التجسيم عند الشيعة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التجسيم عند الشيعة
ﺃﻭﻝ ﺑﺪﺀ ﻇﻬﻮﺭﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ،ﻭﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺍﻟﺠﻮﺍﻟﻴﻘﻲ، ﻭﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻘﻤﻲ،ﻭﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻷﺣﻮﻝ]
ﺍﻧﻈﺮ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ:ﺹ97.
[ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﻭﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻟﻬﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺳﻤﻌﺖ ﻋﻨﻪ ﺃﻭﻻً]
ﺍﻧﻈﺮ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ:،13/154 ،305ﻭﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺴﻨﺔ:،1/20ﻭﻣﻘﺎﻻﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻟﻸﺷﻌﺮﻱ:109-1/106. [ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ) :ﻗﺎﻝ ﻫﺸﺎﻡ:ﺇﻥ ﺭﺑﻪ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺷﺒﺎﺭ ﺑﺸﺒﺮ ﻧﻔﺴﻪ(.. ]ﺍﻟﻔﺼﻞ:5/40] ،[ﻭﺍﻧﻈﺮ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ:ﺹ،6568،69[ﺣﻴﺚ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺍﻟﺠﻮﺍﻟﻴﻘﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﻣﻌﺒﻮﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺇﻧﺴﺎﻥ،ﻭﺃﻧﻪ ﺫﻭ ﺣﻮﺍﺱ ﺧﻤﺲ ﻛﺤﻮﺍﺱ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ. !ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺮﺗﻀﻰ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﺪﻳﺔ) :ﺑﺄﻥ ﺟﻞ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﻠﻂ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ] (ﺍﻟﻤﻨﻴﺔ ﻭﺍﻷﻣﻞ:ﺹ19. [ ..................... ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻹﺗﻬﺎﻡ ﺩﺍﻓﻊ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﺸﺎﻣﻴﻦ)ﺍﻟﺠﻮﺍﻟﻴﻘﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ(ﻓﻲﺑﺤﺎﺭ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ) :(3/288ﻓﻘﺎﻝ) :ﻭﻟﻌﻞ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﻴﻦ ﻧﺴﺒﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻘﻮﻟﻴﻦ ﻣﻌﺎﻧﺪﺓ(ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﺎﻟﻘﻮﻟﻴﻦ: ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭﺓ. ﻓﺈﻟﻘﺎﻣﺎً ﻟﻠﺤﺠﺮﻧﻘﻮﻝ:ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻻ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﻮﻟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﺸﺎﻣﻴﻦ،ﻓﻔﻲ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ) :ﻳﺮﻭﻱ ﺍﻟﻘﻤﻲ]ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ[ﻋﻦ ﺳﻬﻞ ﻗﺎﻝ: ﻛﺘﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻨﺔ255)ﻫـ(ﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻫﻮ ﺟﺴﻢ،ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻫﻮ ﺻﻮﺭﺓ،ﻓﺈﻥ ﺭﺃﻳﺖ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻤﻨﻲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺃﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﺃﺟﻮﺯﻩ ﻓﻌﻠﺖ ﻣﺘﻄﻮﻻً ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪﻙ... ؟ﺇﻟﺦ] (ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ:،1/103ﻭﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻻﺑﻦ ﺑﺎﺑﻮﻳﻪ102-101 :. [ ﻭﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﺍﻟﺮﺧﺠﻲ ﻗﺎﻝ) :ﻛﺘﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﺳﺄﻟﻪ ﻋﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ، ﻓﻜﺘﺐ:ﺩﻉ ﻋﻨﻚ ﺣﻴﺮﺓ ﺍﻟﺤﻴﺮﺍﻥ ﻭﺍﺳﺘﻌﺬ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ،ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻬﺸﺎﻣﺎﻥ] (ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ:1/105.
[ﻓﻬﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﻮﻟﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﻨﺪﻛﻢ،ﻭﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻹﻧﻜﺎﺭﻫﺎ ﺗﺮﺩﻩ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻧﺎﻫﺎ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻟﻢ ﻧﺬﻛﺮﻫﺎ؛ ﻭﻟﻜﻦ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﺪﻝ ﺃﻥ ﺗﺤﺎﻭﻟﻮﻥ ﺍﻟﺼﺎﻕ ﺗﻬﻤﺔ ﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﺑﻨﺎ ﺍﻧﻈﺮﻭﺍ ﻣﺎﺗﺤﺘﻮﻳﻪ ﻛﺘﺒﻜﻢ. !ﻭﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﻴﺔ ﻫﻨﺎﻙ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﺗﻨﻔﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﻭﺗﺬﻡ ﻗﺎﺋﻠﻬﺎ. ﻓﻤﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻧﻘﻮﻝ ﺍﻧﻪ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ﻳﺘﻨﺎﺯﻋﻪ ﺍﺗﺠﺎﻫﻴﻦ،ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻷﻭﻝ:ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭﺓ،ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺘﺰﻋﻤﻪ ﺍﻟﻬﺸﺎﻣﺎﻥ. ﻭﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ:ﺍﻟﺬﻱ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ)ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﻴﺔ(ﻭﻏﺎﻟﺒﻴﺘﻜﻢ ﻋﻠﻴﻪ.ﻓﻬﻨﻴﺌﺎً ﻟﻜﻢ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ.
ﺍﻧﻈﺮ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ:ﺹ97.
[ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﻭﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻟﻬﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺳﻤﻌﺖ ﻋﻨﻪ ﺃﻭﻻً]
ﺍﻧﻈﺮ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ:،13/154 ،305ﻭﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺴﻨﺔ:،1/20ﻭﻣﻘﺎﻻﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻟﻸﺷﻌﺮﻱ:109-1/106. [ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ) :ﻗﺎﻝ ﻫﺸﺎﻡ:ﺇﻥ ﺭﺑﻪ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺷﺒﺎﺭ ﺑﺸﺒﺮ ﻧﻔﺴﻪ(.. ]ﺍﻟﻔﺼﻞ:5/40] ،[ﻭﺍﻧﻈﺮ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ:ﺹ،6568،69[ﺣﻴﺚ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺍﻟﺠﻮﺍﻟﻴﻘﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﻣﻌﺒﻮﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺇﻧﺴﺎﻥ،ﻭﺃﻧﻪ ﺫﻭ ﺣﻮﺍﺱ ﺧﻤﺲ ﻛﺤﻮﺍﺱ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ. !ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺮﺗﻀﻰ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﺪﻳﺔ) :ﺑﺄﻥ ﺟﻞ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﻠﻂ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ] (ﺍﻟﻤﻨﻴﺔ ﻭﺍﻷﻣﻞ:ﺹ19. [ ..................... ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻹﺗﻬﺎﻡ ﺩﺍﻓﻊ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﺸﺎﻣﻴﻦ)ﺍﻟﺠﻮﺍﻟﻴﻘﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ(ﻓﻲﺑﺤﺎﺭ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ) :(3/288ﻓﻘﺎﻝ) :ﻭﻟﻌﻞ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﻴﻦ ﻧﺴﺒﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻘﻮﻟﻴﻦ ﻣﻌﺎﻧﺪﺓ(ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﺎﻟﻘﻮﻟﻴﻦ: ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭﺓ. ﻓﺈﻟﻘﺎﻣﺎً ﻟﻠﺤﺠﺮﻧﻘﻮﻝ:ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻻ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﻮﻟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﺸﺎﻣﻴﻦ،ﻓﻔﻲ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ) :ﻳﺮﻭﻱ ﺍﻟﻘﻤﻲ]ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ[ﻋﻦ ﺳﻬﻞ ﻗﺎﻝ: ﻛﺘﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻨﺔ255)ﻫـ(ﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻫﻮ ﺟﺴﻢ،ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻫﻮ ﺻﻮﺭﺓ،ﻓﺈﻥ ﺭﺃﻳﺖ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻤﻨﻲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺃﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﺃﺟﻮﺯﻩ ﻓﻌﻠﺖ ﻣﺘﻄﻮﻻً ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪﻙ... ؟ﺇﻟﺦ] (ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ:،1/103ﻭﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻻﺑﻦ ﺑﺎﺑﻮﻳﻪ102-101 :. [ ﻭﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﺍﻟﺮﺧﺠﻲ ﻗﺎﻝ) :ﻛﺘﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﺳﺄﻟﻪ ﻋﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ، ﻓﻜﺘﺐ:ﺩﻉ ﻋﻨﻚ ﺣﻴﺮﺓ ﺍﻟﺤﻴﺮﺍﻥ ﻭﺍﺳﺘﻌﺬ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ،ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻬﺸﺎﻣﺎﻥ] (ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ:1/105.
[ﻓﻬﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﻮﻟﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﻨﺪﻛﻢ،ﻭﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻹﻧﻜﺎﺭﻫﺎ ﺗﺮﺩﻩ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻧﺎﻫﺎ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻟﻢ ﻧﺬﻛﺮﻫﺎ؛ ﻭﻟﻜﻦ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﺪﻝ ﺃﻥ ﺗﺤﺎﻭﻟﻮﻥ ﺍﻟﺼﺎﻕ ﺗﻬﻤﺔ ﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﺑﻨﺎ ﺍﻧﻈﺮﻭﺍ ﻣﺎﺗﺤﺘﻮﻳﻪ ﻛﺘﺒﻜﻢ. !ﻭﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﻴﺔ ﻫﻨﺎﻙ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﺗﻨﻔﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﻭﺗﺬﻡ ﻗﺎﺋﻠﻬﺎ. ﻓﻤﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻧﻘﻮﻝ ﺍﻧﻪ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ﻳﺘﻨﺎﺯﻋﻪ ﺍﺗﺠﺎﻫﻴﻦ،ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻷﻭﻝ:ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭﺓ،ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺘﺰﻋﻤﻪ ﺍﻟﻬﺸﺎﻣﺎﻥ. ﻭﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ:ﺍﻟﺬﻱ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ)ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﻴﺔ(ﻭﻏﺎﻟﺒﻴﺘﻜﻢ ﻋﻠﻴﻪ.ﻓﻬﻨﻴﺌﺎً ﻟﻜﻢ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ.
_خادم الأسلام_- الادارة
- عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
رد: التجسيم عند الشيعة
بارك الله فيك
الشيعة هم المسجمة ولكنهم يريدون الصاق هده التهمة باهل السنة عموما وبابن تيمية خصوصا
نسال الله ان يهدي عوام الشيعة وان ياخد معمميهم اخد عزيز مقتدر
اللهــــــــــــم اميــــــــــــــــــن
moheb alfarog- عضو
- عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
مواضيع مماثلة
» منزلة الشهادتين عند الشيعة
» الشيعة الجزء الأول
» الشيعة الجزء الثانى
» الشيعة الجزء الثالث
» [b]الشيعة وتحريف القــــران[/b]
» الشيعة الجزء الأول
» الشيعة الجزء الثانى
» الشيعة الجزء الثالث
» [b]الشيعة وتحريف القــــران[/b]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى