الشيعة الباطنية تخطط لنزول البدوى الى طنطا بمصر
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشيعة الباطنية تخطط لنزول البدوى الى طنطا بمصر
بعد ان رجع البدوى الى مكة من العراق بحالته الجديدة ( الجذب ) سرعان ما زعم أن الهاتف عاوده فى المنام ثلاث مرات قائلا :
( قم يا همام الى طنطا و لا تشك فى المنام , فانك تقيم بها و تربى رجالا
و أبطالا ).
و يرى بعض الباحثين أن العلويين الشيعة هم الذين أرسلوا ( أحمد البدوى ) لنشر دعوتهم بمصر , لأرجاع الملك الفاطمى الشيعى و بخاصة بعد اعدام الشاعر الفقيه ( عمارة اليمنى ) و أتباعه سنة
(569 هجرية ) بعد اكتشاف مؤامرتهم ضد صلاح الدين الأيوبى و لأعادة حكم الفاطميين و بعد موت داعيتهم
( أبو الفتح الواسطى )
بالأسكندرية سنة ( 635 هجرية )
و فى هذا يقول الشيخ
( مصطفى عبدالرازق ) شيخ الأزهر ان العلويين لم يجدوا أكفأ من السيد البدوى لهذه المهمة كمبعوث سرى للصوفية المتشيعين فوجهوه الى الديار المصرية ,
و قبل وصول (البدوى) الى مصر أى فى سنة (637 هجرية 1239م )
نزلها قبله بعام ( عز الدين الصياد) المتوفى سنة (670 هجرية _ 1271م )
و هو شيعى متصوف و زعيم مدرسة
( احمد الرفاعى ) لاختيار المكان الذى سيمارس فيه البدوى دعوته و هذا يفسر اتجاه البدوى من مكة الى طنطا مباشرة.
و يقول عبد الصمد (زين الدين الأحمدى ) صاحب كتاب (الجواهر السنية فى الكرامات الأحمدية ) كان بطنطا رجل من اولياء الله يسمى ( سالم المغربى ) و هو الذى بشر الشيخ ركن الدين (ركين)
بقدوم أحمد البدوى و عرفه ان سنزل بمنزله و بعد مدة قدم أحمد البدوى ضاربا اللثامين و كان من عادة الشيخ (ركين أن يصنع طعاما فى بيته كل أسبوع و يجتمع فيه أقاربه من النساء و الرجال فيطعمهم
و يكرمهم فبينما هم مجتمعون فى مثل ذلك اليوم اذ دخل عليهم ( أحمد البدوى) فلما تأملوه اذا هو رجل أشعث أغبر ضارب اللثامين فصاحت النساء فى وجهه فلما علت أصواتهن دخل عليهن الشيخ (ركين) فاذا هو رجل مجذوب و امارة الولاية لائحة فاقعة على وجهه ووقع فى قلبه أنه ( البدوى ) الذى بشره به الشيخ سالم فأقبل عليه بكليته و قبل يديه و رجليه و جثا على ركبتيه و أكرمه غاية الاكرام ووصى اهل بيته بخدمته .
ادعائه الجذب و الجنون
وفى طنطا سكن البدوى سطح دار
(ركين الدين ) و كانت قريبة من المسجد البوصة الذى يعرف الن بمسجد ( البهى )
و حرص على الصراخ من فوق السطح ليعلم الجميع بجذبته , و يقول عبدالصمد زين الدين الأحمدى و أقام على سطح الدار لا يفارقه ليلا و لا نهارا , و اذا عرض له الحال يصيح صياحا متصلا , و تزيا
( أحمد البوى ) بزى المجاذيب و ظل ضاربا اللثامين على وجهه , ( و كان اذا لبس ثوبا
أو عمامة لا يخلعها لغسل حتى تذوب , فيبدلونها له بغيرها ) .
تبوله على حصر المسجد و كشف عورته أمام المصلين
يروى ( الحافظ السخاوى ) فى كتابه
( الضوء اللامع )
ان ( ابن حيان ) زار ( البدوى ) مع
( الأمير ناصر الدين بن جنكلى ) يوم الجمعة , و كان الناس يأتونه أفواجا فمنهم من يقول يا سيدى خاطرك مع بقرى ,
و منهم من يقول : زرعى , الى أن حان وقت صلاة الجمعة , فنزلنا معه الى الجامع بطنطا , و جلسنا فى أنتظار الصلاة , فلما فرغ الخطيب من خطبة الجمعة , و ضع
( أحمد ) رأسه فى طوقه بعدما قام قائما
و كشف عن عورته بحضرة الناس و بال على ثيابه و على حصير المسجد , و استمر
و رأسه فى طوق ثيابه , و هو جالس حتى انقضت الصلاة و لم يصل ).
و تصف دائرة المعارف الاسلامية ما كان يحدث من البدوى و هو فوق السطح ببيت
( ركين ) كان يرفع عينيه صوب الشمس حتى تحمرا أو تمرضا و تصبحا أشبه شئ بالجمرتين , و كان تارة يطول صمته , و تارة يتصل صراخه , و كان يمتنع عن الزاد
و الشراب ما يقرب من الأربعين يوما .
و هكذا جاء البدوى الى طنطا و هو محاط بالسرية , و يرتدى اللثامين , و لا يتحدث
الا بالأشارة , و لا يظهر الا الوله و الانجذاب , غير مفصح عن شئ من دعوته .
و قد ادعو أنه كان يضع اللثامين على وجهه ليستر بهما الأنوار الربانية , و التجليات الالهية التى كانت تنطبع على محياه بسبب كثرة تطلعه الى السماء , و بسبب وصله صيام النهار بقيام الليل
و لا حول و لا قوة الا بالله العلى العظيم
س: ما موقف الشريعة ممن يدعى الجنون أو الجذب ليبرر به ارتكاب المحرمات
أو مخالفة الواجبات؟
الأجابة
يرى الامام ( ابن تيمية ) أن اولياء الله تعالى هم الذين اتبعوا شريعته , ظاهرا , و باطنا , و ادوا الواجبات , و تركوا المحرمات فمن لم يكن ملتزما بطاعة الله فيما أوجبه اللهمن الامور الباطنة و الأعمال الظاهرة لم يكن مؤمنا فضلا عن ان يكون وليا لله حتى و لو حصل له خوارق العادات . أما الذين يدعون الجذب أو الجنون ثم يرتكبون المحرمات ,
و لا يؤدون الواجبات , فأنهم لا يعتبرون أهل ولاية الله , لأن الجنون مضاد للعقل
و التصديق و المعرفة و اليقين و الهدى .
و المجنون و ان كان الله لا يعاقبه و يرحمه فى الآخرة , فانه لا يكون من اولياء الله المقربين الذين يرفع الله درجاتهم .
و من اعتقد أن احدا من هؤلاء الذين
لا يؤدون الواجبات , و لا يتركون المحرمات من اولياء الله المتقين , كان هذا المعتقد كافرا مرتدا عن دين الأسلام . و من كان مسلوب العقل أو مجنونا , فليس عليه عقاب و لكن لا يصح ايمانه , و لا صلاته ,
و لا صيامه , و لا شئ من اعماله , لأن الأعمال كلها لا تقبل الا مع العقل و الله تعالى قد مدح كل من له عقل فقال:
( و قالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا فى أصحاب السعير )
-*-*-*-*-*-*-*-
( قم يا همام الى طنطا و لا تشك فى المنام , فانك تقيم بها و تربى رجالا
و أبطالا ).
و يرى بعض الباحثين أن العلويين الشيعة هم الذين أرسلوا ( أحمد البدوى ) لنشر دعوتهم بمصر , لأرجاع الملك الفاطمى الشيعى و بخاصة بعد اعدام الشاعر الفقيه ( عمارة اليمنى ) و أتباعه سنة
(569 هجرية ) بعد اكتشاف مؤامرتهم ضد صلاح الدين الأيوبى و لأعادة حكم الفاطميين و بعد موت داعيتهم
( أبو الفتح الواسطى )
بالأسكندرية سنة ( 635 هجرية )
و فى هذا يقول الشيخ
( مصطفى عبدالرازق ) شيخ الأزهر ان العلويين لم يجدوا أكفأ من السيد البدوى لهذه المهمة كمبعوث سرى للصوفية المتشيعين فوجهوه الى الديار المصرية ,
و قبل وصول (البدوى) الى مصر أى فى سنة (637 هجرية 1239م )
نزلها قبله بعام ( عز الدين الصياد) المتوفى سنة (670 هجرية _ 1271م )
و هو شيعى متصوف و زعيم مدرسة
( احمد الرفاعى ) لاختيار المكان الذى سيمارس فيه البدوى دعوته و هذا يفسر اتجاه البدوى من مكة الى طنطا مباشرة.
و يقول عبد الصمد (زين الدين الأحمدى ) صاحب كتاب (الجواهر السنية فى الكرامات الأحمدية ) كان بطنطا رجل من اولياء الله يسمى ( سالم المغربى ) و هو الذى بشر الشيخ ركن الدين (ركين)
بقدوم أحمد البدوى و عرفه ان سنزل بمنزله و بعد مدة قدم أحمد البدوى ضاربا اللثامين و كان من عادة الشيخ (ركين أن يصنع طعاما فى بيته كل أسبوع و يجتمع فيه أقاربه من النساء و الرجال فيطعمهم
و يكرمهم فبينما هم مجتمعون فى مثل ذلك اليوم اذ دخل عليهم ( أحمد البدوى) فلما تأملوه اذا هو رجل أشعث أغبر ضارب اللثامين فصاحت النساء فى وجهه فلما علت أصواتهن دخل عليهن الشيخ (ركين) فاذا هو رجل مجذوب و امارة الولاية لائحة فاقعة على وجهه ووقع فى قلبه أنه ( البدوى ) الذى بشره به الشيخ سالم فأقبل عليه بكليته و قبل يديه و رجليه و جثا على ركبتيه و أكرمه غاية الاكرام ووصى اهل بيته بخدمته .
ادعائه الجذب و الجنون
وفى طنطا سكن البدوى سطح دار
(ركين الدين ) و كانت قريبة من المسجد البوصة الذى يعرف الن بمسجد ( البهى )
و حرص على الصراخ من فوق السطح ليعلم الجميع بجذبته , و يقول عبدالصمد زين الدين الأحمدى و أقام على سطح الدار لا يفارقه ليلا و لا نهارا , و اذا عرض له الحال يصيح صياحا متصلا , و تزيا
( أحمد البوى ) بزى المجاذيب و ظل ضاربا اللثامين على وجهه , ( و كان اذا لبس ثوبا
أو عمامة لا يخلعها لغسل حتى تذوب , فيبدلونها له بغيرها ) .
تبوله على حصر المسجد و كشف عورته أمام المصلين
يروى ( الحافظ السخاوى ) فى كتابه
( الضوء اللامع )
ان ( ابن حيان ) زار ( البدوى ) مع
( الأمير ناصر الدين بن جنكلى ) يوم الجمعة , و كان الناس يأتونه أفواجا فمنهم من يقول يا سيدى خاطرك مع بقرى ,
و منهم من يقول : زرعى , الى أن حان وقت صلاة الجمعة , فنزلنا معه الى الجامع بطنطا , و جلسنا فى أنتظار الصلاة , فلما فرغ الخطيب من خطبة الجمعة , و ضع
( أحمد ) رأسه فى طوقه بعدما قام قائما
و كشف عن عورته بحضرة الناس و بال على ثيابه و على حصير المسجد , و استمر
و رأسه فى طوق ثيابه , و هو جالس حتى انقضت الصلاة و لم يصل ).
و تصف دائرة المعارف الاسلامية ما كان يحدث من البدوى و هو فوق السطح ببيت
( ركين ) كان يرفع عينيه صوب الشمس حتى تحمرا أو تمرضا و تصبحا أشبه شئ بالجمرتين , و كان تارة يطول صمته , و تارة يتصل صراخه , و كان يمتنع عن الزاد
و الشراب ما يقرب من الأربعين يوما .
و هكذا جاء البدوى الى طنطا و هو محاط بالسرية , و يرتدى اللثامين , و لا يتحدث
الا بالأشارة , و لا يظهر الا الوله و الانجذاب , غير مفصح عن شئ من دعوته .
و قد ادعو أنه كان يضع اللثامين على وجهه ليستر بهما الأنوار الربانية , و التجليات الالهية التى كانت تنطبع على محياه بسبب كثرة تطلعه الى السماء , و بسبب وصله صيام النهار بقيام الليل
و لا حول و لا قوة الا بالله العلى العظيم
س: ما موقف الشريعة ممن يدعى الجنون أو الجذب ليبرر به ارتكاب المحرمات
أو مخالفة الواجبات؟
الأجابة
يرى الامام ( ابن تيمية ) أن اولياء الله تعالى هم الذين اتبعوا شريعته , ظاهرا , و باطنا , و ادوا الواجبات , و تركوا المحرمات فمن لم يكن ملتزما بطاعة الله فيما أوجبه اللهمن الامور الباطنة و الأعمال الظاهرة لم يكن مؤمنا فضلا عن ان يكون وليا لله حتى و لو حصل له خوارق العادات . أما الذين يدعون الجذب أو الجنون ثم يرتكبون المحرمات ,
و لا يؤدون الواجبات , فأنهم لا يعتبرون أهل ولاية الله , لأن الجنون مضاد للعقل
و التصديق و المعرفة و اليقين و الهدى .
و المجنون و ان كان الله لا يعاقبه و يرحمه فى الآخرة , فانه لا يكون من اولياء الله المقربين الذين يرفع الله درجاتهم .
و من اعتقد أن احدا من هؤلاء الذين
لا يؤدون الواجبات , و لا يتركون المحرمات من اولياء الله المتقين , كان هذا المعتقد كافرا مرتدا عن دين الأسلام . و من كان مسلوب العقل أو مجنونا , فليس عليه عقاب و لكن لا يصح ايمانه , و لا صلاته ,
و لا صيامه , و لا شئ من اعماله , لأن الأعمال كلها لا تقبل الا مع العقل و الله تعالى قد مدح كل من له عقل فقال:
( و قالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا فى أصحاب السعير )
-*-*-*-*-*-*-*-
مصطفى عبدالله- عائد إلى الله
- عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
رد: الشيعة الباطنية تخطط لنزول البدوى الى طنطا بمصر
سبحان الله ..اقول إ بس الحمدلله ع نعمة العقل ..وجزاك الله خيرا
رد: الشيعة الباطنية تخطط لنزول البدوى الى طنطا بمصر
أثابكـ الله أخي
اي والله الحمد لله ع نعمة العقل
سومإآ مرت من هنإآ
سومإآ- مشرفة متميزة
- عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
الموقع : دااار بومتعب حفظه الله
رد: الشيعة الباطنية تخطط لنزول البدوى الى طنطا بمصر
اللهم قوي عقولنا واجعلنا من المتطهرين التوابين وهب لنا فهم الانبياء والمرسلين وجفظ الملائكة المقربين
امين
احسنت اخ مصطفي
امين
احسنت اخ مصطفي
naqep- مشرف قسم قصص الأنبياء والمرسلين
- عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الموقع : ياقارئ خطي لاتبكي علي موتي فاليوم انا معك وغدا في التراب'ويامارا ع قبري لاتعجب من أمري بالأمس كنت معك وغدا انت معي'أموت ويبقى كل مانشرته ذكرى'فياليت كل من قرأ خطي دعالي
رد: الشيعة الباطنية تخطط لنزول البدوى الى طنطا بمصر
اللهم قوي عقولنا واجعلنا من المتطهرين التوابين وهب لنا فهم الانبياء والمرسلين وجفظ الملائكة المقربين
امين
احسنت اخ مصطفي
امين
احسنت اخ مصطفي
naqep- مشرف قسم قصص الأنبياء والمرسلين
- عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الموقع : ياقارئ خطي لاتبكي علي موتي فاليوم انا معك وغدا في التراب'ويامارا ع قبري لاتعجب من أمري بالأمس كنت معك وغدا انت معي'أموت ويبقى كل مانشرته ذكرى'فياليت كل من قرأ خطي دعالي
رد: الشيعة الباطنية تخطط لنزول البدوى الى طنطا بمصر
اللهم قوي عقولنا واجعلنا من المتطهرين التوابين وهب لنا فهم الانبياء والمرسلين وجفظ الملائكة المقربين
امين
احسنت اخ مصطفي
امين
احسنت اخ مصطفي
naqep- مشرف قسم قصص الأنبياء والمرسلين
- عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الموقع : ياقارئ خطي لاتبكي علي موتي فاليوم انا معك وغدا في التراب'ويامارا ع قبري لاتعجب من أمري بالأمس كنت معك وغدا انت معي'أموت ويبقى كل مانشرته ذكرى'فياليت كل من قرأ خطي دعالي
رد: الشيعة الباطنية تخطط لنزول البدوى الى طنطا بمصر
يااااارب
بارك الله فيك اخي الكريم ,,,,
مشكور ع المرور
بارك الله فيك اخي الكريم ,,,,
مشكور ع المرور
مصطفى عبدالله- عائد إلى الله
- عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
مواضيع مماثلة
» السيد البدوى ورفضه للزواج معللا زواجه من الحور العين
» التجسيم عند الشيعة
» حقيقة روات الشيعة
» حقيقة رويات الشيعة
» الشيعة الجزء الأول
» التجسيم عند الشيعة
» حقيقة روات الشيعة
» حقيقة رويات الشيعة
» الشيعة الجزء الأول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى