺴﻨﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ،
مصطفى عبدالله
مصطفى عبدالله
عائد إلى الله

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى